بمعدل 5 آلاف برميل يومياً..

كويت إنرجى تعلن بدء إنتاج النفط من بئر فيحاء -1 بالعراق بالشراكة مع مصر

الأربعاء، 14 أكتوبر 2015 02:08 م
كويت إنرجى تعلن بدء إنتاج النفط من بئر فيحاء -1 بالعراق بالشراكة مع مصر صورة أرشيفية
كتب رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت شركة كويت إنرجى، اليوم الأربعاء، أن ائتلاف الشركات الذى يجمع شركة كويت إنرجى المشغل بحصة تشغيلية 60% وشركة دراجون أويل بحصة 30% والشريك الجديد وهو الهيئة العامة المصرية للبترول بحصة 10% بدأ الإنتاج من بئر فيحاء -1 فى الرقعة التاسعة بالعراق.

وذكرت الشركة، فى بيان لها اليوم، أن بئر فيحاء -1 يقع فى الرقعة التاسعة فى قلب الصناعة النفطية فى العراق، وبدأ الإنتاج من بئر فيحاء 1 بمعدل 5000 برميل من النفط المكافىئ يوميا من خلال خانق بقياس 64/32 بوصة.

وصرحت سارة أكبر الرئيس التنفيذى لشركة كويت إنرجى بأنهم فخورون ببدء الإنتاج فى وقت قياسى، بعد أن حققت الشركة الاكتشاف فى شهر ديسمبر الماضى، لافتة إلى أن ذلك يدل على أن تنفيذ مشروع ذى خطة سريعة فى وقت قياسى بالمعايير العالمية فى جنوب العراق، مؤكدة أن هذا النجاج تحقق بدعم كل من وزارة النفط العراقية وشركة نفط الجنوب ورئيس لجنة الإدارة المشتركة للرقعة التاسعة وأعضائها، بالإضافة إلى الشركاء الجدد شركة دراجون أويل وهيئة البترول المصرية.

وأشارت الشركة إلى أنه تم التوقيع على اتفاقية خدمات الاستكشاف والتنمية والإنتاج EDPSC والمتعلق بالقطاع 9 فى يناير 2013 بعد فوز شركة كويت انرجى بالقطاع فى عام 2013.

وأعلن المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، فى نهاية شهر سبتمبر الماضى، أنه لأول مرة فى تاريخ صناعة البترول المصرية تم التوقيع النهائى لاتفاقية الشراكة بين الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة كويت إنرجى الكويتية للبحث عن البترول والغاز، وبموجب التوقيع تنازلت شركة كويت إنرجى عن حصة نسبتها 10% فى منطقة الامتياز بالقطاع رقم 9 فى محافظة البصرة جنوب العراق والتى تُعد من المناطق الواعدة فى إنتاج الزيت الخام.

وأشار الوزير إلى أن التوقيع النهائى تم بالعراق، تفعيلاً للاتفاق الذى تم توقيعه خلال مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى الذى عقد بمدينة شرم الشيخ فى مارس الماضى.

يذكر أنه تم حفر البئر الأول فيحاء 1 فى منطقة الامتياز وتم اختباره فى طبقتين، أعطت الأولى إنتاجية حوالى 8.3 ألف برميل يومياً والطبقة الثانية أعطت إنتاجية حوالى 3.3 ألف برميل يومياً بمجموع حوالى 11.6 ألف برميل يومياً، ويبلغ إجمالى الاحتياطى الأصلى حوالى 7 مليارات برميل، وتم التخطيط لبدء الإنتاج الفعلى فى شهر أكتوبر الجارى بمعدل مبدئى حوالى خمسة آلاف برميل يومياً، ويصل إلى 25 ألف برميل يومياً بنهاية عام 2016 ويرتفع بعد اكتمال خطة التنمية إلى 150 ألف برميل يومياً عام 2020/ 2021 وسيتم خلال الفترة المقبلة تشكيل لجان فنية مشتركة من الجانبين المصرى والكويتى لمتابعة خطة التنمية والأعمال المستقبلية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة