مع قرب خروجه للمعاش..القاهرة تنتظر مدير أمن جديدا.. اللواء على الدمرداش قاد 3آلاف حملة خلال 255 يومًا.. وأنشئ فى عهده "وحدات التدخل السريع" و"الشرطة النسائية".. وأشهر أقواله "نهاية الإرهاب على أيدينا"

الثلاثاء، 13 يناير 2015 05:59 م
مع قرب خروجه للمعاش..القاهرة تنتظر مدير أمن جديدا.. اللواء على الدمرداش قاد 3آلاف حملة خلال 255 يومًا.. وأنشئ فى عهده "وحدات التدخل السريع" و"الشرطة النسائية".. وأشهر أقواله "نهاية الإرهاب على أيدينا" اللواء على الدمرداش مدير أمن القاهرة
كتب أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنتظر مديرية أمن القاهرة، خلال الأيام القادمة، مديرًا جديدًا لأمن القاهرة عقب اقتراب اللواء على الدمرداش، مدير الأمن، من الخروج لسن المعاش، حيث إنه يجرى حاليًا داخل أروقة وزارة الداخلية عمليات الفرز للقيادات بالعاصمة وغيرها من مديريات أمن الجمهورية، للوصول إلى الخليفة الأمثل لمدير الأمن الحالى، حتى يتمكن من مواصلة مجهوداته وحملاته وجولاته، التى أحدثت حالة من السيطرة الأمنية القوية بالقاهرة.

ومن المرشحين لخلافة اللواء على الدمرداش على منصب مدير أمن القاهرة كل من اللواء أمين عز الدين، مدير أمن الإسكندرية الحالى، وكذلك اللواء محمد قاسم، مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة الحالى، وكذلك اللواء خالد يوسف نائب مدير أمن القاهرة، حكمدار العاصمة الحالى.

"اللواء على الدمرداش"، مدير أمن القاهرة، الرجل الأول بالعاصمة خلال الـ255 يومًا، التى قضاها داخل أروقة مديرية الأمن، والذى تم تنصيبه رسميًا ظهر يوم الأربعاء 30 أبريل العام الجارى، وانطبقت عليه منذ توليه حتى الآن مقولة "الرجل المناسب فى المكان المناسب"، حيث أصدر اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية، حركة تنقلات فى بعض قيادات مديرية أمن القاهرة، وقرر ترقية اللواء على الدمرداش، حكمدار العاصمة، ليشغل منصب مساعد وزير الداخلية مدير أمن القاهرة، وذلك خلفًا للواء أسامة الصغير، الذى شغل منصب مساعد وزير الداخلية للأمن.

ويعتبر اللواء الدمرداش الدينامو والمحرك الرئيسى لكل عمليات التأمين والتواجد الأمنى فى جميع قطاعات وميادين العاصمة خلال الفترة، التى أعقبت تقليده منصب مدير الأمن، حيث إنه وقت صدور القرار تبين أن "الدمرداش" كان متواجدًا داخل مقر أكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة للإشراف على عملية سير جلسة محاكمة مرسى وآخرين من جماعة الإخوان الإرهابية بقضية وادى النطرون، وتواجد حتى نهاية الجلسة فى تمام الخامسة مساءً، ليعود لمقر مديرية الأمن بطرة مديرًا للأمن ويبدأ مهمته الجديدة.

اليوم الأول لـ"الدمرداش" مديرًا لأمن القاهرة

أثبت اللواء على الدمرداش، أنه الأجدر لهذا المنصب منذ الساعات الأولى، حيث ظهر داخل "ميدان التحرير" قلب العاصمة ومقر ثورة "25 يناير" ووسط الخدمات الأمنية المكلفة بتأمين مداخل ومخارج الميدان والشوارع المحيطة بها، وتفقد عمل القوات، واجتمع بهم داخل الميدان وطالبهم بضرورة اليقظة والعمل بجد واجتهاد، مشددًا على ضرورة معاملة المواطنين بشكل يليق بعقيدة جهاز الشرطة، ومؤكدًا عليهم التعامل بكل قوة وحسم مع أية صور للخروج عن القانون.

كما تفقد "الدمرداش" محيط المتحف المصرى والمنطقة المحيطة بالهيئة العامة للاستعلامات، وتقابل مع الضباط والأفراد المعينين بالهيئة ووجههم بحسن معاملة المواطنين، والعمل على تسيير كل المعوقات والصعاب، التى يتعرض لها المواطن المصرى فى شوارع وميادين ومحاور العاصمة، وبالأخص لرجال المرور، وذلك فى إطار توجيهات اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية، وأكد على تحقيق المستهدف فى المرحلة العصيبة، التى تمر بالبلاد وهو ضرورة شعور المواطن بالتواجد الأمنى، وذلك بعد تقديم أفضل خدمة للمواطنين سواء فى أقسام الشرطة الجغرافية أو المجمعات أو الوحدات الشرطية، التى يتردد عليها المواطن لقضاء مصالحهم.

وقام مدير الأمن بعمل جولة على الخدمات المعينة على المنشآت السياحية ومناطق كورنيش النيل، للتأكد بنفسه من تنفيذ الخطط الأمنية الموضوعة لتأمين كل المنشآت الهامة والحيوية، حيث إن مهمته تأمين العاصمة لجذب السياحة مجددًا.. كما حرص مدير الأمن على التوجه إلى مجمع مرور الأميرية، والتى يجرى به الآن أعمال تطوير، حتى افتتحه اللواء محمد إبراهيم، وزير الداخلية، منذ أيام. وفى مساء اليوم الأول، تفقد الدمرداش المنطقة المحيط بضريح الإمام الحسين ومنطقة المشهد الحسينى بأكملها لتفقد التواجد والتمركزات لرجال الشرطة بها، حيث تعتبر من أهم المناطق الجاذبة للسياحة فى العاصمة، وشدد على القوات ضرورة اليقظة ومنع أية ممارسات قد تضر بصورة مصر خارجيًا.

ومن أبرز مقولات اللواء الدمرداش هى "الإرهاب نهايته على إيدينا"، و"إحنا فى الشارع على مدار الـ24 ساعة لحماية البلاد"، و"مصر لن تدخل أنفاق الظلام والظلم مرة أخرى"، و"الخطط الأمنية قادرة على ردع العنف بمصر"، وأكد لـ"اليوم السابع" أن أجهزة العاصمة تعمل بشكل قوى للغاية على ردع أية صور لأعمال الشغب والخروج على القانون من أعضاء جماعة الإخوان الإرهابية، خاصة فى المناطق الملتهبة بالمديرية كالمطرية ومدينة نصر وعين شمس والألف مسكن وحلوان والمرج، حيث إنها الأكثر نشاطًا فى المسيرات والتظاهرات، التى تخرج أسبوعيًا من قبل أعضاء الجماعات الإرهابية، موضحًا أنه تم وضع خدمات أمنية وإضافية فى تلك المناطق، وذلك لرصد أى تجاوزات من قبل الجماعة الإرهابية.

أكثر من 3 آلاف جولة وحملة على جميع أقسام وأكمنة العاصمة

منذ تلقيه المنصب وخلال الـ189 يومًا قاد اللواء على الدمرداش مساعد وزير الداخلية مدير أمن القاهرة، أكثر من 3 آلاف حملة وجولة أمنية وميدانية وتأمينية فى جميع قطاعات وإدارات وأقسام الأكمنة وأقسام الشرطة المختلفة، وأكثر من 90 % من تلك الجولات كانت مفاجئة، وذلك بغرض للشد من أزر رجال الأمن، ومساعدتهم للقيام بواجبهم على أعلى مستوى، واجتمع خلال الجولات مع مسئولى كل كمين يتفقده فى القطاعين شمال وشرق القاهرة، واستمع لشكاوى رجال الشرطة.

وطالب الدمرداش جميع الضباط بالأقسام والكمائن بضرورة حسن معاملة المواطنين لدى مرورهم بتلك الكمائن والتعامل بكل قوة وحسم مع الخارجين عن القانون أو العناصر الخطرة، التى تحاول الهروب من الكمين، مشددًا على ضرورة تكاتف جميع نقاط الشرطة بداية من مدير الأمن لأقسام الشرطة حتى الكمائن لابد أن يكون هدفها واحد وهو تأمين المواطن، وإشعاره أن رجال الأمن على قدر المسئولية فى إعادة الأمن بشكل كامل بالبلاد.

كما قاد الدمرداش خلال جولاته عشرات الحملات لرفع الإشغالات بمدينة نصر بقمسيها أول وثان ومصر الجديدة والقاهرة الجديدة بأقسامها الثلاثة، والسيدة زينب ووسط العاصمة وجنوب القاهرة بجميع أقسامها ودوائرها، وذلك بهدف تنظيف الشوارع من المخالفات للمساعدة فى إنهاء الأزمة المرورية، التى تعد الإشغالات سبب رئيسى فى حدوثها، وعقب انتهائها اجتمع مع الضباط المشاركين بها، وعلى رأسهم اللواء إبراهيم الزيات، مدير شرطة المرافق بالقاهرة.

وطالب مدير الأمن ضباط الحملة بضرورة تكثيف الحملات، وحسن معاملة المواطنين أثناء تنفيذ عمليات الإزالة، وتوعية المواطنين المخالفين بالمخالفة ونوعها وعقوبتها، حتى لا تتكرر منهم مجددًا، مشددًا على ضرورة تكثيف الحملات خلال الفترة المقبلة، وتأتى تلك الجولات والحملات بناء على توجيهات اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية بضرورة تكثيف التواجد الأمنى، ومتابعة الحالة الأمنية بالبلاد لإحساس المواطنين بالتواجد الأمنى الفعال.

إنجازاته فى قطاع العاصمة.. استحداث "الشرطة النسائية – عسكرى الدرك – التدخل السريع"

شهدت أشهر تولى اللواء على الدمرداش عدة إنجازات فى الإدارات الداخلية للعاصمة، حيث أنشأ وحدات للتدخل السريع "طوافة" للتعامل ليلًا، والتى وصل عددها لأكثر من 35 وحدة فى جميع أنحاء العاصمة، والتى تساعد فى مواجهة الأعباء، التى يتكبدها رجال الشرطة فى الميادين والشوارع الرئيسية بالعاصمة، وهى وحدة تعمل مع دقات الساعة الثانية عشرة ليلًا حتى السادسة صباحًا، تجوب شوارع وميادين كل منطقة تنتشر بها الواحدة وتتعامل مع أية صور للخروج عن القانون.

وجاء إنشاء أول وحدة تدخل سريع فى ميدان طلعت حرب، وذلك استمرارا للجهود الأمنية التى تقوم بها مديرية أمن القاهرة لفرض السيطرة الأمنية على ربوع العاصمة فقد أنشئت وحدة أمنية للتدخل السريع "طوافة"، لتحقيق الأمن فى الشارع، وتتكون الوحدة الأمنية من مدرعة وسيارتى نجدة وعدد من قوات الأمن وذلك لتحقيق الأمن وردع الخارجين عن القانون.

أما الوحدة الثانية التى تم إنشاؤها فى عهد اللواء الدمرداش فكانت إعادة انتشار عسكرى الدرك بثوب جديد يختلف عما كان ينتشر فى شوارع البلاد قديمًا، وقال اللواء محمد قاسم، مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة، إن "عسكرى الدرك" انتشر بشكل كامل فى مناطق الزمالك وقصر النيل كمرحلة أولى تعقبها مناطق جديدة فى مراحل قادمة، على أن يقوم بالإشراف بشكل مباشر على عملية الانتشار مدير أمن القاهرة.

يأتى هذا بعد ساعات قليلة من زيارة وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم معسكر قوات أمن القاهرة بالجبل الأحمر، حيث تفقد بيانًا عمليًا لفصيلة من قوات الدركات الأمنية المترجلة، والتى تم استحداثها لتحقق التواجد الأمنى اللصيق فى شوارع القاهرة.

وشدد الوزير على معايير اختيار تلك القوات من المجندين المؤهلين وأطر تدريبهم، وفقًا لبرامج تدريبية متطورة تتسق ومتطلبات الحالة الأمنية بالشارع المصرى، وأكد الوزير أنه سيقوم شخصيًا بمتابعة تلك التجربة المستحدثة وتقييم أدائها ومدى ملاءمتها للاحتياجات الأمنية، ووجه ببدء العمل المرحلى لتلك القوات فى بعض المناطق بعدد من المحافظات على أن يتم تعميمها عقب تقييم مدى نجاحها فى الواقع العملى.

والوحدة الثالثة التى انتشرت بصورة فعلية ولاقت استحسان الجميع هى الشرطة النسائية المتمثلة فى "إدارة مكافحة العنف ضد المرأة"، والتى وكان أول انطلاق لها، يوم الثلاثاء 12 أغسطس الماضى، وذلك بعد قرار اللواء على الدمرداش مساعد وزير الداخلية، مدير أمن القاهرة، بتدشين الإدارة الجديدة، وذلك بقيادة اللواء إيهاب مخلوف مديرًا للإدارة، وجاءت بغرض مكافحة جرائم العنف ضد المرأة بكافة أشكالها مع الاستعانة بالعنصر النسائى لما لهن من خبرة ودراية بالتعامل مع تلك الحالات.

وشمل القرار أن تشمل الإدارة كلا من العقيد حنان يوسف، والعقيد نشوة محمود، والملازم إيمان عبد الغفار، والملازم هويدا فؤاد، لتولى التشغيل والإشراف الميدانى على الوحدات الجغرافية لتلك الإدارة المستحدثة.

وفى الانتخابات الرئاسية قاد مدير الأمن جولات مكثفة لتأمينها بداية من تسلم رجال الشرطة بمديرية أمن القاهرة للجان، حيث قام الدمرداش بالمشاركة فى عملية التسلم للجان ووجه رجال الحماية المدنية وخبراء المفرقعات لتمشيط وتعقيم جميع لجان العاصمة، وذلك لضمان الحفاظ على سلامة المواطنين أثناء عملية التصويت، وفى اليوم الأول تواجد مدير الأمن أمام اللجان منذ الساعة السابعة صباحًا، حيث تفقد جميع لجان العاصمة بأكملها للاطمئنان على الحالة الأمنية، وأشرف على انتظام العمل بجميع اللجان الانتخابية بمحافظة القاهرة وسط تكثيف أمنى غير مسبوق أمام اللجان من رجال القوات المسلحة والشرطة، بالإضافة للأقوال الأمنية، التى جابت كافة أنحاء المحافظة، حيث إن محافظة القاهرة شملت خلال الأيام الثلاثة للتصويت تأمين لـ823 مركزا انتخابيا تشمل على 1451 مقرا انتخابيا، وبلغ عدد الناخبين الذين لهم حق التصويت بمحافظة القاهرة 6860702 ناخب. وعقب انتهاء عملية التصويت والفرز وجه اللواء على الدمرداش، التحية لقوات الأمن التى شاركت فى تأمين العملية الانتخابات منذ بداية تمشيط وتعقيم اللجان وفتحها لبدء عملية التصويت، وصمموا على الانتشار المكثف والتأمين بقوة عقب مد العملية ليوم ثالث وحتى انتهاء تأمين نقل الصناديق للجان العامة وفرزها.

وأوضح اللواء على الدمرداش أن قوات الأمن بالعاصمة سطرت تاريخًا جديدًا من العمل الجاد فى حب مصر، وأثبت ذلك الانتشار المكثف لرصد وردع أية مخططات كانت قد تخطط فى الخفاء من قبل أعضاء الجماعات الإرهابية والعناصر الخارجة عن القانون، لتأجيج الأمن الداخلى وتعطيل عملية الانتخابات، وتعاملت معها القوات بكل قوة وحسم وتم تعطيل كل تلك المخططات البائسة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة