مسميات الائتلافات فى مرمى النيران..التشابه بينها يربك الناخبين.. محمود كبيش: القانون لم يحدد ضوابط لتسميتها..و"المحامين العرب":الجميع يلعب على اسم "مصر"..والإسلامبولى: قانون النواب يجيز إنشاءها

الأحد، 15 فبراير 2015 07:02 ص
مسميات الائتلافات فى مرمى النيران..التشابه بينها يربك الناخبين.. محمود كبيش: القانون لم يحدد ضوابط لتسميتها..و"المحامين العرب":الجميع يلعب على اسم "مصر"..والإسلامبولى: قانون النواب يجيز إنشاءها مجلس النواب
كتب أحمد عرفة - خالد النادى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت الائتلافات والتحالفات الانتخابية تشابها كبيرا فى المسمى، حيث تواجدت مسميات على سبيل المثال "صحوة مصر"، فى حب مصر، تحيا مصر، نداء مصر، تحالف الوفد المصرى، الجبهة المصرية، وهو ما أكد قانونيون أنه سيؤثر على الناخب المصرى وتحدث حالة من الارتباك لدى المواطنين عند التصويت لأى ائتلاف أو تحالف انتخابى.

فيما أكد القانونيون، أنه لا يوجد ما يمنع جود تحالف بين الأحزاب والشخصيات المستقلة فى الانتخابات البرلمانية.

وقال الدكتور محمود كبيش، عميد كلية الحقوق جامعة القاهرة السابق، إن تعدد أسماء التحالفات الانتخابية والتشابه فى مسمياتها مثل أسماء فى حب مصر ، وصحوة مصر، ونداء مصر، يجوز قانونا، لأن القانون المصرى لم يحدد ضوابط معينة لتسمية الائتلافات الانتخابية.

وأضاف كبيش، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن تعدد مسميات الائتلافات الانتخابية رغم جوازه قانونا إلا أنه غير مقبول، لأن عدد الأحزاب فى مصر يزيد عن 90 حزبا، ولا يوجد فى أى دولة من دول العالم، هذا الكم من الأحزاب.

وأشار عميد كلية الحقوق جامعة القاهرة السابق، إلى أن الناخب عندما يختار القائمة الانتخابية سيختار على أساس الأشخاص لأن البرامج الانتخابية للقوائم متشابهة إلى حد كبير.

وأكد كبيش أن القانون يجيز أيضا أن تتوحد الائتلافات الانتخابية فى ائتلاف واحد فقط، من أجل تقليص عدد الائتلافات مما يسهل على الناخب، مؤكدا أنه بعد نتيجة الانتخابات ستتقلص هذه التحالفات.


وفى نفس الصدد أكد صابر عمار، الأمين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب، أن القانون لم ينظم حتى الآن تشابه أسماء التحالفات الانتخابية، لذلك يوجد كثير من التحالفات متشابهة الأسماء والجميع يلعب على اسم مصر فى المسمى لذلك نجد مسميات مثل "صحوة مصر، فى حب مصر، تحيا مصر، نداء مصر ، تحالف الوفد المصرى".

وأضاف عمار، أن التشابه الكبير فى المسميات سيحدث ارتباكا لدى الناخب المصرى، لاسيما مع نسبة الأميرة الكبيرة التى تشهدها مصر، مما قد يجعل الناخب ينخدع ببعض المسميات فى الانتخابات البرلمانية.

وأوضح الأمين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب، أن القانون لم يمنع وجود تحالف بين الأحزاب والشخصيات مستقلة فى القوائم الانتخابية، مؤكدا أنه يجوز أن تضم قائمة انتخابية أحزابا سياسية بجانب شخصيات مستقلة.

وفى السياق ذاته قال عصام الإسلامبولى، الفقية الدستورى، إن الدستور أحال أمر التخريج القانونى للتحالفات إلى قانون مباشرة الحقوق السياسية ومنه إلى قانون مجلس النواب، وأن قانون مجلس النواب أجاز إنشاء تحالفات انتخابية بين الأحزاب وبعضها وبين الأشخاص وبعضهم وبين الأحزاب والأشخاص.

وأضاف الفقية الدستورى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الدستور به تخريج قانونى لكل الصور الانتخابية التى تظهر فى الشارع السياسى، وأنها منصوص عليها قانون ولا يوجد تشريع قانونى أو دستورى يخالف ذلك.


موضوعات متعلقة..

بالصور 15 مرشحًا يتقدمون بأوراقهم فى برلمان 2015 بمركز دار السلام بسوهاج.. 4 مرشحين يتنافسون بقوة على مقعدين أبرزهم عطية بربرى وطارق رضوان.. والمرشحون يعتمدون على تاريخهم السياسى وعائلاتهم








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة