الصحافة الإسبانية: أوباما يحاول إصلاح السياسة الأمريكية تجاه أمريكا اللاتينية.. إسبانيا توقف فى الولايات المتحدة مبادرة الدعم لجبل طارق..إسبانيا توقف مبادرة 8 أعضاء بالكونجرس لدعم تقرير مصير جبل طارق

الأربعاء، 07 يناير 2015 01:32 م
الصحافة الإسبانية: أوباما يحاول إصلاح السياسة الأمريكية تجاه أمريكا اللاتينية.. إسبانيا توقف فى الولايات المتحدة مبادرة الدعم لجبل طارق..إسبانيا توقف مبادرة  8 أعضاء بالكونجرس لدعم تقرير مصير جبل طارق أوباما
إعداد فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الباييس: أوباما يحاول إصلاح السياسة الأمريكية تجاه أمريكا اللاتينية
 - 2015-01 - اليوم السابع

قالت صحيفة الباييس الإسبانية، إن الرئيس الأمريكى باراك أوباما يسعى للمحادثات مع كوبا فى البيت الأبيض هذا الأسبوع من خلال رئيس المكسيك أنريكى نييتو، ووفقا للصحيفة فإن أوباما يحاول إصلاح السياسة الأمريكية تجاه أمريكا اللاتينية.

ووعد أوباما بأن سياسة الولايات المتحدة تجاه كوبا ومحاولة لتشجيع التغيير الإيجابى وتعزيز المبادئ الديمقراطية فى كوبا، مؤكدا أن أوباما التقى بدءا من أمس الثلاثاء مع زعماء الدول اللاتينية للمرة الأولى منذ إعلانه تطبيع العلاقات الدبلوماسية مع هافانا بعد أكثر من نصف قرن من القطيعة، وقال البيت الأبيض بأن القادة سيناقشون النهج الأمريكى الجديد تجاه كوبا ومحاولة تشجيع التغيير الإيجابى وتعزيز المبادئ الديمقراطية فى كوبا.

وأوضحت الصحيفة أن العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة والمكسيك التجارية تفوق الـ 530.000 مليون دولار سنويا ، أى مليون دلار فى الدقيقة، ويعتبر السو المكسيكى ثانى مستورد بعد كندا، و80% من الصادرات المكسيكية فى 2013 كانت للولايات المتحدة.

ويذكر أن أوباما أعلن فى ديسمبر الماضى خططا لإعادة تأسيس السفارة الأمريكية فى كوبا، فضلا عن تخفيف بعض القيود على التجارة والسفر المعمول بها حاليا، ولكن الرئيس الأمريكى لا يتمتع بالقدرة على إلغاء الكامل للحظر المفروض منذ الستينات، حيث إن ذلك يستدعى موافقة الكونجرس الأمريكى.


الموندو:حرمان داعش لأطفال سوريين من التعليم "كارثة"
 - 2015-01 - اليوم السابع

اعتبرت صحيفة الموندو الإسبانية أن تقرير يونيسيف الذى أكد أن داعش يحرم 670 ألف طالب من التعليم فى سوريا "كارثة" من بين المخاوف التى كانت تنتاب العالم.

وأشارت الصحيفة إلى أن منظمة اليونيسيف أعلنت أمس الثلاثاء، أن 670 ألف طفل فى سوريا حرموا من التعليم بعد أن أغلق عناصر تنظيم داعش المدارس فى المناطق التى يسيطر عليها فى شرق سوريا، وذلك إلى حين مراجع المناهج حتى تتفق مع مفهومه الدينى.

وترى الصحيفة أن داعش بهذا القرار تقضى على مستقبل جيل بأكمله، حيث إنها بهذا القرار تؤجل دراسة هؤلاء الأطفال مما يهدد مستقبلهم.

وقال كريستوف بوليراك المتحدث باسم يونيسيف "فى ديسمبر صدر مرسوم من داعش بوقف التعليم فى المناطق التابعة لها". وأضاف أن التنظيم قال إن المناهج بحاجة إلى تعديل أو إعادة النظر فيها، قائلا إن تلاميذ المدارس الابتدائية والثانوية فى الرقة وريف دير الزور وريف حلب تأثروا بهذا الإجراء.

ومن جانب آخر أعلنت يونيسيف أيضا فى جنيف أن 160 طفلا على الأقل قتلوا فى هجمات على مدارس فى سوريا عام 2014 فى حين اضطر حوالى 1.6 مليون طفل لوقف تعليمهم بسبب النزاع. واعتبر الناطق باسم اليونيسيف كريستوف بوليراك أن هذه الأرقام "اقل بالتأكيد من الواقع بسبب صعوبة الاطلاع على المعلومات".، وبحسب اليونيسيف فإن ما بين 1.3 و 1.6 مليون طفل سورى لا يمكنهم الذهاب إلى المدارس بسبب انعدام الأمن السائد فى البلاد.


إيه بى سى :إسبانيا توقف مبادرة أمريكية لدعم تقرير مصير جبل طارق
 - 2015-01 - اليوم السابع

تمكنت إسبانيا من وقف مبادرة 8 أعضاء للكونجرس الأمريكى فى قرار يدعو إلى الحق فى تقرير المصير بجبل طارق، وهذه المبادرة "الاعتراف بحق تقرير جبل طارق لتحديد مكانتها باعتبارها أراضى ما وراء البحار البريطانية"، وهذه المبادرة قدمها الجمهورى جورج هولدينج مع 7 آخرين.

ووفقا لصحيفة إيه بى سى الإسبانية فقد أشار هولدينج إلى أن الممكلة المتحدة هى حليف مخلص التى ظلت دائما جنبا إلى جنب مع الولايات المتحدة الأمريكية، وذكر أن السفن الأمريكية استخدمت أسس جبل طارق الذى يعتبر أنه من الضرورى فى ضوء الوضع فى شمال إفريقيا.

وأوضح هولدينج أن المواطنيين أعربوا عن رغبتهم فى البقاء فى المملكة المتحدة، ومن ناحية أخرى فإن رد فعل إسبانيا كان فى غضب شديد متهمة بأن هناك لعبة قذرة، ووصفت المبادرة بالمخزية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة