نص تحقيقات النيابة مع عضو تنظيم القاعدة بمصر فى قضية "خلية داعش الإرهابية".. المتهم: أنا عضو بحزب الراية منذ تأسيسه.. شاركت فى "اعتصام رابعة".. وينكر اتهامه بالتحريض على العنف والتخريب واستخدام السلاح

الأحد، 11 أكتوبر 2015 04:21 م
نص تحقيقات النيابة مع عضو تنظيم القاعدة بمصر فى قضية "خلية داعش الإرهابية".. المتهم: أنا عضو بحزب الراية منذ تأسيسه.. شاركت فى "اعتصام رابعة".. وينكر اتهامه بالتحريض على العنف والتخريب واستخدام السلاح داعش أرشيفية
كتب أحمد إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصل "اليوم السابع" على النص الكامل لتحقيقات النيابة العامة فى أخطر وأول قضية خلية عنقودية على اتصال بتنظيم داعش الإرهابى والتى تضم من بين عناصرها عضو تنظيم القاعدة بمصر.

وكشفت أوراق نيابة جنوب الزقازيق الكلية عن تفاصيل النص الكامل لجلسة التحقيق مع عضو تنظيم القاعدة الإرهابى بالقاهرة والذى تم ضبطه فى القضية المعروفة إعلاميا "بخلية داعش الإرهابية"، والتى صدقت دائرة إرهاب الشرقية، المنعقدة بمحكمة بلبيس، برئاسة المستشار صلاح حريز رئيس المحكمة على قرار فضيلة المفتى بالإعدام شنقا لـ12 من أفراد أول خلية عنقودية إرهابية، على اتصال بتنظيم داعش، والخلية يتزعمها "خالد مغاورى" فى الجناية رقم 51717 لسنة 2014 جنايات منيا القمح المقيدة برقم 2652 لسنة 2014 كلى جنوب الزقازيق .

وسطر المستشار أحمد أبو الليل الرئيس بنيابة جنوب الزقازيق الكلية فى محضر تحقيقاته، أنه تم عرض المتهم لسؤاله فى التحقيقات الراهنة وبمطالعة محضر التحريات الخاص تبين اشتمالها على اسمه لقيام المتهم خالد محمد المغاورى محمد بإطلاع المتهم حامد محمد على مشعل العضو بتنظيم القاعدة على طبيعة تحركه الجهادى واعتزامه شراء الأسلحة والذخائر والمواد المستخدمة فى تصنيع المتفجرات وذلك لاستخدامها فى تنفيذ مخططاتهم العدائية وسعيهم للسفر للالتحاق بالمليشيات المسلحة بدولة سوريا لتلقى تدريبات متقدمة على حرب العصابات والمدن وكذلك تقديم الدعم المالى اللازم لتقديم ذلك المخطط العدائى .

وأضافت: وبمناسبة تواجد المتهم خارج غرفة التحقيق فدعوناه لداخلها وبمناظرته التقيناه رجلا فى بداية العقد الخامس قمحى البشرة ذو شعر خفيف أسمر اللون فى أبيض، ذو شارب ولحية ويرتدى الملابس الإفرنجية تى شيرت أزرق اللون وبنطلون جينز أزرق اللون ويرتدى حذاء كوتش أبيض اللون وبسؤاله عن التهم المنسوبة إليه بعد أن أطلعناه علما بها وبثبوتها وبأن النيابة العامة هى التى تباشر معه إجراءات التحقيق وشرعنا فى سؤاله بالآتى:

س: ما اسمك ومهنتك وسنك ومحل إقامتك؟


ج: حامد محمد على مشعل 42 سنة، أعمل مهندس معمارى، ومقيم بـ 40 ش محمد صقر خفاجة بمدينة نصر أول القاهرة.

س: ما قولك فيما هو منسوب إليك من إنك متهم بالانتماء للجماعات التكفيرية والمشاركة فيها مع علمك بنشأتها على خلاف القانون والغرض منها الدعوة بأى وسيلة إلى تعطيل أحكام القانون ومنع مؤسسات الدولة وسلطاتها العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى حال كون الإرهاب وسيلتها فى تحقيق وتنفيذ ذلك ؟


ج: الكلام ده محصلش وأنا لا أنتمى لأى جماعات تكفيرية أو إرهابية ومليش فى الكلام ده خالص وأنا راجل مهندس.

س: ما قولك فيما هو منسوب إليك، أنك متهم بالانضمام لعصابة ألفت مقاومة رجال السلطة العامة بالسلاح ومواجهات طائفية من السكان ؟


ج: محصلش ومليش علاقة بالكلام ده

س: ما قولك فيما هو منسوب إليك من إنك متهم بالسعى لدعم عصابة مقرها خارج البلاد للقيام بأعمال إرهابية داخل مصر ؟


ج: محصلش

س: ماقولك فيما هو منسوب إليك من إنك متهم بمد أعضاء تلك العصابة وعناصرها بالأموال مع علمك بما تدعو إليه؟


ج : محصلش

س: ما قولك فيما هو منسوب إليك من إنك متهم وآخرون بمحاولة قلب نظام الحكم القائم فى البلاد بالقوة والإرهاب ؟


ج: محصلش

س: ما قولك فيما هو منسوب إليك من إنك متهم بالاشتراك فى اتفاق جنائى الغرض منه ارتكاب جرائم الاعتداء على مؤسسات الدولة وسلطاتها العامة والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى ؟


ج: محصلش

س: ما الذى حدث.. وما ظروف ضبطك وإحضارك ؟


ج: اللى حصل إن أنا تم القبض على منذ حوالى ثمانية شهور تقريبا واتهمت بالمشاركة فى مظاهرة أمام جهاز أمن الدولة بمدينة نصر حتى تم إخلاء سبيلى بكفالة وأثناء إنهاء إجراءات إخلاء السبيل قالوا لى إن لى قضية فى الزقازيق وجابونى على هنا.

س :هل تنتمى لأى أحزاب سياسية ؟


ج: أنا عضو بحزب الراية وهو لسة تحت التأسيس

س: وما هى الأفكار والأغراض التى يتبناها ذلك الحزب تحديدا ؟


ج : هى الأفكار والأغراض لأى حزب ومنها المشاركة فى العمل السياسى والترشح للانتخابات ومتابعة أجهزة الدولة الرقابية.

س: وهل تنتمى إلى أى أفكار تكفيرية لبعض الجماعات ؟


ج: لا .. أنا مليش علاقة بالكلام ده تماما وأنا راجل مهندس ومليش غير شغلى وبس.

س: وماهو توصيفك للوضع السياسى القائم فى البلاد؟


ج: اللى أنا شايفه إن البلد بتخرب والوضع الاقتصادى فيها بينهار وده هيضر الشعب كله.

س: ما هو توصيفك لثورة 30 يونيو تحديدا ؟


ج: أنا شايف إن 30 يونيو ثورة حقيقية لأن من حق أى شعب إنه يعترض دستوريًا على الرئيس وكان من المفترض إن محمد مرسى يستجيب للمطالب بالإسراع بإجراءات انتخابات رئاسية مبكرة.

س : وماهى الحلول والأفكار التى تراها من وجهة نظرك الشخصية للوضع القائم فى البلاد حاليا ؟


ج: أنا معنديش حلول ومحدش بقى عارف يعمل إيه فى اللى إحنا فيه ده.

س: هل شاركت كأحد أفراد الشعب فى ثورة 30 يونيو ؟


ج: لا

س: وما الذى حال دون ذلك على الرغم من توصيفك لها بأنها كانت ثورة لتصحيح المسار؟


ج: أنا كنت شايف إنها ثورة بالنسبة للناس اللى ماكنش عاجبها الوضع فى البلد ولكنى أنا شخصيا كنت أرى إن من حق محمد مرسى أن نصبر عليه سنة أخرى على الرغم من الوضع الذى كان سائدا فى تلك الأيام والذى لم يحل حتى الآن ومازال مستمرا فى البلاد من نقصان للمواد البترولية وانقطاع الكهرباء لفترات طويلة والمشاكل الاقتصادية.

س: هل لديك سوابق ؟


ج: لا

س: هل تم اتهامك فى قضايا سياسية من قبل ؟


ج: أيوه .. القضية اللى كنت محبوس عليها ولسة مخلى سبيلى فيها

س: ما سبب اعتقالك فى عام 2009 تحديدا ؟


ج: هم اعتقلونى بسبب نشاطى فى حركة التبرع بالدم لغزة واللى كانت تحت إشراف اتحاد الأطباء العرب وأنا جوة السجن سألونى عن حاجات كتير من بينها واحد اسمه محمد بدوى وده كان ليه شغل معايا من فترة قبلها فى الشركة بتاعتى وعرفت منهم إنه سافر أفغانستان ومات هناك ومن ساعتها وهم بيلموا كل الناس اللى تعرفه.

س: ما الذى تعرفه تحديدا عن أفكار الجماعات التكفيرية ؟


ج: هى جماعات ترى أن حمل السلاح هو الحل فى مواجهة أى مشكلة بدون سياسة أو حوار وأنا أرفضها بدليل انضمامى لحزب الراية بقيادة حازم صلاح أبو إسماعيل

س : ما سبب اتهامك فى القضية رقم 2719 لسنة 2013 شرق القاهرة ؟
ج: أنا اتهمت فيها بالمشاركة فى مظاهرة أمام مبنى أمن الدولة رغم عدم مشاركتى فيها وقدمت شهود على الكلام ده وتم إخلاء سبيلى فيها من المحكمة

س: ما مدى مشاركتك فى التظاهرات والمسيرات التى دعت إليها جماعة الإخوان المسلمين عقب أحداث 30 يونيو 2013 ؟


ج: أنا شاركت فى المظاهرات اللى كانت بعد ثورة 25 يناير زى مظاهرات أحداث محمد محمود ومجلس الوزراء وجمعة الشريعة، كما شاركت فى اعتصام رابعة ورحت هناك مرتين علشان اتفرج وبعد فض رابعة لم أشارك فى أى مظاهرات لأن أنا التفت لعملى

س: ثابت بمحضر التحريات سبق اتهامك فى القضية رقم 911 لسنة 2013 جنح السلوم فما هو اتهامك فى تلك القضية ؟


ج: أنا كنت مسافر ليبيا علشان أفتح فرع فى شركتى فى ليبيا علشان الشغل فى مصر قل وعلى الحدود مسكونى لأنه كان طالع ليا ضبط وإحضار فى القضية اللى اتحبست على ذمتها

س: ما رأيك فى فكرة الجهاد ؟


ج: الجهاد موجود فى القرآن وفريضة بس لازم يكون من خلال الدولة مش من خلال أفراد

س: هل لديك أقوال أخرى ؟


ج: أيوه

س: وما هو مضمون تلك الأقوال ؟


ج: أنا عايز أقول إن أنا مليش علاقة بالناس اللى قيلت أسمائهم فى التحقيقات وأنا مش تكفيرى وعمرى ما كفرت حد وأنا مهندس ومليش علاقة بالكلام ده

س: هل لديك أقوال أخرى ؟


ج: لا








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة