وزير الآثار: تكلفة ترميم متحف الفن الإسلامى 50 مليون جنيه

الثلاثاء، 13 يناير 2015 10:24 م
وزير الآثار: تكلفة ترميم متحف الفن الإسلامى 50 مليون جنيه متحف الفن الإسلامى
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار، أن الوزارة تواجه عدة تحديات للنهوض بالآثار، منها المال والبيروقراطية والأمن، قائلاً "علينا ديون تقدر بـ3.5 مليار جنيه، ونأخذ استدانة من "المالية" لصرف مرتبات العاملين بالوزارة"، مشيدًا بالدور الذى تلعبه دولة الإمارات، فى تمويلها لترميم متحف الفن الإسلامى من الداخل وإعادته لصورته الطبيعية، مشيرًا إلى أن تكلفة ترميم متحف الفن الإسلامى 50 مليون جنيه.

وأشار وزير الآثار، خلال حواره مع الإعلامية لبنى عسل، ببرنامج "الحياة الآن" المذاع عبر فضائية "الحياة"، اليوم، الثلاثاء، إلى أن تمويل "الآثار" ذاتى وتعتمد فى إنفاقها على مواردها فقط، موضحًا أن دخل الوزارة خلال السنة المالية الحالية 125 مليون جنيه، وقبل الثورة وصل إلى مليار جنيه.

وقال ممدوح الدماطى إن السياحة الثقافية فى مصر ضعيفة، لأنها تعتمد على الجانب الأجنبى فقط.

وشدد على أن الوزارة تقوم بمجهود كبير لاسترداد الآثار المسروقة، موضحًا أنه تم استرداد 950 قطعة أثرية من أصل 1040 قطعة تم سرقتها من متحف ملوى بالمنيا عقب ثورة يناير، بجانب استرداد 39 قطعة من أصل 55 قطعة تم سرقتها من المتحف المصرى.

وأكد أن مشروع إنشاء مواقع أثرية بمناطق شرق وغرب قناة السويس لسرد تاريخ العسكرية المصرية، سيعود بدخل قوى للوزارة.

وتابع الوزير قائلاً "قمت بزيارة 20 محافظة وأكثر من 70 موقعا أثريا و28 متحفا خلال الفترة الماضية والبيروقراطية سبب تأخر افتتاح متحف ملوى بالمنيا حتى الآن".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة