خلال 10 شهور.. انهيار 7 عقارات بالقاهرة والجيزة.. وسقوط 27 ضحية وإصابة 12 آخرين.. وأسرة من 5 أفراد تنتهى أحلامها تحت عقار الساحل.. وعدم تنفيذ قرارات الإزالة والمبانى المخالفة وراء الانهيارات

الإثنين، 05 أكتوبر 2015 12:46 ص
خلال 10 شهور.. انهيار 7 عقارات بالقاهرة والجيزة.. وسقوط 27 ضحية وإصابة 12 آخرين.. وأسرة من 5 أفراد تنتهى أحلامها تحت عقار الساحل.. وعدم تنفيذ قرارات الإزالة والمبانى المخالفة وراء الانهيارات عقارات منهارة - صورة أرشيفية
كتب إيهاب المهندس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الطمع والجشع فى كسب المال والمتمثل فى بناء طوابق أعلى العقارات السكنية بالمخالفة وعدم تنفيذ قرارات الإزالة للعقارات المتهالكة دائما ما تنتهى بكارثة إنسانية، وفى أقل من عام شهدت القاهرة والجيزة انهيار 7 عقارات سكنية خلفت خلفها 27 ضحية وأكثر من 12 مصابا أغلبهم من الأطفال.

عقار الساحل

ففى مطلع الأسبوع الجارى اتشحت منطقة الساحل بالسواد عقب انهيار عقار مكون من 4 طوابق مما أدى إلى مصرع 7 أشخاص وإصابة اثنين آخرين، بينهم رجال وسيدات وأطفال، ومن بين الضحايا 5 من أسرة واحدة أقارب صاحب العقار، ونجحت قوات الحماية المدنية بالقاهرة فى انتشال 7 جثث من أسفل العقار المنهار، وتم نقل الجميع للمستشفى.

كان اللواء جمال حلاوة نائب مدير الحماية المدنية بالقاهرة وبإشراف اللواء ممدوح عبد القادر مدير الحماية المدنية بالقاهرة، قد تلقى بلاغًا من غرفة النجدة بانهيار عقار سكنى بمنطقة الساحل، وعلى الفور انتقل ضباط الإدارة إلى المكان للوقوف على ملابسات الواقعة.

19 ضحية

وشهدت منطقة المطرية حادثا مأساويا عقب انهيار عقار مكون من 7 طوابق مما أسف عن وفاة 19 شخصا وإصابة 8 آخرين، ومن بين المتوفين 7 أفراد من أسرة واحدة انتهت أحلامهما تحت الأنقاض.

وعلى جانب آخر أكد اللواء جمال حلاوة، نائب مدير الحماية المدنية بالقاهرة، أن عدد المتوفين فى عقار المطرية المنهار ارتفع إلى 19 شخصًا، وإصابة 8 آخرين تم استخراجهم من أسفل العقار المنهار، وتم نقلهم لمستشفى المطرية لتلقى العلاج، موضحًا أن هناك حالات خرجت من المستشفى بعد التأكد من سلامتها.

وفيما أمرت النيابة العامة بتشكيل لجنة من وزارة الإسكان لفحص العقار المنهار والعقارات المجاورة له لبيان قابليتها للانهيار.

وفاة سيدة


وشهدت منطقة فيصل فى أغسطس الماضى انهيار عقار مكون من 5 طوابق مما أدى لإصابة طفل ووفاة سيدة ولم يسفر الحادث عن أى خسائر أخرى فى الأرواح، وفيما أمرت النيابة العامة بتشكيل لجنة من الحى لمعرفة أسباب انهيار العقار وتحديد المتسبب فى الحادث.

انهيار 3 عقارات


وأدى انهيار عقار بباب الشعرية إلى انهيار عقارين آخرين مجاورين له ولم يسفر الحادث عن أى خسائر بشرية بعدما تمكن سكان العقارات من الهرب قبل انهيار العقارات بدقائق.

وتبين من التحريات والتحقيقات أن العقار كان صادرًا له قرار إزالة ولم ينفذه ورثة العقار، مما تسبب فى انهيار جزء منه فى الطابقين الرابع والخامس، وأدى إلى انهيار عقارين مجاورين له. ووجهت النيابة لـ2 من ورثة العقار تهمة عدم تنفيذ قرار الإزالة والتسبب فى إتلاف محتويات الشقق، وفيما أمرت النيابة العامة بتشكيل لجنة من الإسكان لفحص العقارين المنهارين بجوار العقار الصادر بحقه قرار إزالة.

الترجمان


وشهدت منطقة الترجمان انهيار عقار مكون من 4 طوابق دون معرفة أسبابه، وأنقذ القدر فتاة من الموت المحقق بعد أن تمكن رجال الحماية المدنية برئاسة اللواء جمال حلاوة نائب مدير الحماية المدنية بالقاهرة وبإشراف اللواء ممدوح عبد القادر مدير الحماية المدنية بالقاهرة من استخراجها من تحت الأنقاض.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة