أردوغان يواصل التحريض ضد مصر ويلتقى اتحاد القرضاوى بأنقرة.. الرئيس التركى يؤكد استمرار دعمه للإخوان.. الشوبكى: يختزل مصر فى الجماعة.. خبير سياسى: يمثل تيارا متشددا ويهدف لمنازلة القاهرة بالمحافل الدول

الأحد، 15 فبراير 2015 02:21 م
أردوغان يواصل التحريض ضد مصر ويلتقى اتحاد القرضاوى بأنقرة.. الرئيس التركى يؤكد استمرار دعمه للإخوان.. الشوبكى: يختزل مصر فى الجماعة.. خبير سياسى: يمثل تيارا متشددا ويهدف لمنازلة القاهرة بالمحافل الدول رجب طيب أردوغان خلال لقائه اتحاد علماء المسلمين
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
واصل رجب طيب أردوغان، الرئيس التركى، التطاول على مصر خلال اجتماعه اليوم مع عدد من أعضاء الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين، الذى يترأسه الشيخ يوسف القرضاوى وذلك بأنقرة، فى الوقت الذى أكد فيه خبراء وأساتذة علوم سياسية أن أردوغان يمثل التيارا لمتشدد ضد مصر، ولقائه باتحاد القرضاوى يؤكد استمرار دعمه للإخوان وتصعيده ضد القاهرة.

وقال بيان للاتحاد إن أردوغان ثمن دور الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين، ثم تطرق إلى ضرورة بذل كل الجهود والمساعى الحميدة لتوحيد صفوف المسلمين، ومنع الفرقة والنزاع والاقتتال الداخلى، وأبدى استعداده، واستعداد حكومته، لبذل كل ما فى وسعهم لتحقيق هذا الهدف المنشود.

وحرض أردوغان ضد مصر خلال اجتماعه، بعلماء المسلمين، زاعما أنه وحكومته، والشعب التركى يقفون مع الحق، ومع حرية الشعوب، ومع الشرعية، ومهاجما كل من مصر وسوريا.

وأكد أردوغان خلال لقائه باتحاد القرضاوى أنه سيستمر فى دعم جماعة الإخوان فى المنطقة، وأن حكومته تدعم ما اسمه "الشرعية" فى مصر .

من جانبه قال الدكتور طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن رجب طيب أردوغان ما زال يشخصن الحالة المصرية فى جماعة الإخوان فقط، ولديه تشدد فى التعامل مع ما يحدث فى مصر، مشيرا إلى أن لقاء الرئيس التركى باتحاد علماء المسلمين الذى يقوده الشيخ يوسف القرضاوى يؤكد تشدد موقف أردوغان اتجاه مصر.

وأضاف فهمى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن أردوغان يمثل تيار التصعيد ضد مصر، ومنازلاتها فى جميع المحافل الدولية، فيما يوجد تيار آخر داخل تركيا يمثله داود أوغلو رئيس الوزراء والذى يتبنى الحوار مع مصر، ولكن ما زال هذا التيار ضعيفاً.


وأشار أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إلى أن اللقاء الذى تم بين أردوغان واتحاد علماء المسلمين مرتبط الاتحاد باستمرار دعم السلطات التركية لجماعة الإخوان، ويؤكد أن الاتحاد الذى يقوده يوسف القرضاوى متواجد فى عدد من دول العالم، وأن أردوغان لن يغير مواقفه من دعم الإخوان لاسيما بعد التطورات الداخلية التى تشهدها أنقرة.

فيما قال الدكتور عمرو الشوبكى، مستشار رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، إن سياسة رجب طيب أردوغان، الرئيس التركى، تركز على دعم الإخوان وسياساتها، موضحا أنه يبحث عن تحالف مع حلفاء الجماعة لذلك كان لقاؤه مع وفد من الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين.

وأضاف الشوبكى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين هو حليف لجماعة الإخوان، ويتضمن عددا من أعضاء الجماعة، لافتا إلى أنه ليس من المستغرب أن يكون هناك لقاءات بين أردوغان واتحاد علماء المسلمين.

وأشار مستشار رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، إلى أن أردوغان يختزل الحديث عن مصر فيما يوصفه بـ"انقلاب" حتى لا يرى حجم سخط الشعب المصرى ضد الإخوان.

وأكد الشوبكى، أنه رغم وجود شخصيات داخل الحكومة التركية تعارض طريقة تعامل أنقرة مع مصر، إلا أن أردوغان ما زال مصرا على دعم الجماعة ومعاداة مصر.


موضوعات متعلقة..

أردوغان يواصل التطاول على مصر خلال اجتماعه باتحاد القرضاوى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة