موجز الصحافة المحلية.. "الطعون" تُهدد الانتخابات البرلمانية

الجمعة، 23 أكتوبر 2015 01:29 ص
موجز الصحافة المحلية.. "الطعون" تُهدد الانتخابات البرلمانية انتخابات
إعداد أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف المحلية، عددًا من الأخبار المهمة، التى تشغل الرأى العام الداخلى والخارجى، كان أبرزها ما جاء فى "اليوم السابع" تحت عنوان: "الطعون تهدد الانتخابات البرلمانية"، حيث قررت محكمة القضاء الإدارى بالإسكندرية إيقاف انتخابات دائرة الرمل وبطلان إعلان النتيجة وإعادة الانتخابات بالكامل خــلال 60 يوما، وذلك بعد طعن المرشحين بالدائرة على النتيجة استنادا إلى إدراج اللجنة العليا للانتخابات اسم المرشح "على علبة" فى كشوف المرشحين، على الرغم من صدور حكم سابق من المحكمة الإدارية العليا باستبعاده من الترشح.

فيما اســتقبلت محاكم القضاء الإدارى بالإســكندرية وعدد مــن المحافظات طعون عدد من المرشــحين، للمطالبة ببطلان الانتخابات فى عــدد من دوائر الإســكندرية ومنها المنتزه أول وسيدى جابر ومينا البصل، إلى جانب دائــرة بندر الأقصر والغردقة بالبحر الأحمر وفرشــوط بقنا ودائرة بندر ومركز الواسطى ببنى سويف.

وأشارت صحيفة "الأهرام"، إلى أن الدكتور سعد الجيوشى وزير النقل، شهد واندريه باران السفير الفرنسى بالقاهرة توقيع عقد توريد 850 بوابة للخطين الأول والثانى لمترو الأنفاق بقيمة 160 مليون جنيه والتنفيذ خلال 18 شهراً، وقام بتوقيع العقد كلٌ من اللواء طارق جمال الدين رئيس الهيئة القومية للأنفاق والان كومبت ممثلا لشركة تاليس كومينيكيش اند سيكيورتى الفرنسية.

وقالت صحيفة "الأخبار"، أن البنك المركزى المصرى طرح أمس 40 مليون دولار بالعطاء الدولارى الدورى أمام البنوك.. باع منها 37.8 مليون دولار بسعر 7 جنيهات و93 قرشاً.. مع توقعات باتجاه البنك المركزى المصرى إلى تثبيت أسعار الصرف فى عطاء الأسبوع المقبل الأحد القادم، وبعد ساعات من قرار رئيس الجمهورية بتغيير محافظ البنك المركزى اهتز عرش الدولار بالسوق السوداء وفقد 15 قرشًا من قيمته متراجعًا من 8 جنيهات و65 قرشًا إلى 8 جنيهات ونصف مع توقعات بمزيد من التراجع خلال الأيام القادمة.

صرح بذلك محمد الأبيض رئيس شعبة الصرافة باتحاد الغرف التجارية، وقال فى تصريحات لـ"الأخبار"، إن قرار التغيير خلق حالة عامة من الارتياح فى سوق الصرافة وطمأن المواطنين، حيث أصبح هناك ربطًا لحركة البيع والشراء بالمحافظ الجديدة، مما سيكون له مردود إيجابى على السوق.

وكشفت مصادر مطلعة، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى سيشارك فى الدورة الثالثة من قمة "الهند - أفريقيا"، المقرر عقدها فى نيودلهى نهاية أكتوبر الجارى، تلبية للدعوة التى تلقاها من رئيس وزراء الهند، ناريندا مودى، فى أغسطس الماضى، وهو ما أكدته عدة وسائل إعلام هندية خلال الأيام الماضية، وتعقد القمة من 26 إلى 28 أكتوبر الجارى وتبدأ باجتماع على كبار مستوى المسئولين فى اليوم الأول، يليه اجتماع على مستوى وزراء الخارجية فى اليوم التالى ثم على مستوى الرؤساء فى النهاية.

وكشف وزير التربية والتعليم الدكتور الهلالى الشربينى، فى حوار هاتفى مع صحيفة "الشروق"، عن أن نسبة حضور الطلاب فى الثانوية العامة قفزت الآن إلى نحو 85% بعد أن كانت تتراوح بين 20 و35% فى بداية تطبيق قرار خصم عشر درجات فى نهاية العام لمن يتغيب عن الحضور، وقال الوزير إن نسبة الحضور فى القاهرة وصلت إلى 78% وفى بعض مدارس المحافظات زادت أحيانًا على 96%. وأوضح الوزير أنه دائم الاتصال بالإدارات التعليمية فى كل المحافظات عبر "الفيديو كونفرانس" للتأكد من التطبيق السليم للقرار.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة