بالفيديو والصور.. "اليوم السابع" فى "الإسماعيلية الجديدة".. المدينة تضم 57 ألف وحدة سكنية على 2828 فدانا.. يعمل فيها 198 شركة و80 ألف عامل وإنجاز 72% منها.. والتسليم باحتفالات 25 إبريل

الإثنين، 14 ديسمبر 2015 10:40 ص
بالفيديو والصور.. "اليوم السابع" فى "الإسماعيلية الجديدة".. المدينة تضم 57 ألف وحدة سكنية على 2828 فدانا.. يعمل فيها 198 شركة و80 ألف عامل وإنجاز 72% منها.. والتسليم باحتفالات 25 إبريل مدينة الإسماعيلية الجديدة
كتب محمد أحمد طنطاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- مدير إدارة المشروعات الكبرى بالجيش: نستعين بمكاتب استشارية متخصصة للإشراف على التنفيذ.. واللى بيخالف شروط الجودة وتوقيتات التسليم بـ" نبيعه هدومه"
- ترك مساحة بين القناة الجديدة والمشروع 800 متر "حرم للقناة" لدواعى إجراءات التأمين والمدينة مؤمنة بالكامل على مدار 24 ساعة
- إنشاء طريق الإسماعيلية – العوجة بطول 219 كم.. والانتهاء منه نهاية 2016 لتنمية سيناء



مسيرة تنمية عملاقة تقودها القوات المسلحة، لتعمير منطقة شرق قناة السويس التى تنتمى جغرافيا لأرض الفيروز "سيناء"، من أجل خلق مجتمعات صناعية وسياحية وزراعية، وشق طرق وإقامة توسعات عمرانية تخدم التنمية والمستقبل الواعد الذى ينتظر هذه المنطقة، التى تعطلت فيها مسيرة البناء لأكثر من 30 عاماً مضت، لتبدأ مرحلة جديدة من نهضتها خلال الفترة الراهنة، بسواعد رجال الهيئة الهندسية الأبطال بالتعاون مع الشركات الوطنية، التى تعمل بأعلى معدلات إنجاز وأقل تكلفة، ومستويات جودة متميزة تكافىء المعايير القياسية المتبعة محليا وعالميا .

" اليوم السابع" كانت لها جولة هامة داخل مدينة الإسماعيلية الجديدة لتتعرف على حجم الأعمال داخل هذا الإنجاز العملاق، المنتظر أن يخدم أكثر من 300 ألف مواطن على مدار العامين المقبلين، ويمثل نقلة نوعية لأهالى سيناء والإسماعيلية، وكل من يرغب فى العمل بمنطقة محور قناة السويس، والمشروعات الصناعية والزراعية التى بدأ التأسيس لها فى الوقت الراهن .

الجولة كانت بصحبة اللواء أركان حرب كرم سالم محمد مدير إدارة المشروعات الكبرى للقوات المسلحة أحد الإدارت التابعة للهيئة الهندسية ، حيث تضم الأخيرة 5 إدارات، هى المهندسين العسكريين، المشروعات الكبرى، الأشغال العسكرية، المياه، والمساحة العسكرية، وقد حصلنا من اللواء كرم سالم على العديد من التصريحات الهامة خلال السطور التالية .

وصف المدينة الجديدة


قال اللواء أركان حرب كرم سالم محمد مدير إدارة المشروعات الكبرى فى الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، إن مشروع مدينة الإسماعيلية الجديدة تم تأسيسه على مساحة 2828 فدان، وقد تم مراعاة أن تسمح المدينة بالتوسعات المستقبلية، ومخطط أن تصل الى منطقة طريق عرضى واحد، وقد تم خلال الانشاء مراعاة تنفيذ "بدرومات" لانتظار السيارات، بالإضافة إلى أنها المدينة الوحيدة على مستوى الجمهورية، التى تحقق الإتاحة لذوى الاحتياجات الخاصة، من خلال الطرق، والاماكن الترفيهية، والملاعب، والمصاعد، حتى الشقق والوحدات السكنية، بحيث يكون الأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة قادرين على التحرك وممارسة حياتهم اليومية بدون مساعدة أو معاونة من أحد .

وأوضح اللواء كرم فى تصريحات على هامش الزيارة لمنطقة شرق قناة السويس، أن مدينة الإسماعيلية الجديدة مقسمة إلى 5 أحياء سكنية، وتحتوى على 3310 عمارة و1220 فيلا، ليصل إجمالى عدد الوحدات بها إلى 57 ألف وحدة سكنية، مخطط أن تستوعب 314 ألف نسمة، وقد تم مراعاة التدرج فى الارتفاعات لتحقيق أفضل " فيو "، بالإضافة إلى أنها تضم أنواعاً مختلفة من أنماط الإسكان، مثل الإسكان الاجتماعى، والاقتصادى والمتميز إلى جانب منطقة الفيلات .

الخدمات


وأشار اللواء كرم سالم إلى أنه تم التخطيط لتنفيذ 4 مناطق خدمات فرعية بمدينة الإسماعيلية الجديدة، تحتوى على نوادى فرعية ومحال تجارية، ومدارس، ومراكز صحية، وأسواق وسجل مدنى، ومنطقة خدمات رئيسية، ومبنى للمحافظة، ومديرية الأمن، بالإضافة إلى مناطق استثمارية ومستشفيات ومدارس ومساجد وكنيسة، إلى جانب نادى رئيسى لخدمة المدينة على مساحة 90 فدان ، كأكبر نادى تقيمه القوات المسلحة حتى الآن ، منه 30 فدان بحيرة صناعية والباقى انشاءات ومناطق خدمية وقاعات أفراح وصالونات استقبال .

وكشف اللواء كرم أن النادى الاجتماعى تبلغ مساحته 5900 متر مربع، ومزود بقاعات وصالونات، ومبنى قاعة الاحتفالات على مساحة 5300 متر تستوعب ألف فرد، بالإضافة إلى بدروم، إلى جانب مطعم تم تصميمه وفق أحدث الطرز المتطورة على مساحة 2400 متر، ثم مسجد يتسع لـ 500 مصلى، إلى جانب إقامة 40 شالية، ثم ملعب تدريب كرة قدم قانونى، ونادى صحى وطريق مخصص لسير الدراجات، على غرار الطرق فى أوروبا، و4 كافيتريات للموقع العام لخدمة الزائرين تعمل على مدار 24 ساعة

وأكد مدير إدارة المشروعات الكبرى بالقوات المسلحة أن إجمالى نسبة التنفيذ من الأسبقية الأولى فى مدينة الإسماعيلية الجديدة، بلغت حتى الآن نحو 72%، وفى النادى والمنطقة الخدمية وصلت إلى 95 %، لافتا إلى أن الإنشاءات على مساحة لا تزيد عن 15 إلى 20 % من إجمالى المساحة الكلية للمدينة، وأنه سوف يتم تسليم الوحدات السكنية بالتزامن مع أعياد 25 إبريل المقبل .

وحول أعداد العمالة فى مشروع مدينة الأسماعيلية الجديدة تابع اللواء كرم أن المشروع يعمل به 80 ألف عامل دائم، إلى جانب أنه يخدم 2 مليون شخص كعمالة غير مباشرة، من خلال الصناعات المغزية والخامات الأساسية، والصناعات المكملة وخدمات النقل.

واستكمل اللواء كرم سالم أن الأعمال الهندسية والإنشائية فى مشروع مدينة الإسماعيلية الجديدة قد بدأت فى مطلع شهر يناير 2014، بأعمال الجسات والرسومات التفصيلية، وهناك 3 أنفاق على شمال المدينة، اثنين منها للسيارات، وثالثة للسكك الحديدية، لخدمة التوسعات فى المدينة وحركة السكان المنتظرة بها، بالإضافة إلى تخفيف الضغط على المعديات الخاصة بعبور قناة السويس .

وذكر مدير إدارة المشروعات الكبرى بالقوات المسلحة أن هناك أماكن تم توفيرها لسكن العمال والفنيين والمهندسين العاملين فى المشروع بالتعاون مع الشركات المدنية، من أجل توفير بيئة ملائمة للعمالة الموجودة، وكذلك هناك إسعاف ونقاط طبية، وأطباء مقيمين فى موقع العمل للتعامل مع أية حالات طارئة، وسيتم قريبا إنشاء منفذ تابع لجهاز الخدمات العامة للقوات المسلحة من أجل تلبية احتياجات العمالة الموجودة وتوفير السلع الأساسية بأسعار مناسبة ، بالإضافة إلى مكتب بريد يقدم كافة الخدمات للتسهيل على العمال عمليات تحويل أى مبالغ مالية لأسرهم .

كما كشف مدير إدارة المشروعات الكبرى للقوات المسلحة أن هناك 18 خلاطة مركزية، تعمل فى مواقع مشروع مدينة الإسماعيلية الجديدة، وتعاون 198 شركة وطنية تتعاون مع القوات المسلحة، مابين شركات كبيرة ومتوسطة وصغيرة، لافتا إلى أن القوات المسلحة تحرص على إشراك الشركات الصغيرة فى المشروعات المختلفة من أجل مواجهة البطالة ودعم قدرات تلك الشركات على العمل ، جنبا إلى جنب مع الشركات الكبرى ، قائلا : " هذا يصب فى مصلحة البلد يدعم مناخ التنمية والاستثمار .

وأردف مدير إدارة المشروعات الكبرى أن القوات المسلحة دائما تطلب التعاون مع كل الشركات المدنية العاملة فى السوق المحلية، وعلى من يرغب فى العمل معنا التقدم مباشرة إلى مواقع المشروعات، ولكن يجب أن تلتزم تلك الشركات بالمعايير والقواعد التى تضعها القوات المسلحة فى عملية تسليم الوحدات والتجهيزات الفنية .

وأضاف اللواء كرم: "اللى بيخالف شروط البناء، التى تضعها القوات المسلحة والمكاتب الاستشارية المتعاوة معها بنبيعه هدومه، فنحن لا نقبل التهاون فى مستويات الجودة، أو توقيتات التنفيذ، انطلاقا من منظومة الانضباط الذاتى التى تعتمد عليها القوات المسلحة كدستور عمل، لا تحيد عنه أبدا .

وبيّن اللواء كرم أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة تستعين بشكل دائم بمكاتب استشارية فنية كبرى، من أجل المتابعة والإشراف على المشروعات إلى جانب القوات المسلحة، خاصة مع حجم المشروعات الكبير الذى يتم تنفيذه خلال الوقت الراهن، لضمان مستوى الجودة والتنفيذ فى المواعيد المحددة وحصر معدلات ونسب الإنجاز .


هدف المدينة تنموى وأمن قومى


وأوضح اللواء كرم أن الهدف الأساسى من إنشاء مدينة الاسماعيلية الجديدة، خلق مشروعات تنموية فى منطقة سيناء بالكامل، وخلق تلاحم حقيقى بين منطقة الإسماعيلية وأهالى سيناء.

وأكد اللواء كرم أنه تم ترك مساحة بين القناة الجديدة والمشروع تصل إلى 800 متر كحرم للقناة لدواعى إجراءات التأمين، لافتا إلى أن المدينة مؤمنة بالكامل من قبل القوات المسلحة على مدار 24 ساعة، وفقا لأعلى درجات الاستعداد القتالى والجاهزين، نظرا لأنها تطل بشكل مباشر على قناة السويس، التى تتمتع بأكبر منظومة تأمين .

طريق الإسماعيلية العوجة


وحول طريق الإسماعيلية العوجة أكد مدير إدارة المشروعات الكبرى بالقوات المسلحة أن المشروع يصل طوله إلى 219 كيلو متر، وقد تم الانتهاء تقريبا من 30 % منه حتى الآن ، ويأتى ضمن المشروعات التنموية التى تخدم منطقة سيناء ، وكذلك العاملين فى المشروعات التنموية والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

الطريق يضم 6 حارات مرورية 3 للذهاب و3 للعودة، وهناك أكثر من 30 شركة مدنية تعمل فىه بحجم عمالة ثابتة 700 عامل، و غير مباشرة 2800 عامل ، ويخدم منطقة وادى التكنولوجيا ومطار المليز ومصنع أسمنت القوات المسلحة، المقرر أن يتضاعف حجم الإنتاج الخاص به خلال الفترة المقبلة ، ليصل إلى 7 مليون طن سنويا، لتخفيف الاحتكارات ودعم خفض الأسعار فى السوق .

المرحلة الأولى من مشروع طريق الإسماعيلية – العوجة تشمل 156 كيلومتر، ومنتظر أن يتم الانتهاء منه فى 31 ديسمبر 2016، و الطريق له أهمية استراتيجية خاصة، لمتطلبات التنمية فى سيناء ويقول مدير إدارة المشروعات :" مافيش مستثمر يعمر فى سيناء غير لما يلاقى طريق يمشى عليه ، محتاجين طريق محترم نبدأ نتحرك عليه بسهولة ويسر، ومزود بالتأمين اللازم، ومحطات الوقود، بالإضافة إلى تأسيسه وفقا لأحدث المعايير والقواعد العالمية".

مطار المليز


وحول مشروع مطار المليز الدولى الذى تنفذه القوات المسلحة، لخدمة الاستثمارات المتوقعة فى سيناء خلال الفترة المقبلة، قال اللواء كرم إن المطار روعى فى التصميم الخاص به أن يستوعب طائرة " ايرباص 340 فور اى " ويتكون من حقل طيران ومجموعة من المنشآت الإدارية والخدمية ، ويتكون من ممر رئيسى بطول 3 كم و350 متر وعرض 60 متر ، وطبان مرصوف من كل جانب وطرمك انتظار طائرات يتسع 9 طائرة.

وأوضح اللواء كرم أن المطار المدنى مربوط بالمطار العسكرى بـ 3 وصلة ربط متوسط طول الوصلة حوالى 1 كم ، من أجل حالات الطوارىْ ، لافتا إلى أن حجم الأعمال التى تم تنفيذها خلال الحفر والردم لتشكيل الجسور 1.8 مليون طن أتربة ، ونصف مليون متر مربع ، بمشاركة شركات وطنية متخصصة فى العلامات الملاحية والبلاطات الخرسانية والرصف ، بحجم معدات يصل إلى 120 معدة مابين لوادر وبلدوزارات وحفارات ومعدات انشاء طرق اسفلتية ، والآت فرش الاسفلت ومعدات نقل مركبات.

وأشار اللواء كرم إلى أنه من المتوقع الانتهاء من المشروع فى احتفالات 25 أبريل المقبل ، وهناك معدلات انجاز غير مسبوقة فى المشروع ، وهناك 3 شركات وطنية كبرى تعمل فى انهائه بأسرع وقت وأعلى معدلات جودة ، وفقا للمعايير الدولية ،واشترطات وزارة الطيران المدنى.

إحدى الشركات المشاركة فى التنفيذ


من جانبه قال المهندس عزيز وليم أحد المسئولين عن مواقع العمل فى الشركة المصرية العامة للمبانى، إن شركته تتولى تنفيذ 20 عمارة سكنية ، فى مشروع مدينة الإسماعيلية الجديدة ، ويعمل فى الموقع منذ شهر يناير الماضى ، وله العديد من سابقات التعامل مع القوات المسلحة فى الكثير من المشروعات ، منها مشروع مول التسعين ، ومشروع المدينة السكنية فى الهايكستيب .

اليوم السابع -12 -2015
وحول مزايا التعامل مع القوات المسلحة فى المشروعات التى يتم تنفيذها ، أكد المهندس عزيز وليم أن الدقة والالتزام فى التنفيذ هى أبرز المزايا الخاصة بالتعامل مع القوات المسلحة ،خاصة وأن كل الشركات تلتزم معهم بالتسليم فى المواعيد المحددة ، وفقا لأعلى مستوى من الجودة ، بالإضافة إلى أنها تقدم أسعار موحدة لكل الشركات الكبيرة والصغيرة ، وتوفر التأمين اللازم والحماية للعمال والمهندسين والمعدات على مدار 24 ساعة .

اليوم السابع -12 -2015

وأضاف عزيز :" القوات المسلحة توفر كافة سبل الإعاشة اللازمة لموقع المشروع مثل مولدات الكهرباء، ونقاط الإسعاف ، وخطط لإنتاج الخبز ، إلى جانب توفير كل الخامات الأساسية اللازمة لعملية البناء والانشاءات مثل الأسمنت والطوب والحديد والرمل ، وهذا يوفر كثيرا من الوقت والجهد ، وتقريبا المشروعات الخاصة بالقوات المسلحة تستهلك نصف الوقت المخصص للمشروعات فى القطاع المدنى .
اليوم السابع -12 -2015

مكتب مشرف على المشروع


فى سياق متصل قال المهندس مينا مجدى – مسئول أحد المكاتب الاستشارية المشرفة على مشروع ميدنة الاسماعيلية الجديدة أن المكتب مسئوليته الرئيسية معاونة القوات المسلحة فى أعمال تسليم المشروعات والاستلامات الفنية مثل الهيكل الخرسانى وكافة البنود المتعلقة بالتشطيبات والشبكات والصرف الصحى ، والاستلامات الفنية وشبكة الطرق والصرف الصحى والمياه.
اليوم السابع -12 -2015

وحول الإجراءات التى يتم اتخاذها حال حدوث أية أخطاء فى الأعمال الفنية والهندسية الخاصة بالشركات المدنية العاملة فى المشروع قال مسئول المكتب الاستشارى :" يتم عمل أمر موقع، وإثبات الخطأ الذى وقعت فيه الشركة، وتقدير الغرامة المناسبة، ولكن لا يتم هدم المبنى، نظرا لأن هناك متابعة أعمال يومية لكل مرحلة يتم الانتهاء منها ، فنحن لا ننتظر حتى تكون هناك أخطاء جسيمة فى المبنى ولكن نتابع الأعمال اليومية أولا بأول .

وأشار اللواء كرم إلى أنه كان من المفترض تنفيذ مشروع مدينة الاسماعيلية الجديدة بالتزامن مع افتتاح قناةالسويس الجديدة ، إلا أن جحم الأعمال الكبير ، لم يمكنا من إنهاء المشروع ، حيث تم البدء فيه بعدد 15 شركة فقط ، حتى وصل عددها إلى 198 شركة ، خاصة أن الشكرات كانت متخوفة من توفير سبل الإعاشة والتأمين اللازم لموقع المشروع .

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة