عضو مجلس نقابة الإعلاميين يطالب شيخ الأزهر بوقفة حاسمة ضد إهانة الرسول

الخميس، 15 يناير 2015 02:35 م
عضو مجلس نقابة الإعلاميين يطالب شيخ الأزهر بوقفة حاسمة ضد إهانة الرسول عامر الوكيل
كتب خالد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دعا عامر الوكيل عضو مجلس نقابة الاعلاميين تحت التأسيس جموع الصحفيين والإعلاميين للمشاركة فى حملة ضد مجلة شارلى إيبدو التى أصرت على تكرار الإساءة للرسول الكريم بعد إصدارها عددا جديدا وزعت منه 5 ملايين نسخة يحمل صورا مسيئة جديدة.

وأكد الوكيل أن كل مواثيق الشرف الصحفى الدولية تنص على عدم الإساءة للأديان والحض على الكراهية والتمييز، وأضاف أنه بعد الاطلاع على القانون الفرنسى تجد أن أحد مواده تنص على "يمنع أى كتابة أو حديث علنى يؤدى إلى حقد أو كراهية لأسباب عرقية أو دينية"، وبناء على ميثاق الشرف الصحفى المعدل عام 1986 للفيدرالية الدولية للصحفيين والذى ينص على أنه "على الصحفى التنبه للمخاطر التى قد تنجم عن التمييز والتفرقة اللذين قد يدعو إليهما الإعلام، ويبذل كل ما بوسعه لتجنب القيام بتسهيل مثل هذه الدعوات التى قد تكون مبنية على أساس عنصرى أو الجنس أو اللغة أو الدين أو المعتقدات السياسية وغيرها من المعتقدات أو الجنسية أو الأصل الاجتماعى".

وأضاف الوكيل أن مبادئ جوهانسبرج حول الأمن القوى وحرية التعبير الصادرة عام 1995 من الأمم المتحدة على اساس المادة 19 من الإعلان العالمى لحقوق الإنسان تنص على أنه لا بد من التدخل إذا "كان هناك علاقة أو ارتباط بين حرية التعبير وعنف يحدث على الأرض".

وأعلن الوكيل أنه وضع خطة للتحرك بحملة ضد مجلة شارلى إيبدو فكما رفضنا جميعا الإرهاب ووقفنا ضد قتل الصحفيين نقف دفاعا عن خاتم الأنبياء والمرسلين رسول التسامح محمد "صلى الله عليه وسلم" فهناك من يهبون للدفاع عن السامية ويملأون الدنيا صراخا بينما نحن نتساهل ونصمت عما يحدث من انتهاكات لا علاق لها بأخلاق أو قيم أو قوانين ونعتقد أننا بتجاهلنا لها سوف تنتهى لكنها تتكرر كل عام تقريبا.

لذلك ودرءا لبث روح النزاع بين الأديان واستغلال المتطرفين من كل جانب لروح الكراهية التى تنتشر تبعا لهذه الصحافة غير المسئولة وغير المهنية ندعو لحملة قانونية وصحفية ومؤسسية ضد المجلة وضد الصمت عن ممارساتها.. تتلخص فى: شكوى لجامعة الدول العربية بناء على القوانين الدولية بمطالب محددة وشكوى للفيدرالية الدولية للصحفيين للتدخل لدى كيانات الصحافة بفرنسا بناء على ميثاق شرف الفيدرالية، وشكوى للسفارة الفرنسية بناء على قانون الصحافة الفرنسى، كذلك مطالبة شيخ الأزهر بعدم تجاهل الأمر وأن يدعو هو قبل أن ندعو نحن لوقفة دولية ضد الإساءة للرسول الكريم، وأخيرا محاولة تحريك دعوى قضائية من خلال زملائنا فى فرنسا ضد المجلة لنلاحقهم بالقانون وبكل سلمية، وأيضا تشكيل وفد من الصحفيين للتحرك ومتابعة تنفيذ كل ما سبق.

واختتم الوكيل بأنه كتب بالفعل الشكاوى للسيد نبيل العربى أمين عام الجامعة العربية وللسفارة الفرنسية وللفيدرالية الدولية للصحفيين وجارى التنسيق مع الصحفيين والإعلاميين للتحرك فورا.



موضوعات متعلقة :

حمدى الكنيسى لـ"مع أهل مصر": تلقينا 8 آلاف طلب انضمام لـ"الإعلاميين"









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة