بريطانيا ترفض تعويض "قوة دفاع السودان" المشاركة فى الحرب العالمية الثانية

الإثنين، 09 نوفمبر 2015 01:16 م
بريطانيا ترفض تعويض "قوة دفاع السودان" المشاركة فى الحرب العالمية الثانية ديفيد كاميرون رئيس وزراء بريطانيا
الخرطوم (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أخبار بريطانيا



أكدت الحكومة البريطانية فى رد رسمى صادر عبر سفارتها بالخرطوم أن السودانيين المشاركين فى الحرب العالمية الثانية غير مؤهلين لأخذ علاوات نهاية الخدمة أو "التعويضات" نظير مشاركتهم فى الحرب العالمية الثانية والمحاربة ضمن قوة دفاع السودان للمحافظة على مصالح المملكة المتحدة والدفاع عن التاج البريطانى.

كان أحد المستشارين القانونيين بالسودان، قد طالب الحكومة البريطانية- عبر سفارتها بالخرطوم- نيابة عن أسر السودانيين المشاركين فى الحرب، بدفع التعويضات اللازمة لهم، باعتبارهم نفذوا عمليات عسكرية حماية لمصالح المملكة معظمها فى ليبيا ضد إيطاليا.

وكشف المستشار القانونى السودانى، وهو أبن لأحد المشاركين فى قوة دفاع السودان فى الحرب العالمية الثانية- فضل حجب أسمه- لصحيفة "السياسى" الصادر بالخرطوم الاثنين، أن المسئول العسكرى بالسفارة البريطانية بالخرطوم، والذى تولى مهمة الاتصال مع الجهات المسئولة عن الأمر ببريطانيا أبلغه برفض الحكومة البريطانية رسميا منح السودانيين المشاركين فى الحرب العالمية الثانية استحقاقات مالية لكونهم غير مؤهلين لذلك. . معربا عن أسفه للرد غير الإيجابى.

بدوره، قال المستشار القانونى- للصحيفة السودانية- أن القانون الدولى لحقوق الإنسان لا يسقط الحقوق المالية بالتقادم طالما أن السودان فى ذلك الوقت كان يرزح تحت وطأة الاستعمار الإنجليزى. . لافتا إلى إجراءات يعتزم اتخاذها فى غضون الأيام المقبلة، لأن تتولى وزارة الخارجية بدورها مخاطبة السفارة البريطانية ومن ثم حكومتها فى هذا الصدد.

تجدر الإشارة إلى أنه أثناء الاحتفال العالمى بالحرب العالمية الثانية ومرور 70 عاما على اندلاعها، تقدم مجموعة من المشاركين فى الحرب من السودانيين، ممن مازالوا على قيد الحياة وأسرهم، لمقاضاة بريطانيا دوليا لكونها استغلت قصرا دون سن 18 عاما وأشركتهم فى الحرب، حماية لمصالحها، ومطالبتهم لها بالتعويض المالى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة