خبراء البترول: موسكو نجحت فى إعادة دفة العالم للطاقة الروسية وستدعم مصر.. روسيا بها أكبر احتياطى للغاز الطبيعى المسال.. وزيارة بوتين علامة فارقة لدعم المؤتمر الاقتصادى وتوقيع العديد من الاتفاقيات

الإثنين، 09 فبراير 2015 04:32 م
خبراء البترول: موسكو نجحت فى إعادة دفة العالم للطاقة الروسية وستدعم مصر.. روسيا بها أكبر احتياطى للغاز الطبيعى المسال.. وزيارة بوتين علامة فارقة لدعم المؤتمر الاقتصادى وتوقيع العديد من الاتفاقيات الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
كتب رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اعتبر خبراء البترول والطاقة أن زيارة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين القاهرة، اليوم الاثنين، ستكون علامة فارقة فى تقديم الدعم الاقتصادى للبلاد، خاصة فى مجال الغاز والبترول ويعطى مؤشرن إيجابيا لنجاح المؤتمر الاقتصاد بشرم الشيخ، لافتين إلى أن موسكو تمكنت من أن يكون لها تجربة ناجحة جدا فى إعادة توجيه الدفة للاعتماد على الطاقة الروسية، لأنها تمتلك 40 % من دعم الطاقة بتصدير الزيت، ولديها قدره تقدر بـ38 %من تصدير الغاز للعالم، وبالتالى هذه الإمكانيات ستدعم مصر خلال الفترة القادمة.

وتوقع الخبراء أن تشهد زيارة بوتين مزيدا من الاتفاقيات، إضافة إلى أن الرئيس الروسى سيعطى إشارة الخطوط العريضة لوفود شركات البترول والغاز المشاركة فى الزيارة بالتعاون وفتح المجال بين الدولتين، خاصة فى الوقت الذى تتفاوض فيه حاليا إيجاس مع شركة جاز بروم الروسية لاستيراد شحنات من الغاز المسال.

وقال الدكتور جمال القليوبى أستاذ هندسة البترول بالجامعة الأمريكية ومدير مركز المستقبل للدراسات الاقتصادية، إن الاقتصاد الروسى قائم على بيع الطاقة عالميا، وروسيا لها تجربة ناجحة جدا فى إعادة توجيه الدفة للاعتماد على الطاقة الروسية، لأنها تمتلك 40 % من دعم الطاقة بتصدير الزيت، ولديها قدره تقدر بـ38 %من تصدير الغاز للعالم، لافتا إلى أن قدرتها على إنتاج الفحم من 400 إلى 500 مليون طن، وبالتالى هذه الإمكانيات ستدعم مصر خلال الفترة القادمة.

وأضاف الدكتور جمال القليوبى " لــ"اليوم السابع" أن روسيا ستدعم مصر إما باستثمارات فى شمال شرق البحر المتوسط أو من خلال ضخ كمية كبيرة جدا من الاستثمارات والاتفاقيات فى البحث والتنقيب عن الزيت، خاصة فى الصحراء الغربية والتى لم تصل مصر فيها إلى استثمارات لا تتعدى 30 % من حجم هذه المساحة الكبيرة، مشيرا إلى أن الدولة اعتمدت خلال الفترة القادمة لسد العجز فى احتياجات الكهرباء، على أن تكون هناك تعددية فى مصادر الطاقة، وعامل أساسى فيها استيراد الفحم من الصين وروسيا لذلك سيكون هناك دعم روسى.
وتابع: "هناك استخدام الطاقة النووية وتكنولوجيا الطاقة النووية من خلال التكنولوجيا الروسية، لذلك من المتوقع أن تشهد بروتوكولات تعاون فى هذا المجال سواء حاليا أو خلال الفترة القادمة".

ومن جانبه أكد الدكتور حامد قرقر خبير الطاقة ونائب رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية إيجاس سابقا، أنه من المتوقع أن تشهد زيارة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين للقاهرة العديد من التعاون والصفقات فى مجال الغاز والبترول، لافتا إلى دعم روسيا لمصر مهم جدا، وله تأثير قوى على مجال الطاقة، بالإضافة إلى دعم الموقف السياسى.

وأضاف قرقر "لليوم السابع" أنه من الضرورى أن يكون هناك تعاون فى مجال الغاز مع روسيا، حيث إنها تمتلك أكبر احتياطى من الغاز، وهذا يمثل علامة فارقة فى عملية الإمداد المستمر بالشحنات، بجانب ما تعمل عليه وزارة البترول من عمليات استيراد الغاز الطبيعى المسال من الجزائر وغيرها لتلبية احتياجات الكهرباء خلال فترة الصيف المقبل.

وأشار إلى أن زيارة بوتين ستشهد مزيدا من الاتفاقيات الاقتصادية وعلى رأسها الدعم الاقتصادى فى مجال الطاقة، لافتا إلى أن الرئيس الروسى سيعطى إشارة الخطوط العريضة لوفود شركات البترول والغاز المشاركة فى الزيارة بالتعاون وفتح المجال بين الدولتين، خاصة فى الوقت الذى تتفاوض فيه حاليا إيجاس مع شركة جاز بروم الروسية لاستيراد شحنات من الغاز المسال.

تابع قرقر، أن روسيا تغطى 45 % من احتياجات أوروبا من الغاز وأكبر احتياطى فى مجال الغاز المسال، متوقعا أنه روسيا ترسل عددا من الشحنات مع بدء عمل مركب التغويز التى تقوم بتحويل الغاز الطبيعى المسال إلى صورته الغازية.


موضوعات متعلقة..

وزير الداخلية يصل مطار القاهرة ويتفقد الصالة الرئاسية قبل زيارة "بوتين"


للمرة الأولى منذ 10 سنوات القيصر الروسى فى ضيافة مصر.. السيسى وبوتين يبحثان العلاقات الثنائية بين البلدين.. والأوضاع بالشرق الأوسط تحتل مكانة متقدمة من المشاورات.. ومؤتمر صحفى مشترك غدا


أسماء الوفد الرسمى المرافق للرئيس الروسى خلال زيارته إلى مصر


مصادر: 3,7 مليار دولار حجم التبادل التجارى والاستثمار بين مصر وروسيا.. هيئة الاستثمار: 68 مليون دولار الاستثمار المباشر من خلال 363 شركة.. تطوير صناعات السيارات والحديد والصلب بخبرات روسية


توافد المواطنين على مطار القاهرة لاستقبال الرئيس الروسى


زيارة فلاديمير بوتين للقاهرة تتصدر عناوين الصحف الروسية.."فزجليا": الانتقال لمستوى جديد من العلاقات الروسية - العربية.."كومسومليتس": مصر يمكنها مساعدة موسكو فى حربها ضد العقوبات الغربية










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة