رئيس هيئة الصادرات والواردات يعلن تشكيل أول لجنة حكومية لوضع ضوابط منع استيراد منتجات الفلكلور الشعبى وعلى رأسها فوانيس رمضان.. واللجنة تتضمن وزارات "التجارة" و"الآثار" و"الثقافة"

الثلاثاء، 14 أبريل 2015 07:30 م
رئيس هيئة الصادرات والواردات يعلن تشكيل أول لجنة حكومية لوضع ضوابط منع استيراد منتجات الفلكلور الشعبى وعلى رأسها فوانيس رمضان.. واللجنة تتضمن وزارات "التجارة" و"الآثار" و"الثقافة" رئيس هيئة الصادرات والواردات
كتبت سماح لبيب و تصوير خالد كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف المهندس محمد علاء عبد الكريم رئيس هيئة الرقابة على الصادرات والواردات عن بدء إجراء مفاوضات بين وزارات التجارة والآثار والثقافة، لتشكيل لجنة بين جميع الأطراف للوصول إلى دليل موحد للسلع التى سيطبق عليها قرار وزير التجارة والصناعة بوقف استيراد السلع ذات الطابع الفنى الشعبى والنماذج الأثرية، وذلك تأكيدا لانفراد "اليوم السابع" قبل أيام بقرار منع استيراد فوانيس رمضان الذى تضمنه القرار.

اليوم السابع -4 -2015

التجارة والآثار والثقافة يتفاوضون لوضع دليل السلع التى سيتوقف استيرادها


وأضاف عبد الكريم فى حوار لـ " اليوم السابع "، أنه من المقرر أن تجرى اللجنة مناقشات حول دليل واضح للوصول الى السلع التى ينطبق عليها القرار، كما تتضمن المفاوضات هيئة المواصفات القياسية المصرية لتحديد السلع التى تحمل التراث الوطنى، لافتا إلى أن ما تم الاتفاق عليه حتى الآن يتضمن "التماثيل الخشبية، والسجاد الفرعونى، والمنتجات الخذفية، علما بأن هناك مواصفة مصرية للتراث الشعبى والتى ستعمل عليها اللجنة فى تطبيق منع السلع الواردة من الخارج.

اليوم السابع -4 -2015

وأكد عبد الكريم، أن القرار سيتم تطبيقه فى اليوم التالى لصدوره اعتبارا من 5 ابريل من العام الجارى، كما أنه سينطبق على الفوانيس المستوردة من الخارج اعتبارا من تاريخه وفقا لقرار الوزير، إلا أن هذا القرار لن يطبق بأثر رجعى ولن يشمل الشحنات المتعاقد عليها قبل صدور القرار.

الرقابة تنتظر مذكرة الوزير بمهلة 6 أشهر لتطبيق " سى اى كيو " لبدء تنفيذها


وأوضح رئيس هيئة الرقابة على الصادرات والواردات، أن الهيئة تنتظر صدور المذكرة التوضيحية لقرار وزير التجارة والصناعة والخاصة بالسماح بمد مهلة تطبيق القواعد الجديدة لاتفاقية الـ"سى اى كيو" على السلع الصناعية الواردة إلى مصر من الصين لمدة 6 أشهر قادمة، وتنص القواعد الجديدة على الفحص قبل الشحن للبضائع المصرية الصناعية المصدرة إلى مصر من الصين، وتتم بموجبها تطبيق المواصفات القياسية على السلع المصنعة فى المصانع الصينية هناك.

وقامت بموجب هذه الاتفاقية هيئة المواصفات القياسية المصرية بإرسال عدد 800 مواصفة قياسية تم اختصارها الى 400 مواصفة قياسية مصرية ملزمة لتطبيقها على جميع السلع الصناعية فى المصانع الصينية هناك وتوريدها الى السوق المصرية، وتقوم الجهات الصينية بترجمتها الى العربية لبدء استخدامها على السلع، كما أصبح المستورد المصرى هو المسئول عن تقديم المواصفة القياسية المصرية المعتمدة على السلعة التى يقوم باستيرادها الى المورد الصينى .

المواصفات القياسية تستعد لإرسال 6 ألاف مواصفة مصرية لترجمتها بالصين


كما أضاف المهندس علاء عبد الكريم أن هيئة المواصفات والجودة تعد حاليا قرابة الـ 6 آلاف مواصفة قياسية مصرية لإرسالها إلى الجانب الصينى ليقوم بترجمتها واستخدامها خلال عمليات التصنيع، لافتا إلى أن حجم السلع المستوردة التى تراقبها الهيئة فى دخولها عبر المنافذ تمثل نسبة 20% من إجمالى السلع الصناعية المستوردة من الصين وهى السلع الاستراتيجية التى تمس المستهلك.

وأكد علاء عبد الكريم، أن تطبيق اتفاقية الـ "سى اى كيو " ستجبر المستوردين على دخول سلع ذات جودة عالية وبسعر مناسب ويمنع من دخول السلع الرديئة إلى السوق المصرية، كما أنه سيحقق تنافسية مع السلع المصرية المنتجة محليا.

وكشف رئيس هيئة الرقابة على الصادرات والواردات فى حواره عن تطبيق الرقابة على منافذ المناطق الحرة من الهيئة وفقا لبنود قانون الاستثمار الجديد الجارى تنفيذة المرحلة المقبلة، خاصة وأن 80% من السلع الصناعية لا تخضع لرقابة الهيئة .

اليوم السابع -4 -2015

التجارة تدرس رفع قيمة سجل المستوردين الى 70 الف جنيها


وأكد على دراسة الهيئة لرفع القيمة المالية للبطاقة الاستيرادية من 5 ألاف جنيها لكل مستورد الى 70 الف جنيها بحد أدنى، وذلك للحد من تجار الاستيراد فى السلع الغير مطابقة للمواصفات من كافة الدول، وتقليل عدد المستوردين عند الجادين فقط، والابتعاد عن المتاجرة بالبطاقات .

50% تراجع فى مخزون الزيت وتدفقات قادمة لسد حاجة الاستهلاك


وانتهى رئيس هيئة الرقابة فى حواره الى أن لجنة السلع الغذائية التى تتولى رئاستها الهيئة وتتكون من مختلف الوزارات المعنية رفعت تقريرها عن اجتماع الشهر الماضى الى رئيس الوزراء المهندس ابراهيم محلب وخالد حنفى وزير التموين عن تراجع المخزون من سلعة الزيت بنسبة 50%، وعليها تم تكثيف الاستيراد على مدار الشهر الماضى لتعويض النقص خاصة وأن سلعة الزيت لها طبيعة خاصة حيث أنها تتوفر بالتدفق المستمر وليس لها مخزون على فترات طويلة مثل السلع الاخرى .

اليوم السابع -4 -2015

كما تضمن التقرير تراجع استيراد كميات القمح والسكر وذلك لمنح الفرصة لتوريد موسم الحصاد المحلى خاصة للقمح، وإتاحة الفرصة لإيجاد مساحات متوفرة فى الصوامع، مشيرا الى أن اللجنة من المقرر أن تعقد اجتماعها الاسبوع المقبل لمتابعة أرصدة البلاد من مختلف السلع وحجم المخزون منها .

اليوم السابع -4 -2015

اليوم السابع -4 -2015


الاخبار المتعلقة:



- وزير التجارة يصدر قرارا بمنع استيراد فوانيس رمضان اعتبارا من أبريل الجارى








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة