بالفيديو.. بعد الوصول لـ 90 مليون.. مصريون: إحنا مش أقل من الصين بس يا ننتج أدهم يا نحدد زيهم

الأحد، 06 ديسمبر 2015 06:08 م
بالفيديو.. بعد الوصول لـ 90 مليون.. مصريون: إحنا مش أقل من الصين بس يا ننتج أدهم يا نحدد زيهم زيادة سكانية أرشيفية
كتبت: منة الله حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعد المشكلة السكانية هى الأزمة الرئيسية التى تواجه الحكومات المصرية المتتالية منذ سبعينات القرن الماضى، حيث اتساع الفجوة بين نسبة الاقتصاد المصرى ونسبة الزيادة السكانية، لكن قطاع كبير من الشعب المصرى لا يبالى بهذه المشكلة التى تتفاقم يوماً بعد يوم، خاصة أن الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء أعلن أن الساعة السكانية وصلت فى مصر، الأحد، لـ 90 مليون نسمة.

اليوم السابع رصد آراء عدد من المواطنين حول هذه المشكلة، وقالت السيدة إيمان رمضان تعمل معلمة، “مهم جداً أن يكون فى تحديد وتنظيم للنسل فى الفترة القادمة”.

ويرى محمد وليد (بائع)، أن “الزيادة السكانية لا يوجد بها أى سلبيات”، وأضاف “الصين دولة صناعية كبرى وتعدادها يفوق التعداد المصرى بكثير، الطبيعى أن المواطن المصرى مش عاوز يشتغل ولا يكون عنده فكر متقدم، أهم حاجة إننا ننتج” .

أما إبراهيم أحمد إبراهيم، مدرس أزهرى، قال “الزيادة السكانية شىء سلبى ومافيهاش أى ميزة، أنا مش عاوز الناس تكرر غلطتى أنا عندى 6 أولاد، الحياة والمعيشة والدنيا غالية ده غير الدروس الخصوصية، الحياة صعبة جداً”.

وقالت آمال فاروق، تعمل محاسبة، إن الزيادة السكانية لها تأثير سلبى على كل شىء فى حياتنا؛ “على اقتصادنا ومستوى المعيشة وتوظيف الشباب والعلاج، وعشان نقضى على المشكلة السكانية لازم نبدأ بالتعليم عشان نقدر نضبط نظام البلد”.

ورأى علاء على، موظف فى وزارة الدفاع، أن “تنظيم الأسرة مش بالكلام ولا بالحوار غير الجاد، لأن مراكز تنظيم الأسرة واقفة من سنة 1995.. كان فى الأول ندوات وإرشادات ولكن دلوقتى مافيش أى حاجة لازم ننشط المراكز دى والمساجد كمان تعطى ندوات تحث الناس على تنظيم الأسرة، ده غير دور الجمعيات الأهلية “.

فيما قالت منى مسعد، تعمل مدرسة، إن “كل أسرة المفروض تنظم النسل عشان تقدر تعلم أولادها كويس تأكلهم وتلبسهم جيدا ويبقى لهم مستقبل، والمفروض أن تكون الأسرة فيها 3 أطفال”، وتابعت “الشعب المصرى كله بيكد وبيكدح ومافيش فيهم حد كسلان”.

أما محمد على محامى بالنقض ، قال، إن “الزيادة السكانية لها سلبيات كثيرة لأننا شعب غير مثقف يترك الأمور على البركة بزيادة الوعى والثقافة”.

وقال محمد أبو زيد المحامى، أن “الزيادة السكانية أمر خطير جدا، وأن ما يحدث فى صعيد مصر من زيادة سكانية تحت إطار العزوة يعد جهلا، ومهما ارتفعت نسبة التعليم هناك لا يمكن أن نخترق فكرهم ونقنعهم بتنظيم النسل”.

أما محمد صالح يعمل وكيل نيابة، رأى أن “الزيادة السكانية وارتفاع تعداد السكان فى مصر إلى 90 مليون شىء إيجابى لكن بشرط استغلال هذه الثروة البشرية، ومع ذلك يجب أيضاً على كل أسرة أن تحدد الإنجاب على حسب تكلفة دخلها”.

ويقول أحمد ماهر يعمل وكيل نيابة أن “الـ90 مليون نسمة قوة بشرية يجب استغلالها ، ويجب على الناس أن تعمل وتجتهد وتقضى على البطالة، وكما يجب أن تحتذى بدولة الصين التى تعدادها أكثر بكثير من تعداد مصر، وأن تعد مصر دراسات لإيجاد فرص عمل لتستغل هذه الزيادة كى تكون نعمة علينا وليس نقمة “.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى

قلتها من زمان.

عدد الردود 0

بواسطة:

هادى السبيل

اصحى يا نايم صح النوم

عدد الردود 0

بواسطة:

وليد

دقت ساعه العمل على راى القذافى

عدد الردود 0

بواسطة:

Salem

يعني ايه عقوبة صارمة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة