المصريون القدماء أول من صنعوا كعكة عيد الفصح

الثلاثاء، 14 أبريل 2015 11:07 ص
المصريون القدماء أول من صنعوا كعكة عيد الفصح كعكة كوزوناك
بوخارست (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينفق الرومانيون حوالى 20 مليون يورو على شراء كعكة عيد الفصح التقليدية المسماة "كوزوناك" وهى خبز محلى مصنوع من الدقيق والحليب والسكر والزبد والبيض مع إضافة الزبيب، والتى تقول الموسوعة الإلكترونية عنها أن أصلها يعود إلى المصريين القدماء وربما كان يتم تحليتها بالعسل وحشوها بالبذور.

ويشترى الرومانيون حوالى 4ر7 مليون كعكة "كوزوناك" وحوالى 700 ألف من كعكة الجبن "باسكا" فى فترة أعياد الفصح، وهم ينفقون 20 مليون يورو للاستمتاع بهذه الحلوى التقليدية التى تعرفها مناطق جنوب شرق أوروبا ولكنها منتشرة بصورة تقليدية فى رومانيا وبلغاريا.

وذكرت رابطة العاملين فى صناعة الخبز "رومابان" فى أرقام نشرتها هذا الأسبوع أن متوسط سعر كعكة "كوزوناك" يبلغ 5ر2 يورو، بينما يبلغ ثمن كعكة "باسكا" حوالى 5ر3 يورو. ويعتبر الرومانيون فى شرق البلاد هم أكثر استهلاكا لكعكة "كوزوناك" بينما يقل استهلاكها فى غرب رومانيا.

وفى الأعوام الأخيرة بدأت المخابز فى تصدير هذه النوعيات من الكعك إلى الجاليات الرومانية فى الخارج، ففى الأسابيع الأخيرة قاموا بتصدير حوالى نصف مليون كعكة "كوزوناك" و20 ألف من كعك "باسكا".

وكعكة "كوزوناك" هى خبز محلى من الأكلات التقليدية فى كل من رومانيا وبلغاريا ويجرى تجهيزه خصيصا لأعياد الفصح، كما يتم تحضيره غالبا فى الأعياد الكبرى مثل عيد الميلاد "الكريسماس" والعام الجديد فى رومانيا.

وتشير الموسوعة الإلكترونية إلى أنه عرف فى مصر القديمة، حيث تم تحليته بالعسل وحشوه بالبذور، ثم نقله اليونانيون القدماء من المصريين وأضافوا عليه الزبيب والجوز.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة