الصحف الأمريكية: غرق 60% من دلتا مصر بنهاية القرن الحالى.. الضحايا المسلمون الهدف الأكثر أهمية لداعش فى هجمات باريس.. كاميرون يناقش أمن الطيران خلال قمة الـ20 مع تزايد التهديدات الإرهابية

الإثنين، 16 نوفمبر 2015 12:14 م
الصحف الأمريكية: غرق 60% من دلتا مصر بنهاية القرن الحالى.. الضحايا المسلمون الهدف الأكثر أهمية لداعش فى هجمات باريس.. كاميرون يناقش أمن الطيران خلال قمة الـ20 مع تزايد التهديدات الإرهابية مياه البحر تغرق الدلتا
إعداد ــ ريم عبد الحميد ـ إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

60 % من دلتا مصر ستغرق بنهاية القرن الحالى..



اليوم السابع -11 -2015


قالت مجلة "نيوزويك" الأمريكية، إن دلتا النيل فى مصر تغرق فى البحر المتوسط، وحذرت من غرق 60% من مساحة الدلتا بمياه البحر بحلول نهاية القرن الحالى، الأمر الذى سيترتب عليه أثار اقتصادية جمة.

ونقلت المجلة عن أحد المزارعين فى محافظة كفر الشيخ قوله، إن الأرض الزراعية تجف سريعا، وتصبح صلبة ورمادية، ويبدو أن البذور لا تعجبها، ومهما كان المال الذى ينفقه على الأسمدة، يقل الحصاد كل عام، وبغض النظر عن كم المياه التى تروى بها الأرض، إلا أنها دائما متعطشة.

ويقول سالم، إن الحصاد سيكون خلال ما بين خمسة إلى ستة أشهر، وكان الفدان ينتج ما بين 18 إلى 20 إردبا من القمح، إلا أنه لا ينتج الآن سوى 10 فقط على الأرجح، وسيبيع سالم نصف المحصول فى السوق بينما سيترك النصف الأخرى لزوجته لتحوله إلى دقيق تخبز به.

وأشارت المجلة إلى أن الدلتا التى يتفرع فيها النيل ليلتقى بالبحر، كان بها من القمح ما يكفى كل فرد من القاهرة إلى روما، ووصفت بأنها سلة الخبز للعالم. لكن الآن فإن الدلتا تطعم بالكاد مزارعيها. ويلقى سالم باللوم فى ذلك على ارتفاع أسعار الأسمدة وسوء الحظ.

لكنه ليس سوء الحظ كما تقول نيوزويك، ولكنه البحر. حيث يصبح أكثر دفئا وارتفاعا ويمتد إلى الأرض المنخفضة، أرض الدلتا. وتوقعت الصحيفة أنه بحلول نهاية القرن الحالى ىسيكون 60% من أرض الدلتا مشبعة بالملح ومن غير الممكن زراعتها، وسيغطى 20% من هذه الأرض التى كانت خصبة يوما ما بالمياه. وعندما يحدث ذلك، فإن ثلثى الغذاء فى مصر سيغرق ومن ثم سيصبح ثلثى الشعب مشردا وجائعا.

وتذهب المجلة إلى القول بأن المزارعين اعتمدوا على مدار عقود على مياه النيل فقط لرى أراضيهم، وكانوا يحفرون شبكة معقدة من قنوت الرى لربط منطقة الدلتا بأكملها بالنهر وروافده. لكن مع زيادة عدد سكان مصر، زاد استهلاك المياه، وظهرت المصانع ومحطات توليد الكهرباء ومدن كبرى ظهرت على ضفتى النيل،، فإن المياه امتلأت بكافة المخلفات الصناعية والكميائية والبشرية. وعندما تصل المياه إلى أرض المزارعين، فإنها تكون بنية اللون مليئة بالسموم.

وأشارت المجلة إلى أن المضخات التى يستخدمها المزارعون لملء الترع بمياه النيل بدا حلا جيدا لمشكلة نقص المياه، إلا أنه ربما يعجل بنهاية المنطقة، حسبما يقول بدر مبروك أستاذ الرى بجامعة الزقازيق. وقال إنه عندما يتم رفع المياه الجوفية العميقة، فإن هذا يؤدى إلى حالة من الضغط ويجذب مياه البحر.


الضحايا المسلمون الهدف الأكثر أهمية لداعش فى هجمات باريس



اليوم السابع -11 -2015


قال موقع "دايلى بيست" الأمريكى إنه على الرغم من أن المسئولين لم يكشفوا سريعا عن أسماء ضحايا هجمات باريس الإرهابية، إلا أن هويات هؤلاء الضحايا تكشف عن شباب متنوعين كانوا يعتبرون المدينة وطنا لهم.

ومن بين 129 قتيلا سقطوا جراء الهجمات الإرهابية فى باريس يوم الجمعة الماضية، كان العديد منهم من أصول تعود لشمال إفريقيا أو الشرق الأوسط. وكان بعضهم بالتأكيد من عائلات مسلمة. ووفقا لتفكير داعش المشوه، فإن هؤلاء قد يكونون الأهداف الأكثر أهمية. حيث وصفهم بيان داعش حول المذبحة بالمرتدين، أى أنهم تخلوا عن الإسلام وأصبحوا جزءا من الثقافة والحياة الغربية، بينما تخوض داعش، التى تتطلع لخلق أكبر قدر ممكن من الغضب والكراهية، حربا ضد هذا الاستيعاب.

لكن على الأرجح، لم يفكر أيا من الضحايا فى مسرح الباتاكلان الفرنسى أو المقاهى القريبة منه التى تم استهدافها بالإرهاب، فى أنفسهم كمرتدين، بل كانوا منشغلين ببناء حياة لهم فى فرنسا التى ولد فيها الكثير منهم وكانوا يشعرون بالقلق من الغضب المتطرف لدولة تسمى نفسها خلافة فى صحراء العراق وسوريا.

ومن بين الضحايا جميلة هود، السيدة البالغة من العمر 41 عاما التى أصيب بطلقتين أثناء تواجدها فى أحد المطاعم التى تم استهدافها وكانت تعمل فى إحدى بيوت الأزياء الفرنسية ووصفتها إحدى الصحف المحلية بأنها تجسد نجاحا لجيل بأكمله وهم أبناء الجزائر الذين حاربوا مع فرنسا ثم هاجروا إليها بعد استقلال الجزائر.


كاميرون يناقش أمن الطيران خلال قمة الـ20 مع تزايد التهديدات الإرهابية



اليوم السابع -11 -2015


نشرت الصحيفة تقريرا لوكالة رويترز يفيد بأن رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون ينوى ضخ مزيد من التمويل لوكالة الاستخبارات البريطانية وجهود أمن الطيران، عقب الحوادث الإرهابية التى استهدف باريس وغيرها من دول العالم.

وأوضحت الوكالة الإخبارية، الاثنين، أن بريطانيا سوف تعزز فريق وكالة الاستخبارات بـ15% زيادة فى أعداد الموظفين وتضاعف الإنفاقات الخاصة بأمن الطيران، لمكافحة التهديدات المتزايدة من المسلحين الإسلاميين.

وينوى كاميرون مناقشة شئون أمن الطيران مع زعماء العالم خلال قمة العشرين المنعقدة حاليا فى تركيا، وكذلك خلال المحادثات الثنائية التى تجمعه مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين. كما وجه رئيس الوزراء البريطانى أوامر بمراجعة سريعة للأمن فى مطارات عدة حول العالم، خاصة فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والمطارات التى تشهد كثافة عددية من المواطنين البريطانيين.

التقييمات، التى من المقرر أن تُجرى على مدار الشهرين المقبلين، سوف تتركز على إجراءات محددة مثل مسح الركاب وفحص الأمتعة والبضائع. وقال كاميرون إنه يخطط لمضاعفة الإنفاق الحكومة على أمن الطيران، الذى يبلغ حاليا 13.7 مليون دولار، على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وكجزء من مراجعة دفاعية وأمنية أوسع، على مدى السنوات الـ5 المقبلة، يتم نشر تفاصيلها فى 23 نوفمبر، فإن الحكومة البريطانية سوف توظف 1900 عميل جديد لدى وكالات الاستخبارات الداخلية والخارجية MI5، MI6 ومركز الاتصالات GCHQ، المسئول عن مراقبة الاتصالات السلكية واللاسلكية.


اعتقال معلم أمريكى بتهمة الدعارة فى ولاية تينيسى



اليوم السابع -11 -2015


ذكرت وكالة الأسوشيتدبرس، أن الشرطة الأمريكية ألقت القبض على مدرس من ولاية تينيسى، الأمريكية، متهم بإدارة نادى غير قانونى للرقص العارى والعمل فى الدعارة.

وأوضحت الوكالة الأمريكية، الاثنين، أن شرطة مدينة ممفيس ألقت القبض على والتر ماكريمون، البالغ 44 عاما، مساء السبت عندما كان يهم بغلق مركز يمتلكه باسم "Walt’s Place".

وقالت الشرطة إن عملاء سريين يقومون بالتحقيق فى أنشطة النادى منذ يوليو الماضى. وقام العملاء السريون بعقد عدة صفقات تتعلق بالدعارة داخل النادى، بعضهم تمت مباشرة عبر المدرس الذى حدد الأسعار. كما تمكنوا من شراء الكحول داخل النادى، على الرغم من عدم حصوله على رخصة خمور.

ويعمل المدرس فى مدرسة "رالى-إيجيبت الثانوية"، نسبة إلى اسم الضاحية التى توجد بها المدرسة. وأصدرت إدارة مدارس المقاطعة بيانا تعرب فيه عن قلقها بشأن المزاعم، كما قامت بتعليق عمل المُدرس.



موضوعات متعلقة..




الصحف المصرية: "الإسلاموفوبيا" تعود إلى أوروبا.. تذكرة عودة حسين سالم بـ10 مليارات جنيه.. الخارجية: اجتماع فيينا وضع خارطة طريق واضحة لحل أزمة سوريا سياسيا.. الحكومة تجهز "كشف حساب" لتقديمه للبرلمان


"التوك شو": الهجرة: المصرى المتوفى فى واقعة الدهس بالكويت "برىء يا حرام".. الإسكان: استثمارات فى المياه والصرف بـ30 مليار جنيه خلال عامين ونصف..التموين: أحكمنا الرقابة على السوق وخفض أسعار السلع 30%


الصحف البريطانية: مسلمو فرنسا يخشون استغلال الجماعات العنصرية لهجمات باريس ضدهم.. ودعوات لدول العالم للاتحاد لحل الأزمة السورية مصدر التهديدات الإرهابية.. وداعش يطور نوعا جديدا من أساليب الحرب



الصحف الأمريكية: هجمات باريس تزيد المخاوف الأمنية تجاه اللاجئين.. فرنسا أكثر بلد أوروبى يرسل مقاتلين لسوريا والعراق.. الحارس "زهير" منع انتحاريا من دخول استاد فرنسا


الصحف الإيرانية:حوادث فرنسا فرصة للتعاون مع إيران فى محاربة داعش..وقفة للإيرانيين أمام سفارة فرنسا بالشموع لإعلان تضامنهم مع باريس..الغرب يأكل ما صنعت يداه فى سوريا..عرض فيلم"محمد"بـ400 سينما فى تركيا


الصحف الإسرائيلية: نتنياهو يستغل أحداث فرنسا ويدعوها لدعم إسرائيل كما تدعم تل أبيب باريس.. ليبرمان يدعو لتشكيل قيادة أوروبية صارمة لمكافحة الإسلام المتطرف


الصحافة الإسبانية: فرنسا تطالب إسبانيا بالعثور على سيارتين استخدمتا فى تفجيرات باريس.. تزايد مخاوف مدريد من تعرضها لهجمات إرهابية.. ورئيس حكومة إسبانيا السابق:علينا بـ"التسلح الأخلاقى"لمكافحة الإرهاب









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة