"الصحفيين" تنظم الصالون الثقافى لأسرة إحسان عبد القدوس.. محمد عبد القدوس: والدى له فضل كبير على كثير من الفنانين مثل عبد الحليم وفاتن حمامة.. طارق الشناوى: كان الكاتب "رقم واحد" فى مصر

الإثنين، 27 أبريل 2015 10:51 م
"الصحفيين" تنظم الصالون الثقافى لأسرة إحسان عبد القدوس.. محمد عبد القدوس: والدى له فضل كبير على كثير من الفنانين مثل عبد الحليم وفاتن حمامة.. طارق الشناوى: كان الكاتب "رقم واحد" فى مصر نقابة الصحفيين
كتب محمد السيد - خالد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظمت اللجنة الثقافية بنقابة الصحفيين، مساء اليوم الاثنين، اللقاء الشهرى فى الصالون الثقافى لأسرة الكاتب الراحل الكبير إحسان عبد القدوس، وذلك تحت عنوان "سينما المستقبل".

وشارك فى الصالون الكاتب الصحفى محمد عبد القدوس عضو مجلس نقابة الصحفيين السابق، نجل الأديب الراحل، والناقد الفنى طارق الشناوى، وجورج إسحاق، مقرر لجنة الحقوق السياسية والمدنية بالمجلس القومى لحقوق الإنسان، وعدد من المخرجين والكتاب.

محمد عبد القدوس: والدى كان له فضل كبير على كثير من الفنانين


وقال الكاتب الصحفى محمد عبد القدوس، عضو مجلس نقابة الصحفيين السابق، خلال كلمة له بالصالون، إن العلاقة بين إحسان عبد القدوس والسينما علاقة وثيقة، مضيفا أن عدد الأفلام التى قام والده بتأليفها بلغت ٤٩ فيلما، مضيفاً "إن والدى كان له فضل كبير على عديد من الفنانين، مثل الفنان الراحل عبد الحليم حافظ، والفنانة فاتن حمامة ونبيلة عبيد"، مشيرا إلى أن أول فيلم جاد لعبد الحليم حافظ هو الوسادة الخالية، كما أن الفنانة فاتن حمامة، انقطعت عن السينما المصرية ثم عادت فى السبعينات بفيلم لإحسان عبد القدوس.

طارق الشناوى: إحسان عبد القدوس كان الكاتب رقم واحد


ومن جانبه، أكد الناقد الفنى طارق الشناوى أن إحسان عبد القدوس كانت علاقته بالسينما المصرية وثيقة، وأن رواياته كان فيها طعم السينما، وأنه كان الكاتب رقم واحد، مضيفا أن الدولة المصرية اعتبرت أن السينما المصرية أمن قومى، وتم تشكيل لجنة تابعة للدولة لذلك.

ولفت الشناوى خلال كلمه له بالصالون، أن الدولة تكذب كثيرا عندما تتحدث فى دفاعها عن السينما، مشيرا إلى أن السينما المصرية الآن تعانى كثيرا، موضحاً أنه كثيرا ما يدافع عن أفلام رديئة، ولكنه ضد مصادرتها، متابعا "عاوزين ندافع عن سينما من حقها أن تتنفس".

عمرو سلامة: الرقابة أسوأ شىء فى السينما وأداؤها قمعى


وقال المخرج عمرو سلامة إن نتيجة اهتمام الدولة بالسينما كلام يقال ورقابة عنيفة، متابعاً حديثه "يا ريت الدولة ما اهتمت بالسينما، الفترة الماضية أكثر فترة اترفض فيها أفلام"، منوهاً إلى أن قانون النقابة فى حد ذاته قانون مطاط، وأن الرقابة مثل أى مكتب حكومى فى مصر يتوقع ما يحتاجه إلى فوق ويزايد عليه".

وأشار سلامة، خلال كلمة له بالصالون، إلى أن الرقابة هى أسوأ شىء للسينما وأن أداءها قمعى، وأن الدولة ليس من دورها أن توجه الفنانين لطريقة الإبداع، مضيفا أن السينما إبداع للسينمائيين، مؤكداً أنه ضد كل أشكال الرقابة على السينما، متابعا "أتمنى فى يوم أن أحس أنه مش هيكون هناك موظفين ينظرون لعملى بعد كتابته.

فيما رحب يحيى قلاش، نقيب الصحفيين، بالمشاركين فى الصالون، متمنيا أن تكون بداية نشاط لا يتوقف سواء للجنة الثقافية بنقابة الصحفيين أو للنقابة، مشددا على أن يكون الصالون إضافة للعمل النقابى .


موضوعات متعلقة..


- نقابة الصحفيين: وزير الشباب وافق على رعاية مؤتمرنا الأول بشرم الشيخ









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة