وزير التنمية المحلية خلال افتتاح مقرات "مشروعك" بالغربية.. ترسيم الحدود الجديدة للمحافظات أوائل يوليو.. اختيار نواب المحافظين خلال أسبوعين.. ويؤكد: بدء تغيير أعمدة الإنارة لتشغيلها بالطاقة الشمسية

الخميس، 16 أبريل 2015 03:35 م
وزير التنمية المحلية خلال افتتاح مقرات "مشروعك" بالغربية.. ترسيم الحدود الجديدة للمحافظات أوائل يوليو.. اختيار نواب المحافظين خلال أسبوعين.. ويؤكد: بدء تغيير أعمدة الإنارة لتشغيلها بالطاقة الشمسية اللواء عادل لبيب، وزير التنمية المحلية
الغربية ـ عادل ضره ومصطفى عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقبلت محافظة الغربية، اللواء عادل لبيب، وزير التنمية المحلية، والدكتور حسام المغازى وزير الرى، والدكتور صلاح هلال وزير الزراعة، وكان فى استقبالهم سعيد مصطفى كامل، محافظ الإقليم، لافتتاح مقرات "مشروعك" بمدينتى طنطا والمحلة الكبرى.

ترسيم جديد للمحافظات


وأكد اللواء عادل لبيب، وزير التنمية المحلية، أن عملية الترسيم الجديد للمحافظات سوف تبدأ أوائل شهر يوليو المقبل، عقب بدء مشاريع التنمية الموجودة.

ضوابط لاختيار نواب المحافظين


وأضاف لبيب، خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده بديوان عام محافظة الغربية، أن الوزارة انتهت من وضع الضوابط لاختيار نواب المحافظين من الشباب، وسيتم الإعلان عنهم خلال أسبوعين، وسيتم الاختيار من خلال المسابقات وليس بالتعيين ولن يتم اختيار أحد من الأحزاب أو الأقارب.

لبيب: قانون المحليات أخطر من الدستور


وكشف "لبيب" عن أن قانون المحليات أخطر من الدستور، لأنه يتعلق بالحياة اليومية للمواطنين، مضيفًا أن الوزارة انتهت من وضع القانون وتم إرساله للمحافظين ورؤساء المدن والقرى لمناقشته اجتماعيا قبل إقراره وعرضه على مجلس الوزراء.

فتح باب المساهمات لإقامة مشاريع الصرف الصحى للمشاركة المجتمعية


وأضاف "لبيب"، أنه تم فتح باب المساهمات لإقامة مشاريع الصرف الصحى للمشاركة المجتمعية لإقامة المشروعات بالقرى، ونجحت هذه الفكرة فى إحدى قرى محافظة قنا بعد مساهمة الأهالى بنصف تكلفة مشروع الصرف الصحى وتحمل الدولة باقى تكلفة المشروع.

إعادة توزيع سكان مصر


وأوضح "لبيب" أن مشروع "مشروعك" تزامن مع ترسيم الحدود، وسيتم تغيير خريطة المحافظات بعد ضم محافظات فى التقسيم الجديد، ضمن برنامج الرئيس السيسى عن طريق إعادة توزيع سكان مصر ونقل التكدس من الوادى إلى المحافظات المجاورة، وإعادة توزيع الكثافة السكانية، إلى جانب إعادة توزيع خريطة الموارد والثروات بالأقاليم فى كل محافظة خاصة بعد إقرار الدستور لنظام اللامركزية، على أن يصبح كل محافظ مسئولًا عن إدارتها فى كل المجالات.

مشروع "مشروعك" متاح للمصريين فى مختلف أعمارهم


وأضاف "لبيب" أن مشروع "مشروعك" متاح للمصريين فى مختلف أعمارهم وسيمنح الشاب القروض اللازمة لبدء المشروع بالتنسيق مع بنكى الأهلى ومصر، لامتلاكهم حجم سيولة مالية تصل لأكثر من 200 مليار جنيه مخصصين للقروض، مؤكدا أن الحكومة تسعى جاهدة للقضاء على البطالة والفقر.

تخصيص 1200مشروع بدراسات جدوى جاهزة للتنفيذ


وأشار "لبيب" إلى أنه تم تخصيص 1200مشروع بدراسات جدوى جاهزة للتنفيذ، مضيفا أن "مشروعك" بدأ فى محافظات الصعيد وتقدم 38 ألف شخص واستلم 38 شخصا القروض خلال 15 يومًا فى سابقة لم تحدث فى مصر.

وتابع وزير التنمية المحلية، إن مصر يوجد بها 33 ألف قرية ونجع تم توصيل الصرف الصحى لـ12%من هذه القرى و50%يستفيد بمياه الشرب.

البدء فى تغيير أعمدة الإنارة فى المحافظات لتشغيلها بالطاقة الشمسية


من ناحية أخرى أكد "لبيب" أنه تم البدء فى تغيير أعمدة الإنارة فى المحافظات لتشغيلها بالطاقة الشمسية لتوفير الطاقة، مضيفًا أن المصالح الحكومية سيتم إضاءتها بالطاقة الشمسية ترشيدا للطاقة والإعلانات على الطرق السريعة والفرعية وداخل المدن ولدينا شركات عملاقة للقضاء على مشكلة الطاقة.. وأنه سيتم البدء فى استخدام القمامة للتقليل من حجم الطاقة المستخدمة فى المصانع الكبرى.

الغربية بها 123ألفا و288 حالة تعد على الرقعة الزراعية


ومن جانب آخر، كشف الدكتور صلاح هلال، وزير الزراعة، عن أن محافظة الغربية بها 123ألفا و288 حالة تعد على الرقعة الزراعية التهمت مساحة 5794 فدانا، مشيرا إلى أنه تم إزالة 11076حالة إزالة على مساحة 828 فدانا.

وأشار "هلال" إلى أن مصر فى حالة حرب حقيقية، وهو ما يؤدى إلى عدم إكمال إزالة التعديات على الرقعة الزراعية، والأمر يحتاج إلى تشكيل الوعى لدى الفلاحين لمنع التعدى على الأرض الزراعية، مؤكدا أنه ضد حالات التعدى على الرقعة الزراعية، وسيتم التصدى لها بقوة.

مصر تعانى من عجز فى الأسمدة الصيفية بلغ مليونًا و200 ألف طن


وأكد وزير الزراعة أن مصر تعانى عجزًا فى الأسمدة الصيفية بلغ مليونًا و200 ألف طن، بالرغم من وجود 6 مصانع لإنتاج الأسمدة، منها مصنعان يتم الحصول على إنتاجهما بالكامل لوزارة الزراعة، و4مصانع أخرى تم إنشاؤها طبقا لقانون الاستثمار ويقومون بتصدير كميات كبيرة منها للخارج.

مخزون من الأسمدة يكفى حتى أول شهر مايو المقبل


وأشار الوزير إلى طرح مناقصة لاستيراد الأسمدة من الخارج لتوفير الأسمدة خلال الفترة القادمة، مؤكدا أن لدينا مخزونا من الأسمدة يكفى حتى أول شهر مايو المقبل، مشيرا إلى أن هناك 5 ملايين بطاقة حيازية فى مصر، منها مليون بطاقة للحائزين الذين لديهم من قيراط إلى 6 قراريط ولابد من إعادة توزيع الأسمدة خاصة بعد ارتفاع سعر شيكارة الأسمدة إلى 160جنيها فى السوق السوداء.

نسبة التعديات على منافع النيل بلغت 50 ألف حالة خلال الفترة الماضية


أكد الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، أن نسبة التعديات على منافع النيل بلغت 50 ألف حالة، خلال الفترة الماضية، مضيفا أننا أطلقنا حملة إنقاذ نهر النيل وتمت إزالة 10500حالة خلال 3 أشهر، منها 2920 حالة إزالة على النيل و4100 حالة على الترع و3400 حالة على المصارف.

وأكد "مغازى"، خلال جولته بمحافظة الغربية، أن هناك حملة يومية غير مسبوقة فى تاريخ مصر لإزالة التعديات على نهر النيل، مشيرا إلى أن هناك عمليات صرف على نهر النيل من مصرفى عمر بك ومصرف تلا وجارٍ تحويل مسار مصرف عمر بك وتعديل مساره، أما مصرف تلا فيصرف فى النيل لأنه مصرف زراعى.

وزارة الإسكان تقترض مليار دولار


وأوضح "مغازى"، أن وزارة الإسكان اقترضت مليار دولار تم صرف 500 مليون دولار لمشاريع الصرف الصحى على مستوى الجمهورية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة