جيروزاليم بوست: مصر بحاجة لنظام رئاسى قوى لمعالجة القضايا الملحة

الأحد، 18 أكتوبر 2015 02:09 م
جيروزاليم بوست: مصر بحاجة لنظام رئاسى قوى لمعالجة القضايا الملحة الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، إن مصر بحاجة لنظام رئاسى قوى للتعامل مع القضايا الملحة التى تواجه البلاد، ولاسيما الإرهاب والتحديات الاقتصادية.

وأضافت الصحيفة، أنه مع اكتمال المرحلة الثالثة والأخيرة من خارطة الطريق، فإن الرئيس عبد الفتاح السيسى سيتخلى عن السلطة التشريعية، ورأت الصحيفة أن الرهان كبير للرئيس الذى يأمل ألا يعيق مجلس النواب القادم جهوده لوضع البلاد على طريق التقدم والاستقرار.

وذكرت الصحيفة، فى تقرير كتبه سفير إسرائيل الأسبق لدى مصر زيفى مازل، أنه سيتعين على السيسى أولا أن يضمن أن تكون العملية الانتخابية شفافة ونزيهة بما يكفى لعدم إثارة أى انتقادات من الغرب، مع الحاجة على الحفاظ على عدم نجاح الإرهابيين والمتطرفين فى إثارة اضطرابات واسعة النطاق.

وينص الدستور الجديد على أن الأحزاب ذات الأساس الدينى لا تستطيع أن تقدم مرشحين، كما يقول مازل، لافتا إلى أن حزب الحرية والعدالة لن يستطيع على أية حال الترشح فى ظل حظر الإخوان، لكنه يقول إن الجماعة مع الأسف لم تعلن أبدا عن قائمة مؤيديها وسيستطيع بعضهم أن يترشحوا كمستقلين، ومن ثم، تشير الصحيفة إلى أن القوة الحقيقية للإسلاميين فى البرلمان الجديد لن يكون من الممكن تقديرها.

كما تحدثت "جيروزاليم بوست" عن التحالفات بين الأحزاب خلال الفترة الماضية، وقالت إنها كانت قصيرة بسبب الخلافات الشخصية أكثر من الاختلافات الإيديولوجية، وأرجعت الصحيفة غياب التكتلات السياسية القوية إلى قانون الانتخاب الذى ينص على انتخاب 75% من المقاعد بالنظام الفردى.

وخلصت الصحيفة فى النهاية إلى القول بأن مصر لن تصبح ديمقراطية برلمانية بين عشية وضحاها، وما تحتاجه البلاد اليوم هو نظام رئاسى قوى للتعامل مع القضايا الهامة بدءا من الإرهاب وحتى التحديات الاقتصادية الهامة، لكن هل سيفهم الغرب ذلك؟ تلك قضية أخرى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة