طهران تواصل تحدى مشاعر المسلمين.. صناع السينما الإيرانية يشاهدون فيلم "محمد" فى عرض خاص.. وزير الثقافة يصفه بأقوى الأفلام.. والمخرج يدعو علماء الأزهر لمشاهدته.. ويؤكد: سيطرح عالميا الشهر المقبل

الإثنين، 09 فبراير 2015 04:34 م
طهران تواصل تحدى مشاعر المسلمين.. صناع السينما الإيرانية يشاهدون فيلم "محمد" فى عرض خاص.. وزير الثقافة يصفه بأقوى الأفلام.. والمخرج يدعو علماء الأزهر لمشاهدته.. ويؤكد: سيطرح عالميا الشهر المقبل فيلم محمد
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية الإيرانية على نسختها الفارسية، أن فيلم محمد صلى الله عليه وسلم، تم عرضه اليوم، الاثنين، فى عرض خاص بحضور المسئولين الإيرانيين، وصناع السينما الإيرانية، ووزير الثقافة على حنتى، ومستشار الرئيس الإيرانى حسام الدين أشنا، ورئيس الإذاعة والتليفزيون سرمدى، ومجموعة من المسئولين الثقافيين.

ونقلت الوكالة الإيرانية عن وزير الثقافة قوله بعد مشاهدة الفيلم، إنه من الأفلام الإيرنية الفاخرة التى تم إنتاجها خلال الـ 35 عاما الماضية، وقال "إن فيلم النبى محمد من حيث المحتوى والمضمون فريد من نوعه، ومنقطع النظير من حيث العمل الاحترافى والفنى"، مشيراً إلى أن الفيلم يصور طفولة النبى صلى الله عليه وسلم حتى الهجرة، ويبين أن نبينا هو نبى الرحمة، وأشار بشكل جيد إلى البشارات التى جاءت فى التوراة والإنجيل حول النبى محمد.

ولم تشر الوكالة إلى وقت عرض الفيلم للجمهور داخل إيرن، لكن فى السابق صرح المخرج مجيدى مجيدى أنه سيتم إعداد نسخة للعرض العالمى خارج إيرن الشهر المقبل.

وكان مجيد مجيدى دعا شيوخ الأزهر لمشاهدة الفيلم، والتحاور بشأن المخاوف التى انتابت الأزهر من مسألة التجسيد، وقال إنه قام بأبحاث دقيقة على مدار عامين، وتحاور مع علماء السنة والشيعة وأن الفيلم يتناول جزءا من حياة الرسول صلى الله عليه وسلم، لا خلاف عليه بين المراجع والفرق المختلفة للشيعة والسنة، وهذا الفيلم تم إنتاجه وفقًا لرؤية فلسفية تسهم فى تحقيق الوحدة بين العالم الإسلامى.

وحذر الأزهر فى السابق من تجسيد الأنبياء، وأكد عدم جواز تجسيد النبى - محمد صلى الله عليه وسلم - فى فيلم إيرانى وإعلانه مرارا رفضه واعتراضه على تجسيد الأنبياء والرسل فى الأعمال الدرامية والفنية، وذلك لمكانتهم التى لا ينبغى أن تُمسَّ بأى صورة فى الوجدان الدينى، لأن تجسيد شخصياتهم فى هذه الأعمال يعد انتقاصًا من هذه المكانة الروحية التى يجب الحفاظ عليها.

وكان من المفترض أن يتم عرض فيلم "محمد" الإيرانى فى افتتاحية مهرجان فجر السينمائى، إلا أن المخرج مجيد مجيدى أعلن عن تأجيل عرضه لعدم الانتهاء من اللمسات الأخيرة.

وتثير الرغبة الإيرانية الملحة والمتكررة فى تجسيد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ضجة كبيرة ما بين الرفض والهجوم، دفاعًا عن النبى الكريم ورفضًا لتجسيده فى عمل فنى لمساس الرغبة الإيرانية بثوابت العقيدة الإسلامية التى تؤمن بعصمة النبى وأفضليته فوق مستوى التجسيد.

وقال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، إنه لا يجب تضخيم الأعمال التى تجسد الأنبياء من قريب أو من بعيد، موضحا أن تلك الأعمال لا تعبر إلا عن الأشخاص الذين أصدروا تلك الأعمال.

وأضاف كريمة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه يجب مراعاة ما أجمع عليه الباحثون المعاصرون من المحافظة على أشخاص الأنبياء والرسل عليهم السلام من الابتزال وما يؤدى إليه، متابعا: "ولكن هذا الأمر مع اعتراضنا العلمى عليه لا ينال من عقيدة ولا يخل من الإسلام".

- 2015-02 - اليوم السابع
 - 2015-02 - اليوم السابع








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة