الخطاطين مش رجالة بس.. "ناريمان" بنت مصرية عبرت عن الفن بالخط العربى

السبت، 19 ديسمبر 2015 07:25 م
الخطاطين مش رجالة بس.. "ناريمان" بنت مصرية عبرت عن الفن بالخط العربى ناريمان فنانة الخط العربى
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لم تكن ناريمان مشتهى تعلم أن حبها للغة العربية والخط العربى سوف يجعلها "فنانة خطوط عربية"، لتشجع الفتيات على اقتحام مجال الخط العربى أو الكاليجرافى، الذى تبتعد عنه معظم الإناث ويطغى عليه "الخطاطين" الرجال، حيث اختارت أن تكون رسالتها "ارجع لأصلك واتكلم عربى".

وبالرغم من أن دراستها بلغة أجنبية إلا إن هذا الأمر لم يمنعها من أن تستمر فى حبها للغة العربية والخط العربى، فهى ترى أننا يجب أن نتمسك بتراثنا بدلاً من التأثر بالثقافة الغربية التى أصبحت تسيطر على حياتنا.

تقول ناريمان مشتهى، فنانة الخطوط العربية، ل"اليوم السابع" أن مهنة الخط العربى أصبحت منقرضة إلى حد ما، ويسيطر عليها الرجال بشكل خاص، ولكن هذا الأمر يجب أن يتغير وأن تقتحم الفتيات هذه المهنة لإعادة إحياؤها من جديد.

ناريمان، التى تدرس الفن والتصميم والجرافيك حالياً بإحدى الجامعات الأجنبية، قدمت معرضاً للخط العربى باسم "ألف"، كما أنها تجهز مشروع تخرجها عن الخط العربى أيضاً وأطلقت عليه اسم " EWAF".

وتتحدث عن معرضها الذى قدمت فيه لوحات فنية متنوعة لحرف "ألف"، وتقول "حرف الألف أول حرف من اللغة العربية وله أهمية كبيرة، لذا عبرت عنه بمجموعة لوحات خط عربى مميزة بشكل قوى"، مضيفة أن حرف الألف هو بداية مشوارها الحقيقى.

وتشير إلى أنها اختارت اللغة الإنجليزية لمشروع تخرجها الذى يحمل عنوان "EWAF"، رغم أنه يتحدث عن الخط العربى، حتى يصل لكل الناس حتى الأجانب، حيث أشاد بالمشروع أساتذة من لندن عند زيارتهم الجامعة، مضيفة أن عنوان المشروع يعبر عن مقومات الحياة الأساسية وهى: الماء، الأرض، النار.

وعبرت ناريمان عن استيائها من استخدام اللغة الإنجليزية بكثرة بين الشباب حتى أصبحت موضة وقالت"العيب مش أنك بتتكلم لغات تانية..العيب أنك تسيب لغتك الأصلية وتتكلم بلغة تانية..ارجع لأصلك، اللى ملوش أصل مش انسان..اللغة العربية هى تراثنا وحياتنا وأصلنا".

بدأ حب ناريمان للخط العربى منذ أن كانت فى الصف الرابع الابتدائى، حيث كانت تهتم بشدة بامتحان خط الرقعة فى المدرسة، ورغم أنها درست بمدرسة أمريكية، إلا إن حبها للغة العربية لم يجعلها تنساها أو يؤثر عليها.

ناريمان مشتهى فنانة الخط العربى -اليوم السابع -12 -2015
ناريمان مشتهى فنانة الخط العربى


ناريمان  -اليوم السابع -12 -2015
ناريمان


ناريمان فى معرضها الفنى -اليوم السابع -12 -2015
ناريمان فى معرضها الفنى


ناريمان فى معرض
ناريمان فى معرض "ألف"


جانب من المعرض -اليوم السابع -12 -2015
جانب من المعرض


ناريمان تستعرض احدى أعمالها الفنية فى الجرافيك -اليوم السابع -12 -2015
ناريمان تستعرض احدى أعمالها الفنية فى الجرافيك


أعمال فنية من تصميم ناريمان -اليوم السابع -12 -2015
أعمال فنية من تصميم ناريمان


جانب من أعمال ناريمان -اليوم السابع -12 -2015
جانب من أعمال ناريمان


أعمال ناريمان -اليوم السابع -12 -2015
أعمال ناريمان










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة