انتهاء اجتماعات سد النهضة بدون نتائج مرضية.. وجولة جديدة من المفاوضات بالخرطوم 21 نوفمبر.. ومصر تدعو وزراء خارجية ومياه إثيوبيا والسودان لاجتماع ثلاثى بالقاهرة.. ووزير الرى السودانى: استمرار الخلافات

الإثنين، 09 نوفمبر 2015 01:21 ص
انتهاء اجتماعات سد النهضة بدون نتائج مرضية.. وجولة جديدة من المفاوضات بالخرطوم 21 نوفمبر.. ومصر تدعو وزراء خارجية ومياه إثيوبيا والسودان لاجتماع ثلاثى بالقاهرة.. ووزير الرى السودانى: استمرار الخلافات جانب من اجتماع وزراء رى الدول الثلاث بالقاهرة
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتهت مساء أمس الأحد، الجولة التاسعة من اجتماعات اللجنة الوطنية لسد النهضة دون الوصول إلى نتائج مرضية، ووافق وزراء الرى بمصر وإثيوبيا والسودان على جولة مفاوضات جديدة فى الفترة من 21 حتى 23 نوفمبر الحالى، فى الخرطوم.

وبلغ إجمالى عدد ساعات اجتماعات الوزراء والخبراء 36 ساعة على مدار يومى أمس وأول أمس، ناقشوا فيها أهم الخلافات وعلى رأسها الخلافات بين المكتبين الاستشاريين، وسجل الوفد المصرى تمسك مصر بحق مصر التاريخى والمكتسب فى مياه النيل وفقا للاتفاقيات التاريخية الموقعة بين مصر ودول الحوض عام 1929 ومصر والسودان وفقا لاتفاقية 1959.

وأكد البيان الختامى لاجتماعات اللجنة الوطنية لسد النهضة الإثيوبى، أنه تم الاتفاق على دعوة المكتبين الاستشاريين لحل الخلافات بينهما والبدء فى تنفيذ الدراسات الفنية المطلوبة.

وقال الدكتور حسام مغازى، وزير الرى المصرى، إن مصر اقترحت عقد اجتماع على مستوى وزراء الخارجية والرى بالدول الثلاث فى القاهرة فى أقرب وقت ممكن قبل نهاية هذا الشهر لمناقشة الشواغل المصرية.

وأضاف وزير الرى حسب البيان الختامى لاجتماع اللجنة الثلاثية الوطنية لسد النهضة، أن مصر طرحت -خلال الاجتماع الذى انتهى منذ قليل- كل شواغلها بشأن السد، خاصة أن معدلات التنفيذ بموقع المشروع تسير بوتيرة لا تضمن تنفيذ توصيات الدراسات عند الانتهاء منها، وأهمية الالتزام باتفاق إعلان المبادئ خاصة فيما يتعلق بقواعد الملء الأول والتشغيل.

وأكد البيان أن الدول الثلاث طرحت بدائلها بشأن تنفيذ الدراسات ومن بينها بذل مساعٍ جديدة للتوفيق بين المكتبين الاستشاريين الفرنسى والهولندى وبحث بدائل أخرى حال عدم التوصل لتوافق بينهما.

كما تم الاتفاق على عقد الاجتماع التالى للجنة الوطنية الثلاثية بالخرطوم 21 نوفمبر الجارى، ودعوة المكتبين لعرض النقاط الخلافية بينهما فى محاولة للتوصل إلى توافق حولها أو اختيار البديل المناسب من ضمن البدائل المطروحة من الدول الثلاث حال عدم التوصل إلى توافق بين المكتبين.

من جانبه، أكد السفير معتز موسى وزير الرى السودانى استمرار الخلافات داخل اجتماعات اللجنة الوطنية لسد النهضة الأثيوبى حول بعض القضايا العالقة وأهمها المكاتب الاستشارى.

وأشار فى تصريحات له إلى أنه تمت الاتفاق على جولة جديدة من المفاوضات للوصول إلى حلول، تبدأ 21 نوفمبر الجارى.

وكان قد عقد على مدار يومى 7-8 نوفمبر 2015 بالقاهرة الاجتماع التاسع للجنة الثلاثية الوطنية وبحضور وزراء الموارد المائية لكل من إثيوبيا والسودان ومصر والذى استهدف بحث سبل دفع مسار الدراسات الموصى بها فى تقرير لجنة الخبراء الدوليين بخصوص تحديد تأثيرات سد النهضة الإثيوبى على كل من مصر والسودان.


موضوعات متعلقة..
تفاصيل الجولة التاسعة من مفاوضات سد النهضة.. مصر تتمسك بحقها التاريخى فى مياه النيل.. وإثيوبيا تصر على استكمال بناء السد.. وزير المياه الإثيوبى: نسعى لحل الخلاف بين المكتبين الاستشاريين لبدء الدراسات










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة