5 معلومات هامة عن القردة "لوسى" شعار جوجل اليوم.. هل كانت بشرية؟

الثلاثاء، 24 نوفمبر 2015 11:15 ص
5 معلومات هامة عن القردة "لوسى" شعار جوجل اليوم.. هل كانت بشرية؟ القردة "لوسى" شعار جوجل اليوم
كتب حسن مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كل مستخدمى عملاق البحث العالمى جوجل اليوم، سيقابلهم شعاره الاحتفالى، حيث يحتفى بالقردة "لوسى"، وتحديدا بمرور 41 عاما على اكتشافها، ويحتوى الشعار فى طياته على ما يدعم نظرية داروين فى تطور الإنسان، حيث يرسم الشعار لقرد، يتطور إلى قرد شبيه بالإنسان ثم إلى إنسان، فما هى لوسى..؟ ولماذا يحتفى بها جوجل..؟ هذه بعض المعلومات التى يجب أن تعرفها عن لوسى.

صورة تخيلية للقرد لوسى -اليوم السابع -11 -2015
صورة تخيلية للقرد لوسى


1- لوسى.. من هى؟


لوسى هو الاسم الشائع لمستحاثة هيكل عظمى يحمل الرمز "A.L.288-I"، ويقول العلماء إنه أقدم ما عثروا عليه لشبيه الإنسان، وتحديدا لفصيلة يطلقون عليها اسم "أوسترالوبيثيكوس أفارينيسيس"، ويفترضون أنها أنثى عاشت قبل 3.2 مليون سنة.

40% من العظام فقط تم اكتشافها -اليوم السابع -11 -2015
40% من العظام فقط تم اكتشافها


2- موطنها الأصل


الهيكل العظمى للوسى عثر عليه فى إثيوبيا عام 1974، فى متاهة من الأودية الضيقة فى إقليم منطقة عفر، وعثر عليها كل من دونالد جونسون وموريس تاييب وتوم جارى، واللافت أنهم لم يتمكنوا من العثور إلا على 40% فقط من هيكلها القديم الذى بنوا عليه كل فرضياتهم.

الحفريات المكتشفة -اليوم السابع -11 -2015
الحفريات المكتشفة


3- نظريات معارضة للوسى


هناك العديد من النظريات التى ظهرت تنفى اعتبار لوسى من أسلاف البشر، حيث تقوم نظريات المكتشفين بحسب التصنيف الشائع لأنها تمشى على قدمين ولأن وجهها مسطح، وهذه الصفة للوجه معروفة لقرد أورنتاغان اليابانى الحالى، كما تفتقد "لوسى" لحجم الدماغ البشرى المميز الرئيس للبشر، كما لم يثبت استعمالها للنار أو الأدوات؛ ولذلك يعتبرها بعض الباحثين مجرد قردة منقرضة أثيرت حولها حملة إعلامية، وهى مستحاثة لا توجد من بقاياها سوى 40% من الهيكل إضافة إلى أن ما سمى بطفل لوسى يسبقها بمائة ألف عام.

4- لماذا سميت لوسى؟


لوسى حصلت على اسمها عن طريق الصدفة البحتة، وتيمنا بأغنية "لوسى" لفريق البيتلز البريطانى "لوسى فى السماء مع الماسات"، وهى الأغنية التى كان يرددها الفريق دائما فى معسكر التنقيب.

صورة لحفريات لوسى -اليوم السابع -11 -2015
صورة لحفريات لوسى


5- أهم الأبحاث


أهم الأبحاث ظهرت عن لوسى فى نفس العام، وتوضح أن الحوض يحمل بعض أوجه الشبه مع الحفريات التى يقولون أنها تشبه الإنسان وتحديدا نوع "Australopitheus STS14 africanus"، وفى العام 1976، نشر بحث آخر يقول أن عظام الركبة والرضفة ولقيمات العظم والفخذ تتشابه مع الصفات الحركية للإنسان الحديث، وفى عام 1979 قدم باحثون دراسة عن الأطراف العلوية للوسى ولاحظوا تشابه تكوين عظام العضد والساعد والكتف مع القردة، واستنتجوا قدرة لوسى على التعلق وتسلق الأشجار.

وفى عام 1990 تم تقديم أحد أحدث الأبحاث عن لوسى، والذى يقارن عظام الفخذ لديها بفصيلتين من الشمبانزى الذى يعد أقرب القردة العليا مع الإنسان من جهة، ويقابله فى الجهة الأخرى الغوريلا، والنتيجة كانت أن الإنسان يمتلك ذراعين أقصر من الشمبانزى (مقارنة بطول الأرجل)، ووضعت النسب لوسى بين الاثنين تماماً. وكانت نسبة عظمة الساعد إلى عظمة الفخذ 84.6% عند لوسى، و71.8% عند الإنسان الحديث، و97.8% عند الشمبانزى.

صورة لحفريات لوسى -اليوم السابع -11 -2015
صورة لحفريات لوسى










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة