للمرأة المصابة بالقلب إزاى تمارسى حياتك بصورة طبيعية؟.. متناميش كتير واحذرى الحرارة العالية وقسمى شغل بيتك..ولو بتشتغلى افطرى وروحى شغلك بدرى ولو تعبتى خدى 5 دقايق راحة وتجنبى المنبهات والمياه الغازية

الإثنين، 20 أبريل 2015 12:21 م
للمرأة المصابة بالقلب إزاى تمارسى حياتك بصورة طبيعية؟.. متناميش كتير واحذرى الحرارة العالية وقسمى شغل بيتك..ولو بتشتغلى افطرى وروحى شغلك بدرى ولو تعبتى خدى 5 دقايق راحة وتجنبى المنبهات والمياه الغازية صورة ارشيفية
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أمراض القلب من الأمراض التى انتشرت فى الآونة الأخيرة، وتصيب عددا كبيرا من السيدات نتيجة للعوامل الخلقية أو لاتباعهن الكثير من العادات الخاطئة، كعدم الحركة والتدخين، وتناول الأكلات السريعة والتعرض الدائم للضغوطات والتوتر، مما تساعد هذه العوامل على زيادة الإصابة بأمراض القلب، ولكن هل يمكن للمرأة المصابة بأحد أمراض القلب أن تمارس حياتها بشكل طبيعى وكيف يحدث هذا دون أن تتعرض لمضاعفات؟

تقول الدكتورة مديحة خطاب عميد كلية الطب بقصر عينى سابقا وأستاذ أمراض الباطنة إن أمراض القلب التى تصيب النساء تتمثل فى أمراض الشرايين وروماتيزم وضعف فى عضلة القلب، لافتة أنه بالنسبة لأمراض الشرايين التاجية فهى عادة ما تصيب المرأة بعد انقطاع الطمث فى سن اليأس، ونتيجة الإصابة ببعض الأمراض كالسكر وارتفاع ضغط الدم.

تضيف د. مديحة خطاب أن هناك بعض العوامل الأخرى التى تزيد من نسبة إصابة المرأة بأمراض الشرايين التاجية والذبحات الصدرية، ومنها عدم انتظام مستوى السكر وضغط الدم، وعدم الحركة من المنزل وهو ما ينتج عنه خطورة على القلب، وكذلك تعرض المرأة للتدخين والضغوطات النفسية.

توصى الطبيبة ربة المنزل المصابة بأمراض القلب، باتباع بعض النصائح لتجنب حدوث مضاعفات تؤثر على صحتها، ومنها عدم النوم لفترات طويلة، لأن الحركة تعمل على تنشيط الدورة الدموية، وعدم الوقوف طوال اليوم فى المطبخ أو التعرض لدرجة الحرارة العالية أو تنظيف المنزل طوال اليوم، مؤكدة على ضرورة الاعتدال فى بذل المجهود وتناول الطعام والانتظام بمواعيد الأدوية، والخروج بين الحين والآخر للحركة والمشى، لأنه يساعد على تحسين وظائف الدورة الدموية والحالة النفسية.

أما بالنسبة للمرأة العاملة المصابة بأمراض فى القلب، تنصح أستاذ أمراض الباطنة بضرورة الإفطار قبل النزول من المنزل ويجب أن يتكون الإفطار من فاكهة وزبادى وسلطة تحتوى على كثير من الخضروات، ويجب الانتظام فى مواعيد الأكل ونوعيته ويكون خاليا من الدسم والملح، ومن الضرورى تناول وجبة خفيفة وسط اليوم والانتظام بمواعيد الأدوية وعدم الجلوس فى جو ممتلئ بالتدخين.

وتتابع أنه عند تعرضها لضغوطات فى العمل، يجب أن تخرج كل 5 دقائق للتهدئة، ولا يجب مواصلة العمل دون أخذ قسط من الراحة وضرورة شرب الماء بكثرة والابتعاد عن المنبهات والمياه الغازية، وإذا كانت المرأة تذهب إلى العمل بالمواصلات فيجب الاستيقاظ مبكرا والذهاب للعمل قبل ميعاد الحضور بنصف ساعة، حتى تتفادى الاستعجال الذى ينتج عنه التوتر والقلق ويحدث مضاعفات تؤثر على القلب.

تذكر د. مديحة بعض النصائح للمرأة العاملة، لإسعافها فى حالة تعرضها لأزمة فى العمل، فيجب إخبار المقربين لها فى العمل بحالتها الصحية وتعلمهم بالأدوية التى تتناولها، فبالنسبة لمريضة الشرايين فيجب أن يكون بحقيبتها قرص أسبرين وقرص من دواء آخر يوضع تحت اللسان، ووقت حدوث الأزمة يتم استخدامها كإسعافات أولية، وإذا شعرت بالإجهاد ولم تستطع التحمل يجب التوجه للطبيب على الفور.

ومن جانب آخر يقدم الدكتور محمد فريد الجندى أستاذ ورئيس أقسام القلب بمعهد القلب القومى بعض النصائح للمرأة المصابة بأمراض القلب، ومنها ممارسة الحياة الطبيعية دون أى خوف، لكن دون بذل مجهود شاق، وإذا كانت تقوم بمهام المنزل فيجب أن تقسم شغل المنزل على أيام متفرقة لعدم تعرضها لمجهود شاق يسبب لها انتكاسة.

يحذر د. محمد فريد الجندى المرأة المصابة بمشاكل فى القلب من بعض الأشياء التى تمثل خطرا على صحتها، كدرجة الحرارة المرتفعة، أو التواجد فى مكان به سخونة عالية، والتعرض للتوتر والقلق والسمنة وتناول بعض الأكلات الدهنية كالأكلات السريعة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة