كوريا الشمالية ترفض المحادثات النووية وتطالب بمعاهدة سلام مع أمريكا

السبت، 17 أكتوبر 2015 07:49 م
كوريا الشمالية ترفض المحادثات النووية وتطالب بمعاهدة سلام مع أمريكا كيم يونج أون زعيم كوريا الشاملية
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أخبار كوريا الشمالية


رفضت كوريا الشمالية اليوم السبت فكرة استئناف محادثات تهدف إلى انهاء برنامجها النووى، وقالت إن المحاولات السابقة فى هذا الشأن انتهت بالفشل وكررت مطلبها لواشنطن بالجلوس إلى الطاولة والتفاوض على معاهدة سلام.

جاء البيان الصادر عن وزارة خارجية كوريا الشمالية بعد يوم من قول الرئيس الأمريكى باراك أوباما، ورئيسة كوريا الجنوبية باك جون هاى فى واشنطن انهما منفتحان على محادثات مع كوريا الشمالية بشأن العقوبات لكن يتعين على بيونجيانج أن تظهر انها جادة فى التخلى عن طموحاتها النووية.

وقالت وزارة الخارجية الكورية الشمالية فى بيان "اذا كانت الولايات المتحدة تصر على اتخاذ مسار مختلف فإن شبه الجزيرة الكورية لن تشهد إلا المزيد من التعزيز لرادعنا النووى غير المحدود."

ولا تزال كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية فى حالة حرب من الناحية النظرية لأن اتفاق هدنة وقعه الجانبان أنهى الحرب الكورية التى استمرت بين عامى 1950 و1953 لم يتوج قط بمعاهدة سلام.
وانسحبت كوريا الشمالية من المحادثات المعروفة باسم المحادثات السداسية والتى ضمت الولايات المتحدة واربع دول اخرى فى عام 2008 وأجرت بعد ذلك تجربتين نوييتين اخريين.

وقالت كوريا الشمالية إن ايجاد حل دائم للصراع فى شبه الجزيرة الكورية لن يتحقق إلا بابرام معاهدة سلام مع واشنطن.

وقال أوباما إن الولايات المتحدة منفتحة على مفاوضات لتخفيف العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية مثلما حدث مع إيران التى توصلت إلى اتفاق فى يوليو تموز مع القوى الكبرى.

وأضاف قائلا "لم نصل بعد إلى تلك المرحلة لانه لم تصدر اى اشارة من جانب الكوريين الشماليين ... الى انهم يتصورون مستقبلا لا يمتلكون فيه أسلحة نووية أو لا يسعون للحصول عليها."









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة