بوتين يصل القاهرة غدا فى حماية المقاتلات المصرية.. وحرس الشرف يصطف لاستقباله بمطار ألماظة والقصر الرئاسى.. الدب الروسى يزور مشروع قناة السويس الجديدة.. واتفاقيات اقتصادية وعسكرية بين البلدين

الأحد، 08 فبراير 2015 01:52 م
بوتين يصل القاهرة غدا فى حماية المقاتلات المصرية.. وحرس الشرف يصطف لاستقباله بمطار ألماظة والقصر الرئاسى.. الدب الروسى يزور مشروع قناة السويس الجديدة.. واتفاقيات اقتصادية وعسكرية بين البلدين الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
كتب محمد أحمد طنطاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
- مصدر دبلوماسى: تنسيق أمنى ومعلوماتى لمواجهة إرهاب "داعش" وتعاون مشترك لضبط الحدود المصرية مع الجانب الليبى

- "السيسى" يطلع "بوتين" على نماذج لمشروعات جديدة تخطط لها مصر.. ويدعو المستثمرين الروس للمشاركة فى مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى العالمى


قال مصدر دبلوماسى لـ"اليوم السابع" إن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين سيصل القاهرة ظهر غد الاثنين، عن طريق مطار ألماظة، وسيكون فى استقباله الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، وستكون مراسم استقبال رسمية، وعناصر رمزية من القوات المسلحة تصطف فور هبوط طائرة الرئيس الروسى، بالمطار بالإضافة إلى القصر الرئاسى.

وأوضح المصدر أن الطائرات المقاتلة المصرية سوف تؤمن طائرة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين فور دخوله إلى الأجواء المصرية، بالتنسيق مع مختلف القواعد الجوية والمطارات ومراسم رئاسة الجمهورية.

وأشار المصدر إلى أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين سوف يزور قناة السويس الجديدة، فى اليوم التالى لزيارته، بالإضافة إلى بعض المناطق الأثرية والسياحية فى مصر، من بينها مدينة الأقصر.

وأكد المصدر أن المباحثات بين الرئيسين المصرى والروسى سوف تتناول الأوضاع فى الأراضى الليبية والتعاون مع مصر لضبط الحدود الغربية، ودعم الاستقرار داخل الأراضى الليبية، موضحا أن الملف الليبى أحد أهم القضايا التى تهتم بها روسيا فى الوقت الراهن، وتعتبر أن الفوضى وعدم الاستقرار داخل الأراضى الليبية يؤثر بشكل مباشر على استقرار مختلف دول جنوب أوروبا خلال الفترة المقبلة.

وأوضح المصدر أن الجانب الروسى سوف يعرض على مصر المعاونة التقنية والتدريبية من أجل إحكام السيطرة والتأمين على الحدود المصرية الليبية والمساهمة فى ضبط الأوضاع واستعادة الاستقرار فى تلك المنطقة، بالإضافة إلى التطرق إلى مشكلات الإرهاب المتفشى فى منطقة الشرق الأوسط، ويقوده تنظيم "داعش" الإرهابى الذى يحاول ضرب استقرار منطقة الشرق الأوسط بأكملها، وضرورة التعاون الأمنى والمعلوماتى لمحاصرة الإرهاب والتنظيمات المتطرفة خلال الفترة المقبلة، بما يضمن تحقيق الاستقرار والمصالح المشتركة بين الجانبين المصرى والروسى.

وبيّن المصدر أن علاقات التعاون العسكرى بين مصر وروسيا شهدت تطورا ملحوظا عقب ثورة الثلاثين من يونيو 2013، وقد شهدت انطلاقة قوية عقب زيارة وزير الدفاع الروسى سيرجى شويجو وزير الدفاع الروسى، وسيرجى لافروف وزير الخارجية، أعقبتها زيارة للمشير عبد الفتاح السيسى، الذى كان يشغل منصب وزير الدفاع فى ذلك الوقت.

وأكد المصدر أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لروسيا فى شهر أغسطس 2014، كان لها ردود فعل إقليمية ودولية واسعة، أعقبها تعاون عسكرى تقنى بين البلدين، وبعثات عسكرية مصرية إلى الأكاديميات الروسية المتخصصة، خاصة التى تهتم بمجال الدفاع الجوى.

وأشار المصدر إلى أن زيارة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين إلى مصر سوف يعقبها اتفاقات متكاملة لتزويد مصر بأسلحة نوعية عديدة تساعد الجيش المصرى فى مجال منظومات الدفاع الجوى، لافتا إلى أن مصر تسعى بقوة للحصول على منظومة الدفاع الجوى الصاروخية "إس 300" التى تعتبر من أفضل منظومات الدفاع الجوى فى منطقة الشرق الأوسط، وسوف تضمن تفوقا نوعيا للجيش المصرى لتأمين الأجواء المصرية ضد أية عدائيات متوقعة خلال الفترة المقبلة.

وكشف المصدر أن الرئيس عبد الفتاح السيسى سوف يعرض على نظيره الروسى نماذج من المخططات الجديدة والمدن النموذجية والتجمعات السكنية المخطط تنفيذها خلال الفترة المقبلة، لتكون مدن متكاملة من كافة النواحى وفقا لأحدث النظم العالمية، وإمكانية المساهمة الروسية فى مشروعات مستقبلية، فيما يتعلق بمشروع استزراع مليون فدان جديدة بنطاق محافظات مصر والصحراء الغربية.

وأشار المصدر إلى أن الرئيس السيسى سوف يطلع نظيره الروسى على حزمة مشروعات جديدة تخطط لها مصر فى الفترة المقبلة، وسوف يتم عرضها خلال المؤتمر الاقتصادى العالمى المنعقد فى شرم الشيخ منتصف مارس المقبل لدعم الاقتصاد وتحسين مناخ الاستثمار فى مصر.


موضوعات متعلقة..


القاهرة تنتظر زيارة بوتين.. الزيارة نقطة فارقة فى تاريخ علاقات الصداقة.. وانطلاقة جديدة فى العلاقات المصرية الروسية.. تأتى فى وقت تسعى فيه مصر للحصول على الدعم فى حربها ضد الإرهاب


بوتين بالقاهرة غدا ومقاتلات مصرية ترافق طائرته فور دخولها أجواء البلاد

مصر وروسيا.. علاقات راسخة ومواقف داعمة من موسكو للقاهرة باعتبارها مركز صناعة القرار بالشرق الأوسط.. البلدان يحرصان على تبادل الدعم السياسى على المستوى الإقليمى والدولى.. وتعزيز التعاون العسكرى الأمنى


بطرس غالى: زيارة بوتين لمصر تعزز من مكانتها فى السياسة الدولية











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

اسلام

اهلا وسهلا بيك فى ارض السلام

عدد الردود 0

بواسطة:

إبراهيم

أهلا و سهلا بضيف مصر العظيم

عدد الردود 0

بواسطة:

شكوكو الحزين

ألف مليون أهلا وسهلا بالأسد

عدد الردود 0

بواسطة:

الف اهلًا وسهلا

مرحبا بضيف مصر الكبير

عدد الردود 0

بواسطة:

حاتم

امريكا ......روسيا

عدد الردود 0

بواسطة:

اسلام زين

يجب أن نعمل له احتفاليه كبيره

عدد الردود 0

بواسطة:

خميس محمد

محدش خسران حاجة ...

عدد الردود 0

بواسطة:

رنا

رجل المواقف الصعبة بوتن ثعلب روسيا الذى اعادها الى قوتها

عدد الردود 0

بواسطة:

واحد

مفاعل نووي يا بيه

عدد الردود 0

بواسطة:

م. منير

الملف النووي

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة