استمرار انبعاث الرماد من بركان تشيلى ووصوله للبرازيل مع إلغاء رحلات جوية

السبت، 25 أبريل 2015 06:44 م
استمرار انبعاث الرماد من بركان تشيلى ووصوله للبرازيل مع إلغاء رحلات جوية صورة أرشيفية
سانتياجو (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وصل الرماد المنبعث من بركان كالبوكو فى جنوب تشيلى -الذى ثار دون سابق إنذار الاسبوع الماضي- الى جنوب البرازيل اليوم السبت ما أدى الى إلغاء رحلات جوية لعواصم تشيلى والأرجنتين وأوروجواي.

كان بركان كالبوكو -الذى يعتبر واحدا من أخطر سلسلة من البراكين فى تشيلى يصل عددها الى نحو ألفى بركان- قد ثار مرتين خلال 24 ساعة يومى الاربعاء والخميس الماضيين لتنبعث منه أعمدة دخان وصلت الى ارتفاع 17 كيلومترا فيما غطت البلدات القريبة سحب كثيفة من الرماد البركاني.

وفرضت السلطات طوقا بعمق 20 كيلومترا حول كالبوكو بمنطقة لوس لاجوس الخلابة التى تبعد نحو ألف كيلومتر الى الجنوب من العاصمة سانتياجو فيما تم إجلاء أكثر من 6500 من سكان المنطقة.

وقال المكتب القومى للطوارئ فى تشيلى فى أحدث بيان "الطبيعة الخطرة لنشاط بركانى مثل هذا علاوة على حالة عدم الاستقرار الحالية للبركان التى قد تؤدى الى أنشطة أكثر شدة على المدى القصير توضح انه يتعين الابقاء على منطقة النطاق المحظور المحيط بالمنطقة."

وسمحت السلطات لمن تم اجلاؤهم بالدخول الى النطاق المحظور لفترة وجيزة اليوم السبت للاطمئنان على منازلهم وماشيتهم، وانهارت بعض المنازل والمدارس الواقعة قرب البركان تحت وطأة وثقل الرماد البركاني.

ويمثل الرماد البركانى خطرا على حركة الملاحة الجوية لان الجسيمات الدقيقة العالقة فى الجو قد تسبب مشاكل للطائرات، وبعد ان دفعت الرياح سحابة الرماد البركانى فى اتجاه الشمال الشرقى الى الارجنتين أصبحت حركة الملاحة الجوية هناك الأكثر تضررا حتى الآن. لكن متحدثا باسم ادارة الملاحة الجوية المدنية قال إن الوضع "أفضل الآن مما كان عليه أمس".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة