"الزراعة": ارتفاع بؤر الإصابة بأنفلونزا الطيور لـ257 بـ25 محافظة.. و 205 فرق طبية بالقرى لاحتواء الفيروس.. والطب الوقائى: ننفذ تعليمات اللجنة العليا بـ10 إجراءات و6 ملايين جرعة للتحصين

الخميس، 12 مارس 2015 09:03 ص
"الزراعة": ارتفاع بؤر الإصابة بأنفلونزا الطيور لـ257 بـ25 محافظة.. و  205 فرق طبية بالقرى لاحتواء الفيروس.. والطب الوقائى: ننفذ تعليمات اللجنة العليا بـ10 إجراءات و6 ملايين جرعة  للتحصين أنفلونزا الطيور
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف تقرير الإدارة المركزية للطب الوقائى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، عن آخر تقرير بشأن بؤر الإصابة بمرض أنفلونزا الطيور، يوضح وصول عدد مناطق البؤر لـ257 بؤرة منها 236 تربية منزلية، و27 مزرعة و3 مجازر، وواحدة أسواق، فى 25 محافظة منذ الأول من يناير حتى الآن، وتمت السيطرة عليها جميعا.

الدفع بـ205 فرق طبية بالقرى للسيطرة على المرض


قال الدكتور طارق زكريا، مدير عام التقصى النشط لمرض أنفلونزا الطيور بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن الأجهزة البيطرية بالمحافظات تقوم بتوعية المواطنين بخطورة الفيروس وشن حملات لدفن النافق من الدواجن وعزل المشتبه فى إصابتها وتطهير أماكن الإصابة وتوزيع أكياس بلاستيكية، ومطهرات على المربين فى المنازل للتخلص من الدواجن النافقة بشكل صحيح بدلًا من إلقائها فى الشوارع، وتنفيذ برنامج التحصين الدورى باللقاحات السيادية والدفع بـ205 فرق طبية بالقرى والنجوع ما يطلق عليها فرق "الكاهو" للسيطرة على أى بؤرة مصابة جديد وخاصة فى التربية المنزلية، مؤكدا انه تم السيطر على 275 بؤرة مصابة بالمرض منذ الأول من يناير وحتى اآ ن.

وضع إجراءات سريعة للاستجابة للقضاء على أى بؤرة مصابة بمرض أنفلونزا الطيور


وأكدت الدكتورة سهير عبد القادر، رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن الهيئة تنفذ تعليمات اللجنة العليا لمكافحة أنفلونزا الطيور، بوضع إجراءات سريعة للاستجابة للقضاء على أى بؤرة مصابة بمرض أنفلونزا الطيور، تتمثل فى الحجر البيطرى على المزرعة المصابة، والتخلص الآمن من الطيور المصابة والنافقة، وتطهير وتنظيف أعشاش الطيور المصابة والمزارع، والتواصل مع الجمهور وأصحاب المزارع وإرشادهم عن المرض، والتقصى حول البؤرة للمزارع من 3 إلى 5 كيلو مترات، فى القرية المصابة لمدة 21 يوما، مؤكدة أن التحصين ضد المرض مجانا للطيور بالتربية المنزلية، وللقرى حول البؤرة المصابة حتى 9 كم، ولحضانات الطيور.

توفير 6 ملايين جرعة من المصل واللقاح لتحصين الطيور ضد مرض أنفلونزا الطيور


وأوضحت"سهير"، أنه تم توفير 6 ملايين جرعة من المصل واللقاح لتحصين الطيور ضد مرض أنفلونزا الطيور، مؤكدة أنه يتم تنفيذ برنامج تحصين وتكثيف التقصى النشط ضد الأمراض الوبائية، وخاصة فى فصل الشتاء دوريا بجميع محافظات الجمهورية، موضحا أن آخر تقرير لحملة تحصين الطيور أسفرت عن تحصين 3 ملايين طائر منذ يناير الحالى وحتى اآرن ضد مرض أنفلونزا الطيور، وجار استكمال أعمال التحصين باللقاحات السيادية فى جميع محافظات الجمهورية.

وأضافت رئيس الطب الوقائى، إنه تم السيطرة على جميع مناطق بؤر الإصابة بأنفلونزا الطيور، التى ظهرت منذ أول يناير الماضى من العام الحالى وحتى الآن، مؤكدة أن الأزمة تعود بالدرجة الأولى إلى السلوك البشرى فى الريف لمخالطة الطيور، رغم مخاطر الأمراض الوبائية، خاصة أن التربية المنزلية تصل إلى أكثر من 25% من حجم تربية الطيور بالجمهورية، موضحة أن الهيئة تعمل على رفع درجة الوعى لدى مربى الطيور بتكثيف الحملات الإرشادية، خاصة مع حلول فصل الشتاء.


موضوعات متعلقة :


اليوم.. البعثة الدولية تعرض تقرير عن وباء أنفلونزا الطيور فى مصر لـ"الوزراء"










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة