الصحافة الإسبانية: وضع رئيسة الأرجنتين حرج بعد اتهامها بالتكتم بشأن الهجوم على مركز يهودى.. إسبانيا تعلن تعليق أنشطة سفارتها فى اليمن لتدهور الأوضاع.. خوان كارلوس يقدم طعنا فى قضية نسب بلجيكية

الأحد، 15 فبراير 2015 12:31 م
الصحافة الإسبانية: وضع رئيسة الأرجنتين حرج بعد اتهامها بالتكتم بشأن الهجوم على مركز يهودى.. إسبانيا تعلن تعليق أنشطة سفارتها فى اليمن لتدهور الأوضاع.. خوان كارلوس يقدم طعنا فى قضية نسب بلجيكية ملك إسبانيا السابق خوان كارلوس
إعداد فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الباييس
وضع رئيسة الأرجنتين حرج بعد اتهامها بالتكتم فى الهجوم على مركز يهودى

الباييس- 2015-02 - اليوم السابع

علقت صحيفة الباييس الإسبانية على محاكمة رئيسة الأرجنتين كريستينا فيرنانديز بتهمة التكتم فى قضية الهجوم على مركز يهودى ببوينس آيرس 1994، وقالت إن وضع فيرنانديز حرج بعد هذا الاتهام.

وأشارت الصحيفة إلى أن النيابة العامة عاودت التحقيق فى القضية بعد وفاة النائب السابق ألبرتو نيسمان، واتهمت الرئيسة بحماية مرتكبى الهجوم على مركز يهودى فى بوينس آيرس.

وأوضحت أن وزير الشئون الخارجية الأرجنتينى هيكتور تيمرمان متهم أيضا بإخفاء هوية منفذى هذا الهجوم الذى خلف مقتل 86 شخصا سنة 1994، مشيرة إلى أن المدعى العام ألبرتو نيسمان اتهم كيرشنر بأنها "قررت التفاوض وسهلت "الإفلات من العقاب لمرتكبى هذا الهجوم".

ولفتت الصحيفة إلى رد فعل الحكومة الأرجنتينية التى أكدت أن اتهام كيرشنر ليست له أى قيمة قانونية، مشيرة إلى أن هذه التهمة سيكون لها تأثير على الرأى العام فى البلاد.


الموندو
إسبانيا تعلن تعليق أنشطة سفارتها فى اليمن لتدهور الأوضاع

الموندو - 2015-02 - اليوم السابع

قالت صحيفة الموندو الإسبانية، إن إسبانيا قد أعلنت تعليق أنشطة سفارتها فى اليمن نظرا للوضع الأمنى المتدهور وحالة عدم الاستقرار.

وأشارت الصحيفة إلى أن الخارجية الإسبانية قالت إن"اسبانيا واثقة أن الأسباب التى دفعتها إلى اتخاذ هذا القرار ستحل قريبا، وأن السفارة ستتمكن قريبا من معاودة أنشطتها المعتادة".

وأوضحت أن "الحكومة تؤكد دعمها للعملية الانتقالية الديمقراطية فى اليمن"، مضيفة أن السفارة اتصلت بكل أفراد "الجالية الإسبانية الصغيرة فى اليمن" ونصحتهم بمغادرة البلاد "مؤقتا".

وأعلنت ألمانيا وإيطاليا أيضا الجمعة إغلاق سفارتيها فى اليمن مؤقتا وإعادة موظفيهما بسبب أعمال العنف فى هذا البلد. وحذر الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون، الخميس، مجلس الأمن الدولى من أن اليمن "ينهار أمام أعيننا"، داعيا إلى التحرك لوقف انزلاق هذا البلد نحو الفوضى.


إيه بى سى
ملك إسبانيا السابق يقدم طعنا فى قضية نسب بلجيكية

إيه بى سى - 2015-02 - اليوم السابع

قالت صحيفة إيه بى سى الإسبانية، إن محامى ملك إسبانيا السابق خوان كارلوس قدم طعنا أمام المحكمة الإسبانية العليا فى قبول إجراءات دعوى رفعتها مواطنة بلجيكية تدعى إنجريد سارتيو لإثبات بنوتها منه.

ونقلت الصحيفة عن وكالة إيفى الاسبانية أن سارتيو تقدمت أيضا باستئناف قرار دائرة الشئون المدنية بالمحكمة الإسبانية العليا بقبول طلبها، لأنها اعتبرت أنها لم تحصل من خلاله على رد على طلبها بإجراء فحوص الحامض النووى "دى إن إيه" لإثبات البنوة.

وكانت المحكمة الإسبانية العليا قد قبلت فى 14 من يناير الماضى إحدى طلبى إثبات البنوة من خوان كارلوس، الذى تولى عرش إسبانيا فى نوفمبر عام 1975 وحتى تنازله عن العرش لابنه فيليبى السادس من يونيو 2014.

وكان بعض القضاة قد رفضوا دعوى بنوة أخرى قدمها مواطن إسبانى يدعى ألبرت سولا ضد خوان كارلوس، وكان خوان كارلوس قد فقد حصانته الملكية عقب تخليه عن العرش لنجله، ولكنه بات يحظى بحصانة قانونية خاصة، لا يمثل بموجبها إلا أمام المحكمة العليا، منذ يوليو الماضى حين صدق البرلمان الإسبانى على تعديل قانونى لهذا الغرض، يشمله هو وزوجته الملكة صوفيا، والملكة ليتيسيا زوجه الملك فيليبى السادس.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة