الصحافة الإسرائيلية: قطر وافقت على مد مستوطنة عوفريم الإسرائيلية بالمياه.. الشاباك لم يستطيع التنبؤ بوقوع حرب طويلة مع حماس.. الموساد يقدم صوراً بالقمر الصناعى لواشنطن عن تحركات داعش

الثلاثاء، 09 سبتمبر 2014 11:18 ص
الصحافة الإسرائيلية: قطر وافقت على مد مستوطنة عوفريم الإسرائيلية بالمياه.. الشاباك لم يستطيع التنبؤ بوقوع حرب طويلة مع حماس.. الموساد يقدم  صوراً بالقمر الصناعى لواشنطن عن تحركات داعش صحف - أرشيفية
كتب هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الشاباك لم يستطيع التنبؤ بوقوع حرب طويلة مع حماس


ذكر موقع "واللا" العبرى أن خلافاً حادًا نشب بين رئيس جهاز الأمن العام الشاباك "يورام كوهين" ووزراء فى الحكومة الإسرائيلية فى جلسة المجلس الوزارى المصغر "الكابينيت" التى عقدت منذ أسبوع و نصف، بعد أن ادعى كوهين أنه حذر الكابينيت فى شهر أبريل الماضى من حرب طويلة مع حماس ستبدأ فى شهر يوليو.

وأضاف الموقع أن الوزراء ردوا أن هذا الكلام غير صحيح، وإذا كان الكلام صحيحاً فلماذا لم يؤكد عليه فى جلسات الكابينيت التى عقدت لأسابيع قبل عملية "الجرف الصامد"، وخلالها قام الجيش بعمليات ضد حماس فى الضفة الغربية.

وخلال الجلسة حاول رئيس جهاز الشاباك الإشارة لـ"إنجازات" جهازه الاستخباراتية والتكتيكية خلال الحرب حيث قال إنه زود القوات المقاتلة بالكثير من المعلومات الميدانية عن الأنفاق وتحركات قادة حماس، والتى بفضلها تم اغتيال مسئولين فى حماس فى الأيام الأخيرة للحرب.

وعند ادعائه أنه حذر من حرب طويلة الأمد فى شهر إبريل الماضى، غضب بعض الوزراء فى الجلسة، ونفوا وجود معلومات أو تحذير كهذا، وقالوا إنهم لا يعلمون شيئًا عن هذا التحذير، وعلى رأسهم كانت وزيرة القضاء "تسيبى ليفنى"، ووزير الأمن الداخلى "يتسحاك أهرونوفيتش"، وبعدها قال رئيس الحكومة الإسرائيلية "بنيامين نتنياهو" إن معلومات كهذه من حدوث حرب أو معركة طويلة الأمد مع حماس لم تعرض أمامهم أبدًا.

وقال وزراء فى "الكابينيت" إن جهاز الشاباك حذر من عملية فى الجنوب عن طريق نفق هجومى، لكنه لم يحذر من حرب حقيقية ستستمر لقرابة الشهرين، ويرفض خلالها حماس عدة اقتراحات لوقف إطلاق النار، كما يحاول كوهين الادعاء.


الموساد يقدم صوراً بالقمر الصناعى لواشنطن عن تحركات داعش


ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن إسرائيل قدمت للولايات المتحدة الأمريكية صورا التقطتها عبر الأقمار الصناعية لتحركات داعش فى سوريا والعراق ولبنان بواسطة الموساد.

وأضافت الصحيفة، أن الصور ساعدت سلاح الجو الأمريكيى فى تحديد تحركات داعش بالعراق وتوجيه ضربات للتنظيم فى عدة مدن عراقية، مشيرة إلى أن الاقمار الصناعية الإسرائيلية والتى تغطى منطقة الشرق الأوسط تستطيع التقاط صور من زوايا لا تتمكن الاقمار الأمريكية من التقاطها .

كما قدمت إسرائيل معلومات عن الأشخاص الذى يدعمون التنظيم وآخرين يتم تدريبهم من أجل تنفيذ عمليات إرهابية فى بلادهم عقب عودتهم، خاصة فى بعض الدول العربية.

وأكدت الصحيفة أن سبب تقديم هذه الصور للمخابرات الأمريكية هو تخوف إسرائيل من تقدم التنظيم نحو إسرائيل، بعد سيطرته على مدن سورية.


قطر وافقت على مد مستوطنة عوفريم الإسرائيلية بالمياه


ذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، أنه فى القريب العاجل ستجتمع لجنة المياه المشتركة بين إسرائيل وفلسطين من أجل الموافقة على مد مدينة "روابى" الفلسطينية الجديدة والتى أنشأت بتمويل قطرى خالص بملايين الدولارات.

وأضافت الصحيفة أن المدينة الجديدة التى تقع بين مدينتى نابلس ورام الله، والتى بدأ العمل فيها منذ عامين شهدت عوائق كبيرة من أجل اتمامها من قبل إسرائيل التى رفضت مدها بالمياه، لكن تم التوصل مؤخرا إلى حل لمشكلة المياه.

وأوضحت الصحيفة، أن الحل يتمثل فى موافقة الجانب الفلسطينى على مشروعين لصالح إسرائيل وهو مد مستوطنة "عوفريم" الإسرائيلية بنفس خط المياه الذى يغذى مدينة "روابى" ذات التمويل القطرى فى حين لم ترفض قطر هذه الحل.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الاتفاق سيدفع الشركة القطرية المالكة للمدينة وهى شركة "الديار القطرى" من الانتهاء من المدينة، مشيرة إلى أن الشركة القطرية ستتربح من خلال عمليات تسكين للفلسطينيين ملايين الدولارت فى حين كلفت المدينة قطر ما يعادل 850 مليون دولار .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة