فى فترة المراهقة.. افهمى أنوثتك صح

الثلاثاء، 31 مارس 2015 11:06 ص
فى فترة المراهقة.. افهمى أنوثتك صح افهمى أنوثتك صح
كتبت مروة محمود الياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعانى الغالبية العظمى من الفتيات فى فترة المراهقة من اضطرابات سلوكية ونفسية، وهذه الاضطرابات تؤثر بشكل مباشر على تقبلهن لجسدهن، وطبيعة تكوينهن الجديد.

فترة المراهقة وأنماط شخصية الأنثى


ومع قدوم الدورة الشهرية لأول مرة للفتاة، وحسبما توضح أخصائية النفسية الدكتورة رغدة أحمد، فتختلف ردود أفعال كل فتاة عن الأخرى تجاه هذه التحولات الجسدية والهرمونية، وتنحصر فى 3 أنماط، أهمها الفتاة غير الناضجة التى تشعر بالانهيار النفسى ولا تتقبل فكرة نضوجها، وانتهاء مرحلة الطفولة، والنمط الثانى يتمثل فى الفتاة الناضجة القوية التى لديها خلفية ثقافية وجنسية سليمة وتتقبل التغيرات الجسدية والهرمونية بشكل سليم.

أما النمط الثالث، على حسب تعبير الأخصائية النفسية، هى الفتاة غير القادرة على فهم هذه المرحلة بشكل ناضج، ولا تتفهم طبيعة التغيرات الجسدية والهرمونية والعقلية التى تمر بها، فتشعر بأنوثة مبالغ فيها، وتتعامل على هذا الأساس.

الحل يكمن فى التثقيف السليم للفتاة


وتنصح رغدة بضرورة الاهتمام من قبل الأسرة والأم بشكل خاص بإيصال أهم المعلومات الأساسية للفتاة المرتبطة بهذه الفترة، وعن كل التغييرات فيها، كى تصبح قادرة على الحفاظ على توازنها السلوكى والنفسى، ولا تعانى اضطرابا فى فهم أنوثتها بشكل غير سليم.


موضوعات متعلقة..


- نصيحة للفتاة المراهقة.. تجنبى خلل الشهية وسيطرى عليها








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة