7 نصائح تجنبك آلام الدورة الشهرية.. منها ممارسة الرياضة وتجنب الكافيين

الجمعة، 01 مايو 2015 06:38 م
7 نصائح تجنبك آلام الدورة الشهرية.. منها ممارسة الرياضة وتجنب الكافيين وسائل طبيعية تجنبك آلام الدورة الشهرية
كتبت بسمة محمود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التوتر والتغيرات المزاجية والعصبية أعراض تصيب المرأة كل شهر، بجانب الشعور بآلام حادة التى تضطرها لتناول بعض المسكنات للحد من تلك الأعراض المزعجة، وهناك مجموعة من الدراسات أثبتت أن اتباع نظام غذائى متوازن وصحى وممارسة الرياضة يحد من أعراض الدورة الشهرية.

وفيما يلى مجموعة من النصائح التى تساعدك على تجنب الأعراض المزعجة للدورة الشهرية بوسائل طبيعية لا تتسبب فى أى آثار جانبية.

ممارسة الرياضة يمكن أن تطلق هرمونات السعادة -اليوم السابع -5 -2015
ممارسة الرياضة يمكن أن تطلق هرمونات السعادة


وقد وجدت العديد من الدراسات أن النساء اللواتى يمارسن الرياضة بانتظام أقل عرضة لمعاناة آلام الدورة الشهرية، والتشنجات واضطرابات المزاج، لكن تظهر الدراسات أن ممارسة الرياضة يمكن أن تطلق هرمونات "السعادة" مثل السيروتونين والأندورفين، وهو ما قد يفسر فائدتها فى تلك الفترة الحساسة.

تناول كميات كبيرة من الكافيين يتسبب فى تشنجات الحيض -اليوم السابع -5 -2015
تناول كميات كبيرة من الكافيين يتسبب فى تشنجات الحيض


وهناك مجموعة من الأدلة تشير إلى أن الوجبات الغذائية الغنية بالأحماض الدهنية أوميجا 3 مثل الأسماك والكالسيوم وفيتامين D، ومنخفضة الدهون الحيوانية والملح والكافيين قد تقلل من خطر أعراض الدورة الشهرية المزعجة، ويمكن تجنب الأطعمة التى تحتوى على الملح التى تساهم فى تقليل احتباس السوائل، وانتفاخ البطن وتورم الثدى وأعراض الألم، كما أن تناول كميات كبيرة من الكافيين يمكن أن تسبب الأرق، وقلة النوم، والتشنجات التى تصيب المرأة فى تلك الفترة.

اتباع نظام غذائى صحى يقلل من أعراض الدورة الشهرية -اليوم السابع -5 -2015
اتباع نظام غذائى صحى يقلل من أعراض الدورة الشهرية


اتباع نظام غذائى صحى يحتوى على الخضراوات والفاكهة والمكسرات والبذور يوميًا، والأسماك حوالى ثلاث حصص فى الأسبوع، وغيرها من مصادر أوميجا 3، والأطعمة مثل الكتان أو بذور شيا، ومنتجات الألبان منخفضة الدهون، والبروتينات مثل البقوليات والبيض، ومجموعة متنوعة من الكربوهيدرات مثل الأرز البنى، البسمتى والشوفان والخبز والمكرونة المصنعة من الحبوب الكاملة، يساعد على تقليل أعراض الدورة الشهرية.

البروتينات مفيدة فى فترة الحيض  -اليوم السابع -5 -2015
البروتينات مفيدة فى فترة الحيض


اللحوم الخالية من الدهون (اللحوم الحمراء أو الدجاج) مصدر مهم من الحديد والبروتين، وخاصة بالنسبة للنساء فى فترة الدورة الشهرية مع تجنب الدهون المشبعة مثل الزبد والقشدة ورقائق البطاطس، مع الحد من الملح والكافيين، والإكثار من شرب الماء وشاى الأعشاب مثل البابونج.

الأطعمة الغنية بالكالسيوم تساعد المرأة خلال فترة الحيض -اليوم السابع -5 -2015
الأطعمة الغنية بالكالسيوم تساعد المرأة خلال فترة الحيض


زيادة كمية من الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل المكسرات ومنتجات الألبان قليلة الدسم، السمك مع العظام مثل السلمون والسردين ، والقرنبيط، تساعد المرأة خلال فترة الدورة الشهرية.

المكملات الغذائية تقلل الألم واضطرابات المزاج -اليوم السابع -5 -2015
المكملات الغذائية تقلل الألم واضطرابات المزاج


العديد من النساء يتناولن مكملات غذائية مثل الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية للمساعدة خلال فترة الحيض ومع ذلك، فقد ثبت أن ليس كل المكملات يمكنها مساعدتك خلال فترة الدورة الشهرية وفيما يلى قائمة من المكملات الغذائية التى أثبتت الدراسات العلمية فوائدها، الفيتامينات B6 و B1يقلل من الألم، وتشنجات واضطرابات المزاج.

 فيتامين E والزنك ينظمان دورتك ويقللان من التشنجات والاكتئاب -اليوم السابع -5 -2015
فيتامين E والزنك ينظمان دورتك ويقللان من التشنجات والاكتئاب


فيتامين E "ألفا توكوفيرول الطبيعى" قد يساعد على تقليل الألم وتدفق دم الدورة الشهرية، فيتامين "د" قد يساعدك على تنظيم دورتك، وتخفيف آلام العضلات، وتحسين الحالة المزاجية، الماغنسيوم يخفف من تشنجات الحيض، ويحسن تغيرات فى المزاج ما قبل الحيض، وخاصة التهيج والقلق ،قد تساعد فى استرخاء العضلات، وتشنجات العضلات والنوم، الكالسيوم يقلل تشنجات الحيض، واحتباس السوائل، واضطرابات المزاج والرغبة الشديدة فى الغذاء، الزنك وزيوت السمك قد يساعد فى على تخفيف آلام الطمث، والتشنج، والاكتئاب.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة