علشان تتجنب زيادة السكر فى الدم وتستمتع بالفاكهة من غير قلق.. تعرف على الفواكه الغنية والفقيرة بالسكر.. التين والمانجو والكريز والعنب مليانين سكريات.. والفراولة والأفوكادو والتوت أصدقاء المرضى

الجمعة، 06 فبراير 2015 01:04 م
علشان تتجنب زيادة السكر فى الدم وتستمتع بالفاكهة من غير قلق.. تعرف على الفواكه الغنية والفقيرة بالسكر.. التين والمانجو والكريز والعنب مليانين سكريات.. والفراولة والأفوكادو والتوت أصدقاء المرضى طبق فواكه - أرشيفية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعشق أغلبنا الاستمتاع بتناول الفواكه الطازجة، وقد يعتقد الكثيرون أن أغلب الفواكه لا تؤثر على مستوى السكر فى الدم، وهو الاعتقاد الخاطئ، فهناك فواكه قد ترفع من نسبة السكر فى الدم، وأخرى تساعد على خفض نسبته، والتعرف على هذه الفواكه ومدى تأثيرها على نسبة السكر بالدم يعد أمرا هاما لنا جميعا وخاصة لمرضى وذلك لتجنب أى مخاطر صحية، وتناولها بتوازن دون مشاكل.

فوفقاً للموقع العالمى “Health”، المختص بفوائد الأغذية والعلاجات الطبيعية، فإننا يمكننا السيطرة على السكر فى الدم عن طريق معرفة الفواكه المرتفعة والمنخفضة فى نسبة السكر.

وذكر الموقع 4 فواكه ترفع نسبة السكر فى الدم بشكل ملحوظ، لذا يجب الإقلال من تناولها، وتشمل:

1- التين
على الرغم من أن معظم الناس يفضلون الإكثار من تناول التين فى الصيف، إلا أنه يحتوى على كميات كبيرة من السكر، فيحتوى كوب التين الطازج على حوالى 27 جراماً من السكر، وأيضا على كمية كبيرة من الألياف الجيدة والبوتاسيوم.

2- المانجو
المانجو من الفواكه الاستوائية المحتوية على الكثير من السكر، حيث يحتوى كوب المانجو على 23 جراما من السكر، وثلث الكمية الموصى بها يوميا من فيتامين A، اللازمة لتعزيز الرؤية، كما أنها غنية بالفيتامينات الأخرى، والأحماض الأمينية، ومضادات الأكسدة.

3- الكريز
الكثير من الناس يعتقدون أن الكريز هو الفاكهة الأفضل والأكثر احتواءً على السكر، ويحتوى كوب من الكرز على 18 جراما من السكر، ويرفع من نسبة السكر فى الدم، والذى يمنع نقص السكر فى الدم، كما أن الكريز غنى بالبوتاسيوم، ويحد من نسبة الكوليسترول فى الدم، ويحتوى على العديد من الفيتامينات والمعادن.

4- العنب
كل من العنب الأسود والأبيض يحتويان على كمية مساوية من السكر (15 جراما) لكل كوب، كما أن كلا النوعين يحتويان على نسبة عالية من بالألياف، والعنب الأسود يحتوى على كميات أعلى من المواد المضادة للأكسدة.

ومن أجل التحكم فى كمية السكر تعرف على الفواكه التى تتمتع بأقل قدر من السكر وتشمل:

1- الأفوكادو
على عكس الفواكه الأخرى، يحتوى الأفوكادو على كمية قليلة جدا من السكر، حيث تحتوى الثمرة منه على جرام واحد فقط من السكر فى الفاكهة بكاملها، بالإضافة إلى أنه يتمتع بقيمة غذائية عالية، ويحتوى على البوتاسيوم، والأحماض الدهنية، ويقلل من الكولسترول.

2- التوت البرى
إذا كنت تحب التوت البرى، إذ فلا داعى للقلق حول كمية السكر التى يحتويها، وذلك لأن فنجانا من التوت البرى الطازج يحتوى على 4 جرامات من السكر فقط، والطعم المر منه هو نتيجة لتراكم كميات كبيرة من فيتامين C به، ومن المعروف أن هذه الفاكهة تحتوى على خصائص علاجية مذهلة، وكثيراً ما أكد خبراء الصحة أنه يعد بمثابة مضاد حيوى طبيعى.

3- التوت
يحتوى التوت على كميات منخفضة من السكر، ولا يجب أن يقلق مرضى السكر حال تناوله، لأن كوبا من التوت يحتوى على حوالى 5 جرامات من السكر وكما أنه غنى بالألياف، بالإضافة إلى أنه يخفض من نسبة السكر فى الدم وله تأثير قوى كمضاد للفيروسات.

4- الفراولة
كوب من الفراولة يحتوى على 5 جرامات فقط من السكر، كما أنه يحتوى على 85 ملجم من فيتامين C، وهو الاستهلاك اليومى الموصى به من هذا الفيتامين.













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة