حسام عيسى لـ"الحياة":الرئيس لديه الكثير من صفات عبد الناصر أهمها نظافة اليد.."دعم مصر" إلغاء للسياسة والبرلمان فضيحة..الحديث عن ثورة جديدة عبث..ليس أمامنا سوى التفاوض مع إثيوبيا واللجوء للقانون الدولى

الثلاثاء، 29 ديسمبر 2015 01:25 ص
حسام عيسى لـ"الحياة":الرئيس لديه الكثير من صفات عبد الناصر أهمها نظافة اليد.."دعم مصر" إلغاء للسياسة والبرلمان فضيحة..الحديث عن ثورة جديدة عبث..ليس أمامنا سوى التفاوض مع إثيوبيا واللجوء للقانون الدولى الدكتور حسام عيسى وزير التعليم العالى الأسبق
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور حسام عيسى نائب رئيس الوزراء الأسبق ووزير التعليم العالى الأسبق، إن ملف حوض النيل يجب أن يبقى فى مسئولية رئيس الجمهورية وهو ما فعله الرئيس السيسى، موضحاً أننا لا نستطيع الآن سوى التعامل بمنطق التفاوض مع إثيوبيا ثم بعد ذلك اللجوء للقانون الدولى إذا فشلت المفاوضات، مشيراً إلى أن هناك إمكانية للجوء لمحكمة العدل الدولية حول سد النهضة لأن القانون الدولى يعطى لمصر الحق فى ذلك.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "الحياة اليوم"، على فضائية "الحياة"، مع الإعلامية لبنى عسل، أن مصر فى عهد الرئيس السادات أساءت لعلاقاتنا التاريخية مع إثيوبيا، مضيفاً أن الكنيسة المصرية كان لها دور كبير فى أديس أبابا.

وأشار عيسى، إلى أنه خلال حكم مبارك تم إهمال أفريقيا بشكل عام وخصوصا إثيوبيا وهو ما انعكس سلباً فى أزمة سد النهضة، مشيراً إلى أنه تم التعامل بدرجة كبيرة من الإهمال مع ملف سد النهضة منذ بدايته.

إثيوبيا رفضت عرض مصرى بتمويل 5 سدود تولد كهرباء أكبر من "النهضة"


قال الدكتور حسام عيسى ، إن إثيوبيا لا تعانى من أزمة مياه والأمطار تكفى، وتوليد الكهرباء لا تحتاج لسد النهضة الكبير، لافتاً إلى أن مصر عرضت تمويل 5 سدود تولد كهرباء أكبر مما سيولده سد النهضة ولكن إثيوبيا رفضت.

وأضاف، أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما قال تصريحاً بالغ الغرابة فى إثيوبيا وهو:"أدعم حق إثيوبيا فى إنتاج الكهرباء" متجاهلا حق مصر فى مياه النيل، مشيراً إلى أنه ليس من مصلحة إثيوبيا أن تعادى مصر، قائلاً: "ما زلت متصور أنه يمكن إيجاد حل عن طريق التفاوض".

وأشار حسام عيسى، إلى أن مصر لها حقوق تاريخية فى مياه النيل كدولة مصب والقانون الدولى يكفل لها هذه الحقوق، مؤكداً أن انتقاص حق مصر فى مياه النيل قضية فى غاية الخطورة ولا يجوز المساس بحقوق دولتى المصب.

وأوضح حسام عيسى، أن قواعد القانون الدولى تحفظ لمصر حقوقها التاريخية فى مياه النيل وكافة الخيارات مفتوحة، مشيراً إلى أن التوقيع على اتفاقية المبادئ حول سد النهضة تعبير عن حسن النوايا لدى مصر.

وذكر عيسى أن السودان لن يضار من سد النهضة، والموقف السودانى أقرب للموقف الإثيوبى منه للمصرى، موضحاً أن الموقف السودانى غير مفهوم وأن السودان تحركها انتماءاتها ومصالحها.

سقوط سوريا يضرب مصر.. وإيران دولة محورية يجب الانفتاح عليها


وأكد الدكتور حسام عيسى، أن الأهم فى القضية السورية هو بقاء الدولة، وليس بقاء بشار الأسد،قائلا :" سقوط سوريا يضرب مصر فى الصميم ولو أن الحفاظ على سوريا لا يتم إلا مع بشار سأقف مع بشار"،وأن موقف مصر من القضية السورية جيد جداً.

ودعا، الإدارة المصرية للانفتاح على إيران لأنها دولة محورية ولها دور كبير فى المنطقة، لافتاً إلى أن هناك محاولات مشبوهة للإيقاع بين السنة والشيعة وهو خطر شديد يهدد العالم الإسلامى كله.

ائتلاف "دعم مصر" إلغاء للسياسة.. والبرلمان "فضيحة"


وقال الدكتور حسام عيسى نائب رئيس الوزراء الأسبق، إن ائتلاف "دعم مصر" إلغاء للسياسة، متسائلاً: "يعنى أيه دعم مصر؟ هو فى وظيفة للبرلمان والقضاء والسلطة التنفيذية غير دعم مصر؟"، لافتاً إلى أن البرلمان يمثل "شوية ناس عندهم فلوس اشتروا الأصوات وعملوا برلمان فضيحة"، معتبراً برلمان 2010 أفضل من البرلمان الحالى".

وأضاف ، أن ظاهرة المال السياسى فى الانتخابات البرلمانية انتهاك للشرف المصرى، موضحاً أن من يقولون إن ظاهرة المال السياسى موجود فى العالم كله "واهمين".

الحديث عن ثورة جديدة "عبث".. والرئيس السيسى طاهر اليد


وقال الدكتور حسام عيسى نائب رئيس الوزراء الأسبق، إن الحديث عن ثورة جديدة فى 25 يناير المقبل "عبث"، لافتاً إلى أن الرئيس السيسى فيه كثير من صفات عبد الناصر وأهمها طهارة اليد.

وأوضح عيسى ، أنه لا يمكن أن نقود حربا على الفساد ببرلمان أتى بأكبر عملية فساد فى التاريخ، مشيراً إلى أنه لا أحد يشترى الأصوات لخدمة مصر، ومن يشتريها يريد مقابل.

وأضاف، أن أكبر دليل على أن هذا البرلمان تنظر له الدولة على أنه لن ينجح هو أنها تبحث عن رئيس له من خارج البرلمان، موضحاً أن المستشار عدلى منصور رجل عظيم ورائع، وأعطى منصب الرئاسة احتراما وهيبة، قائلاً : "مستخسره يروح هذا البرلمان.. وهو أكبر من هذا البرلمان بكثير، ومش عاوز البرلمان يمس هيبته بأى حال من الأحوال".











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

سامح عبد الغفار

ايران هي الاخطر علي الامن القومي المصري

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة