فرقة "مزاهر" تقدم عرض الزار فى مركز "مكان" غدًا الأربعاء

الثلاثاء، 20 يناير 2015 10:27 ص
فرقة "مزاهر" تقدم عرض الزار فى مركز "مكان" غدًا الأربعاء فرقة مزاهر
كتبت إيناس الشيخ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يستضيف مركز "مكان" للثقافة والفنون، فرقة "مزاهر" لتقديم فنون "الزار" التراثية، يوم الأربعاء القادم فى تمام الثامنة مساء، وذلك لإحياء واحد من ألوان التراث المصرى، والعربى، وتقديمه بشكل متحضر للجمهور.

تتضمن الأمسية عرضًا كاملاً لشكل الزار بمفهومه التقليدى، وكل تفاصيله، وتعتبر فرقة مزاهر للزار، واحدة من الفرق التراثية التى تعرض واحدة من العادات المندثرة فى صورة فن تراثى له قيمته، ويعتبر الزار من الأشكال الموسيقية القليلة التى تحتل فيها المرأة دورًا أساسيًا.

تعود أهمية الزار الفنية، لكونه من الفنون التى عاشت بعيدًا عن عمليات التأثير والتأثر، نظرًا لمحاصرة المجتمع والدولة لها، فاحتفظت بقوامها وأصولها القديمة التى تعود إلى العصور المصرية القديمة، ويمتد الزار حتى الجزيرة العربية، اليمن، الخليج العربى، العراق، وإيران.

ترأس فرقة مزاهر "الريسة مديحة" التى تعتبر واحدة من العلامات الباقية فى واحد من الفنون التراثية الأصيلة، وقامت على ثقافة قديمة واحتفظت بشكلها الفنى حتى الآن، وهى التى تتحدث دائمًا عن فن الزار باعتباره حياة كاملة عاشتها "مديحة".

تؤكد "مديحة" أن الزار المصرى يختلف عن باقى أشكاله فى الدول الأخرى، حيث إن الزار فى مصر ينقسم إلى أربعة أنواع، المصرى، الصعيدى، وزار أبو الغيط، والزار السودانى والأفريقى.

ويحرص مركز "مكان" الثقافى على تقديم الفنون التراثية بشكلها التقليدى من خلال حفلات متنوعة وفقرات خاصة، مثل فقرة الزار، وفقرة الجعافرة وفن النميم، والغناء الجنوبى والأغانى والموسيقى التراثية بأشكالها المختلفة.


موضوعات متعلقة :

حفلتك اليوم.. فرقة "مزاهر" بمركز "مكان" وأوركسترا القاهرة السيمفونى بالأوبرا


مركز مكان التراثى يستضيف أولى سهرات فن "النميم" فى العام الجديد












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة