الصحف الأمريكية: الولايات المتحدة تتفوق على الدول الإسلامية فى قائمة المسلمين الأكثر تأثيرا فى العالم.. البرلمان المقبل يمتلئ بالمؤيدين للرئيس السيسى.. هولاند: نبحث بيع سفن جديدة لروسيا فى المستقبل

الأربعاء، 14 أكتوبر 2015 12:45 م
الصحف الأمريكية: الولايات المتحدة تتفوق على الدول الإسلامية فى قائمة المسلمين الأكثر تأثيرا فى العالم.. البرلمان المقبل يمتلئ بالمؤيدين للرئيس السيسى.. هولاند: نبحث بيع سفن جديدة لروسيا فى المستقبل شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب
كتبت ـ ريم عبد الحميد ــ إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


البرلمان المقبل يمتلئ بالمؤيدين للرئيس السيسى


قبيل انطلاق الانتخابات البرلمانية، المقررة فى 18 أكتوبر الجارى، نشرت الصحيفة تقريرا لوكالة رويترز يقول إن البرلمان المقبل من المحتمل أن يمتلئ بالمؤيدين للرئيس عبد الفتاح السيسى.

وتضيف الوكالة الإخبارية العالمية، فى تقرير الأربعاء، أن على الورق فإن أول برلمان لمصر منذ 3 سنوات سيكون قويا، حيث يمتلك سلطة عزل الرئيس واستجواب رئيس الوزراء وسحب الثقة منه، وتستلزم هذه القوانين جميعا موافقة المجلس المنتخب.

ومن المقرر إجراء الانتخابات البرلمانية على مرحلتين، الأولى تعقد فى 18 و19 أكتوبر الجارى والثانية فى 22 و23 نوفمبر المقبل، لتتم المرحلة الأخيرة من خارطة الطريق التى أعلنت عنها القوى السياسية بالتعاون مع القوات المسلحة، فى 3 يوليو 2013، للعودة بالبلاد إلى المسار الديمقراطى.


اليوم السابع -10 -2015



ونقلت الوكالة عن خالد داوود، المتحدث السابق باسم حزب الدستور والذى استقال بسبب مشكلات داخلية: "هذه ليست انتخابات حقيقة، نرى أنواعا مختلفة من المرشحين، أغلبهم من الحزب الوطنى الديمقراطى الحاكم سابقا ورجال أعمال يحاولون شراء مقاعد فى البرلمان المقبل".

وتقول رويترز إن فى غياب الإخوان المسلمين عن المشهد، باعتبارهم جماعة إرهابية وفقا لقرار قضائى، فإن حزب النور السلفى يقدم "ورقة التوت" للبرلمان باعتباره ممثلا للإسلاميين. مضيفة أن الحزب السلفى الذى أيد عزل الرئيس الأسبق محمد مرسى، يفتقد مصداقيته بين العديد من الإسلاميين، ويستبعد محللون أن يكرر نجاحه فى برلمان 2011-2012 عندما حصل على المركز الثانى من الأصوات بعد الإخوان المسلمين.

وتواجه الأحزاب الليبرالية والاجتماعية الأصغر، بما فى ذلك حزب الدستور، صراعات داخلية وربما أحبطتها الإجراءات البيروقراطية المكلفة، تاركة قلة مبعثرة لخوض الانتخابات. وفى مقابل تفكك قوائم المعارضة، برز تحالف "فى حب مصر"، كقوة رئيسية فى السباق الانتخابى.

وفى غياب البرلمان، يتولى الرئيس السيسى السلطة التنفيذية وقد قام بتمرير بعض القوانين التى تواجه انتقادات باعتبارها مقيدة للحريات. وبحسب الدستور فإنه يجب على البرلمان التصويت لتمرير أو رفض هذه القوانين فى غضون أسبوعين.

وتقول رويترز إنه بينما هناك العديد من القوانين موضع جدال، فإن البرلمان المقبل سيكون تحت ضغط للتصديق على الكثير منها لتفادى أزمة دستورية، مشيرة إلى أن اللواء السابق سامح سيف اليزل، الذى يقود قائمة "فى حب مصر"، يفضل هذا النهج.

ومع ذلك فمع وجود أكثرية من النواب المستقلين وغياب حزب حاكم يحل بدلا من الحزب الوطنى، الممثل لنظام مبارك قبلا، فإن الوكالة تتوقع أن يجعل هذا التفاوض أصعب بالنسبة للحكومة الساعية لتمرير التشريعات.


الولايات المتحدة تتفوق على الدول الإسلامية فى قائمة المسلمين الأكثر تأثيرا فى العالم


قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن الولايات المتحدة واصلت هيمنتها على قائمة المسلمين الأكثر تأثيرا فى العالم هذا العام، وأوضحت أن أمريكا ومنذ عام 2012، تفوقت على الدول الإسلامية من حيث عدد مواطنيها الواردة أسماؤهم بالقائمة بأربعين شخصية على الأقل، فيما تضمنت القائمة 33 اسما من باكستان و32 من السعودية و27 من مصر ومثلهم من بريطانيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن علماء الدين ورؤساء الدول سيطروا على أول 50 مركزا بالقائمة التى تصدرها ملك الأردن عبد الله الثانى، بينما جاء شيخ الأزهر د.أحمد الطيب فى المركز الثانى والملك سلمان بن عبد العزيز فى المركز الثالث والمرشد الأعلى فى إيرانى آية الله على خامنئى، وملك المغرب محمد السادس فى المركز الخامس.

وحل الرئيس التركى رجب طيب أردوغان فى المركز الثامن بالقائمة الصادرة عن معهد الدراسات الإستراتيجية الإسلامية الملكى، وهو مركز أبحاث أردنى مرموق، بينما ابتعد الرئيس السورى بشار الأسد بشكل مفاجئ عن أول خمسين اسم، وإن كان قد جاء ضمن القائمة، ورغم أن رئيس الحكومة العراقية لم يكن ضمن الأسماء، فإن آية الله سيد على حسين السيستانى قد حل فى المركز التاسع.

اليوم السابع -10 -2015

وتضمنت القائمة التى تصدر سنويا للعام السابع 32 اسما جديدا بينهم سبعة لهم صلة بأمريكا. ويختار المركز الأردنى الشخصيات على أساس امتلاك أصحابها للقوة لإحداث تأثير مهم فى العالم الإسلامى. ويصف القائمة بأنها فرصة لتسليط بعض الضوء على التحديات الكثيرة والإنجازات الرائدة الحاضرة فى تشكيل المجتمع المسلم. وتقسم القائمة إلى 13 فئة منها الشئون الدينية والفنون والثقافة والبيزنس والإعلام والسياسية.

ويقول إبراهيم موسى، أستاذ الدراسات الإسلامية بجامعة نوتردام، والذى عاد اسمه للقائمة بعد غياب خمس سنوات إنه لا يعتقد أن المسلمين الأمريكيين يصبحون أكثر تأثيرا، إلا أن البعض بدأ يلاحظ إنجازاتهم.

وهيمن الرجال بدرجة فائقة على القائمة، بينما تضمنت امراتين أمريكيتيين وهما ليندا سرور المدير التنفيذى للرابطة العربية اأمريكية فى نيويورك، وهى ناشطة فى مجال العدالة الاجتماعية من أصل فلسطينى وحاصلة على جائزة فى مجال حقوق الإنسان. وفرحانة خيرا، رئيس منظمة الدفاع عن حقوق المسلمين.

ومن المسلمين الأمريكين الواردة أسمائهم بالقائمة، نهاد عوض رئيس مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية، والكاتب والإعلامى فريد زكريا والملاكم محمد على كلاى والنائبين الأمريكيين اندريه كارسون وكيث إليسون.

أما عن المصريين فى أول 50 مركز بالقائمة، فحل الدكتور على جمعة، المفتى السابق فى المركز السادس عشر، والرئيس عبد الفتاح السيسى فى المركز التايع عشر، ومعز مسعود فى المركز الرابع والثلاثين، والشيخ أسامة الأزهرى فى المركز السابع والأربعين.



الرئيس الفرنسى: نبحث بيع سفن جديدة لروسيا فى المستقبل


قال الرئيس الفرنسى، فرنسوا هولاند، إن بلاده تبحث بيع سفن جديدة لروسيا فى المستقبل، ذلك على الرغم من إلغاء تلك الصفقة المثيرة للجدل الخاصة ببيع سفن ميسترال بسبب التدخل العسكرى الروسى فى أوكرانيا، حيث تم تحويل الصفقة إلى مصر بعد موافقة من الكرملين.

وبحسب وكالة الأسوشيتدبرس فإن الرئيس الفرنسى قال خلال زيارة لحوض بناء السفن فى سانت نازير، غرب فرنسا، الثلاثاء: "الأمور تسير على ما يرام مع روسيا، التى وافقت على إلغاء العقد. وأنا أعتقد أننا سوف نوقع شراكات حول سفن جديدة"، ولم يحدد هولاند عما إذا كانت هذه السفن عسكرية.

اليوم السابع -10 -2015



وكان من المقرر أن تكون صفقة بيع سفن ميسترال العسكرية، أكبر مبيعات عسكرية من قبل دولة عضوة فى حلف شمال الأطلسى "الناتو" لروسيا، لكن قامت باريس برد 950 مليون يورو لموسكو وحولت الصفقة لمصر بنفس المبلغ.

وقال الرئيس الفرنسى خلال زيارته لسانت نازير: "كان علينا بيعهم لبلد تحتاج لضمان أمنها الخاص، ولا تهدد أحدا". ويمكن للسفن الهجومية، المقرر تسليمها لمصر فى مارس 2016، حمل 16 طائرة هيلكوبتر حربية و700 من القوات وأكثر من 50 سيارة مدرعة.


الربيع يبكر ثلاثة أسابيع فى أمريكا بسبب التغير المناخى


قالت مجلة "نيوزويك" الأمريكية، إن الربيع سيأتى ياتى مبكرا بفترة ليست بسيطة تصل إلى ثلاثة أسابيع فى الولايات المتحدة، وهو أمر غير محمود لما له من تداعيات بيئية.

وأوضحت المجلة أن استمرار الطبيعة يعتمد على توقيت محدد جدا، فهجرة الطيور على سبيل المثال ترتبط بازدهار النبات، حتى يمكن أن يكون لديها ما تأكله خلال رحلتها، لكن عندما يحدث شيئا ما يفسد هذا التوقيت، فإن النتائج تكون محفوفة المخاطر لكل من النبات والحيوانات. ويطلق العلماء على هذا الأمر عدم التطابق الفيسيولوجى، وهو على وشك أن يحدث بدرجة أكبر بسبب لتغيير المناخى. وبنهاية هذا القرن، فإن الربيع فى الولايات المتحدة سياتى مبكرا ثلاثة أسابيع فى المتوسط، وفقا لبحث جديد منشور فى دورية رسائل الأبحاث البيئية.
اليوم السابع -10 -2015

وقال أندرو الستادت، الباحث فى جامعة ويسكونسن مادسون، والمشارك فى تلك الدراسة إن تقديراتهم تظهر أن الشتاء سيكون أقصر، وهو ما يبدو أمرا عظيما لمن يعيشون فى المناطق الباردة، لكن بالنسبة للطيور المهاجرة لمسافات بعيدة، فإن توقيت هجرتهم مستند على طول اليوم فى الشتاء. وربما يصلوا إلى الأرض الخصبة ليجدوا أن النبات الذين يحتاجونه للغذاء قد انتهى بالفعل.

ووفقا للدراسة، فإن عام 2100 سيسشهد وصول فصل الربيع مبكرا بمعدل 22 يوما فى المتوييط. وسيكون التحول الأكبر فى المناطق الجبلية والغرب الأمريكى، بينما يصل الربيع مبكرا شهر مقارنة بما هو الحال الآن.

وتقول نيوزويك إن فهم العلم لمعنى هذا التحول وتأثيره على النباتات والحيوانات والبشر لا يزال بدائيا، ومن المرجح أن يغير إنتاج الغذاء بشكل ما، فى حين ستكون بعض الأنواع قادرة على التكيف، فإن أنواع أخرى ستعانى بالتأكيد. لكن الآن، لا تزال الأمر فى حاجة إلى كثير من البحث.


موضوعات متعلقة..



"صحافة القاهرة": الحكومة: الانتخابات نزيهة تحت حماية الجيش والشرطة.. مصر تنتظر 105 مليارات جنيه من رموز نظام مبارك.. إطلاق آلية جديدة لمتابعة مشكلات المواطنين بالمحافظات وجولات بالمحليات لخدمتهم

الـ"توك شو":منسق"فى حب مصر":سنعارض الحكومة حال إصدارها قرارات ضد مصالح المواطنين.. رفعت قمصان:87منظمة محلية ودولية لمتابعة الانتخابات البرلمانية.. مجدى عبد الغنى:مباراة السوبر ستكون مغلقة بين الفريقين

الصحافة الإسبانية: مدريد قلقة على الوضع البالغ الخطورة فى إسرائيل وفلسطين.. وصحيفة: استخدام القوة يسهم فى تفاقم الوضع.. وتل أبيب "تصطاد" الفلسطينيين فى "انتفاضة السكاكيين"

الصحف الإسرائيلية: حكومة الاحتلال تقر استدعاء الاحتياط وتتوعد بهدم منازل الفلسطينيين.. نتانياهو: سنستخدم كل الوسائل لقمع التصعيد.. 20 ألف فلسطينى يتظاهرون بمدينة "سخنين" المحتلة لدعم "انتفاضة القدس"










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة