صحف إيرانية: روحانى يعتبر تأخر تصويت البرلمان على الاتفاق النووى يخلق مشاكلات اقتصادية.. وإيران تواصل التعاون العسكرى مع روسيا وسوريا والعراق.. رفسنجانى: يمكن إصلاح العلاقات بين طهران والرياض

الأحد، 11 أكتوبر 2015 12:07 م
صحف إيرانية: روحانى يعتبر تأخر تصويت البرلمان على الاتفاق النووى يخلق مشاكلات اقتصادية.. وإيران تواصل التعاون العسكرى مع روسيا وسوريا والعراق.. رفسنجانى: يمكن إصلاح العلاقات بين طهران والرياض الرئيس الإيرانى حسن روحانى
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ألقت الصحف الإيرانية اليوم، الأحد، الضوء جلسة مجلس الشوى الإسلامى (البرلمان) التى سيتم التصويت فيها على برنامج العمل المشترك للإتفاق النووى، كذلك تناولت انفجارات أنقرة التى وقعت أمس فى تركيا وآسفرت عن مقتل 95.

اليوم السابع -10 -2015


صحيفة جمهورى إسلامي


روحانى:تأخير تطبيق الاتفاق النووى يخلق المشاكل الإقتصادية


القت صحيفة جمهورى إسلامى الضوء على تصويت البرلمان على الإتفاق النووى وتصريحات الرئيس الإيرانى حسن روحانى التى واعتبر فيها أن تأخير مصادقة البرلمان على الاتفاق النووى عرقل عقد مزيد من الاتفاقات التجارية والصناعية مع الشركات الأجنبية.

كما أکد روحانى على ازالة العقوبات المفروضة عن ايران قريبا وتجاوز مرحلة الإيرانو فوبيا، وقال أن الدبلوماسية اثبتت أن قوة المنطق قادرة على التفوق والانتصار على التهديد والضغط.

واضاف أن استمرار العقوبات على ايران زاد من مشاکلها الاقتصادية وقال أن ايران عانت الکثير من تداعيات العقوبات والتى تمثلت بالبطالة والرکود وانخفاض العائدات.

وشدد على الدعم الذى تقدمه الحکومة للقطاعات الانتاجية مشيرا بذلك الى الازدهار الاقتصادى الذى شهدته البلاد فى الفترة الاخيرة مؤکدا أن البلاد احوج ما تکون لتفعيل حرکة التجارة الخارجية والصادرات غير النفطية وتوفير فرص العمل وقال 'نحن نصب اهتمامنا اليوم على تعزيز القطاعات الخاصة وايجاد اجواء التنافس الاقتصادي'.

واشار إلى الأرضيات التى يوفرها تنفيذ الاتفاق النووى لاستقطاب الاستثمارات الاجنبية وقال نحن نرحب باى استثمار من اوروبا وامريکا والدول الاخرى.

اليوم السابع -10 -2015


صحيفة آرمان


رفسنجانى يمكن اصلاح العلاقات بين طهران والرياض


قال هاشمى رفسنجانى الرئيس الإيرانى الأسبق ورئيس تشخيص مصلحة النظام، حول العلاقات بين الرياض وطهران، أنه من الممكن اصلاح العلاقات بين البلدين بشكل كامل، لكن لا يمكن ذلك من طرف واحد، على سبيل المثال من طرفنا نحن الإيرانيين هناك استعداد كامل.

وأكد على أن الحرب لا تعد حلا، قائلا، نتفاوض بشكل منطقى، ونطمئنهم بألا يخشونا، وأن برنامجنا النووى ليس عسكرى، ولا نريد أن نستخدم سلاحنا ضد أحد.

ونقلت صحيفة آرمان قوله، "من السهل أن نحل مشكلاتنا مع العرب. وأوضح رفسنجانى منذ سنوات "كنت فى ضيافة الملك سلمان فى جلسة طويلة فى الرياض، رأيته إنسان عاقل.

وحول الإرهاب فى العالم، قال رفسنجانى، ينبغى علينا أن نحل هذه المشكلة بالتعاون بين السنة والشيعة، يجب أن نثق فى بعضنا البعض كى نكون قادرين على التقدم، ولو كان من يقررون ذلك حكماء لستطعنا فعل ذلك.

اليوم السابع -10 -2015


صحيفة كيهان


إيران تواصل التعاون العسكرى مع روسيا وسوريا والعراق


وفى صحيفة كيهان أكد مستشار المرشد الأعلى للثورة الإسلامية فى الشؤون الدولية على أكبر ولايتى، أن إيران تواصل التعاون العسكرى مع روسيا وسوريا والعراق من أجل دحر الإرهاب فى المنطقة.

وحول العمليات العسكرية الروسية ضد جماعة داعش على الأراضى السورية، قال ولايتى: نحن لم نفند التعاون والتشاور العسكرى بين إيران وروسيا وسوريا والعراق، وهذا التشاور مستمر، لأن إيران وروسيا والعراق هم أصدقاء وحلفاء سوريا وذلك منذ بدء الأزمة وتوافد الإرهابيين على سوريا، إذ كانت الحكومة السورية تمثل العمود الفقرى فى هذه المقاومة وانكسار الحكومة السورية سيفك عضد المقاومة، لذلك تكالب الجميع على بشار الأسد والذى كان قد وقف وقفة رجل على خط المقاومة لكى يسقطوه، ولكن ولله الحمد أنهم أخفقوا فى ذلك.

ولفت ولايتى إلى أن إيران لم تخف هذا الأمر ولن تخفيه وأجهزت بدعمها لحكومة الرئيس بشار الأسد وسوف تواصل ذلك.

وحول المبادرة الإيرانية لحل الأزمة السورية صرح ولايتى أن إيران لن توافق على أية مبادرة لا تأخذ بها الحكومة السورية والرئيس بشار الأسد، والمبادرات التى تطرحها إيران كذلك يجب أن تحظى بموافقة الحكومة السورية والشعب السورى، ويجب أن لا ترتقى إلى الحكم فى سوريا أية حكومة لا تتفق مع رأى الشعب السورى.

وأوضح ولايتى أن كليات المبادرة الإيرانية ترتكز على ذلك أى أن تتقلد الحكم فى سوريا حكومة تحظى بقبول الأغلبية الشعبية فى سوريا.


موضوعات متعلقة..



التوك شو: ساويرس: التقيت الرئيس باحتفالية "تحيا مصر" وأبلغته بمشاكل البيروقراطية.. أحمد موسى: الرئيس وافق على علاج مريضة بالرعاش بـ"العسكرى".. مدير شركة "إينى": نتنياهو صُدم بعد اكتشاف حقل الغاز بمصر


صحافة القاهرة: صفقة عسكرية جديدة بطعم علامة النصر.. مفاجأة.. الدجال المتهم بقتل «سيدة الإسكندرية» مسئول فى حزب النور ببرج العرب.. العليا‏:27‏ مليونًا لهم حق التصويت فى المرحلة الأولى









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة