بالصور.رئيس مجلس الدولة فى أول حوار منذ تعيينه لـ"اليوم السابع": توصلنا للصيغة النهائية للنظام الأساسى لاتحاد مجالس الدولة العربى والسعودية باركت الاتحاد.. المستشار جمال ندا: السيسى سيفتتح مقره قريبًا

الأحد، 31 مايو 2015 06:24 م
بالصور.رئيس مجلس الدولة فى أول حوار منذ تعيينه لـ"اليوم السابع": توصلنا للصيغة النهائية للنظام الأساسى لاتحاد مجالس الدولة العربى والسعودية باركت الاتحاد.. المستشار جمال ندا: السيسى سيفتتح مقره قريبًا الزميلان حازم عادل ونورهان حسن يحاوران المستشار جمال ندا
حوار- حازم عادل- نورهان حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أجرى "اليوم السابع" حوارًا مع المستشار الدكتور جمال ندا، رئيس مجلس الدولة، عقب انتهاء المؤتمر التمهيدى لإنشاء اتحاد مجلس الدولة ومحاكم الإدارية العليا بالوطن العربى، تحدث خلاله عن التوصيات التى خرج بها المؤتمر، وما سيسفر عنه، والهدف من إنشاء الاتحاد، والفوائد التى ستعود على مصر من خلاله، وزيارة رئيس الجمهورية لافتتاح مقره، وسبب عدم حضور المملكة العربية السعودية للاجتماع وموقفه من غياب دولة قطر.
المستشار الدكتور جمال ندا رئيس مجلس الدولة -اليوم السابع -5 -2015
المستشار الدكتور جمال ندا رئيس مجلس الدولة


سألناه بداية: ما أهم التوصيات التى خرج بها المؤتمر التمهيدى لإنشاء الاتحاد العربى لمجالس الدولة؟


-فأجاب: تم إقرار النظام الأساسى للاتحاد والنظام المالى والداخلى، ومناقشة الأهداف وأغراض الاتحاد والنتائج المنوطة به فى هذه المرحلة، انطلاقا من الأهمية والغرض الذى يراد إنشاء الاتحاد من أجله، وهو توحيد النظم والمصطلحات القانونية والقضائية المتعلقة بالمنازعات الإدارية بكافة الدول العربية، بما يؤدى إلى تقارب الأنظمة القضائية الموجودة فى البلاد العربية ويعين القضاة العرب على معرفة النظم القضائية الموجودة فى الدول الأخرى.
رئيس مجلس الدولة ووزير العدل  -اليوم السابع -5 -2015
رئيس مجلس الدولة ووزير العدل


ما الذى سيسفر عنه إنشاء الاتحاد؟


- يدعم الاتحاد دور مركز البحوث والدراسات القانونية والقضائية الموجود بمجلس الدولة المصرى، لأن هذا المجلس سوف يستقبل جميع القضاة العرب، بعد إنشاء الاتحاد لكى يتعرفوا على الأنظمة القضائية والقانونية الموجودة ليس فقط فى الدول العربية أو فى مصر ولكن هذا المركز سوف يكون عالميًا يتعرف فيه القضاة المصريون والعرب على الأنظمة القانونية والقضائية فى كافة دول العالم خاصة الدول التى لها كيانات إقليمية مماثلة مثل الاتحاد الأوربى وبعض الدول الأفريقية وبالتالى سوف يكون القاضى العربى ملمًا ومطلعًا على كافة الأنظمة والدراسات القانونية المقارنة فى دول العالم.

ما الهدف من ذلك؟


- هذا يخدم المنازعات التى تكون الجهات الإدارية فى الدول العربية طرفًا فيها، لأن هذه المنازعات حين صدور حكم فيها، إن لم يكن هذا التوحد موجودا، فهذا الحكم قد يكون من الصعوبة أن ينفذ، وفى حالة تقارب الأنظمة وترادف المصطلحات بينها يسهل تنفيذه.

المستشار جمال ندا: الاتحاد يشجع على الاستثمار فى مصر ويوفر للمستثمر مناخًا آمنًا ويمنع اصطدامه بأى قوانين لم يعرفها
جانب من المؤتمر -اليوم السابع -5 -2015
جانب من المؤتمر

ما الفائدة التى تعود على مصر من الاتحاد؟


- الاتحاد العربى الذى ننشئه يشجع على الاستثمار وتوفير مناخ آمن للمستثمر، فعندما يجىء من بلد عربى لكى يستثمر فى مصر يعرف أنه لن يصطدم بأى منازعات او عقبات قانونية لأن هذا الاتحاد سوف يسفر بعد التطبيق عن تعديل القوانين الموجودة للتقاضى فى المنازعة الإدارية فى الدول العربية، بمعنى بالتبعية سوف تتعدل تلقائيًا بعدما يعمل الاتحاد وتكون له نتائجه التى ننتظرها.
المستشار وائل شلبى الأمين العام والقائمين على المؤتمر -اليوم السابع -5 -2015
المستشار وائل شلبى الأمين العام والقائمين على المؤتمر


من أين جاءت فكرة إنشاء الاتحاد؟


- دول العالم انهالت منذ ظهور فكرة الاتحاد بدورتها التدريبية على أعضاء مجلس الدولة المصرى، وأريد أن أوضح أن هناك ربطًا واتصالاً بين إنشاء الاتحاد وهذه الدعوات المتكررة، فدائما الدعوات تأتى إلينا من مجلس الدولة الفرنسى آخذاً ببرتوكول موجود منذ زمن طويل، ولكن كثيرا من دول العالم الآن بدأت تقدم دورات ومنحا للقضاة المصريين بعدما علمت بأنهم سوف يأهلون لأن يكونوا قضاة على مستوى كبير ورفيع.

- تم إقرار النظام الأساسى للاتحاد والمالى والداخلى، وسيتم التصديق عليه وتوثيقه من الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، عند حضوره لافتتاح مقر الاتحاد الذى سيكون فى قصر الأميرة فوقية الملحق لمجلس الدولة المصر، وأعتقد أن هذه الزيارة ستكون قريبة جدا، لأن الأمور اقتربت من بعضها مما يقتضى التوثيق.
اليوم السابع -5 -2015

هل تم تحديد موعد أول اجتماع للاتحاد؟


- أول اجتماع سيكون فى مدينة بيروت بلبنان، وهذا اجتماع دورى ثابت يعقد فى هذا التوقيت من كل عام، وسوف يحضره جميع الأعضاء، ويتم فيه بحث النتائج التى تمت منذ المصادقة على الاتحاد.

ما اللجان التى ستتشكل ضمن الاتحاد؟


- ستشكل لجان متعلقة بالبحوث والدراسات القانونية، ولجنة خاصة بالمكتبة القانونية الخاصة بالاتحاد، وستكون موجودة فى قصر الأميرة فوقية، وهناك لجان أخرى منبثقة ستتولى وضع الأحكام المالية الخاصة بالاتحاد ووضع اللوائح والنظم الإدارية الخاصة بالعاملين بالاتحاد، العاملين سيعينون عندما يتم بدء أعمال الاتحاد لممارسة مهمامهم سواء فى كل دولة عضو أو فى مركز الدراسات الذى سيأتى إليه قضاة العرب للتدريب.
اليوم السابع -5 -2015

- السعودية لم تتغيب، وهى من الدول التى باركت إنشاء الاتحاد، وتم عمل تنسيق بيننا وبينها، لكن إجراءات معينة خاصة بانتقال المسئولين هناك إلى بلاد أخرى منعتهم من الحضور.

هل الوقت كان غير كاف لحضورهم ؟


- الوقت كان كافيا، لكن إجراءاتهم تاخذ فترة أطول من غيرهم فى دول أخرى، وهذا يرجع لهم، لكن السعودية متواجده وحضرت معنا فى بيروت، وستحضر فى الفترة المقبلة.

لماذا لم تحضر دولة قطر؟


- هذا خارج عن الموضوع، والأمر معلوم للكافة و"اللى عاوز يحضر يحضر واللى مش عاوز بيعتذر".

سألناه عن عدم حضور قطر فأجاب: ننظر أمامنا ولا ننظر خلفنا

هل تم توجبه الدعوة إلى قطر؟


- هذا أمر لا مجال للتحدث عنه الآن.. نحن نتحدث عن إنشاء كيان مولود وننظر أمامنا ولا ننظر خلفنا.

هل هناك أماكن لتدريب القضاة غير مصر؟


- مكان تدريب القضاة فى مصر فقط حيث مقر الاتحاد

من سيقوم بتقديم الدورات؟


- بعد إنشاء الاتحاد سيتم تجهيز جهاز من مستشارى مجلس الدولة للنظر فى ذلك، وهناك قضاة سيتولون هذا الأمر من مجلس الدولة إشرافاً على مركز الدراسات وعلى الدراسات والبحوث والمحاضرات والدورات التى تعقد والمحاضرون، وسيتفرع هؤلاء لهذا العمل تماما.

من سيرأس الاتحاد؟


- النظام الأساسى للاتحاد ينص على أن الدورة الأولى للاتحاد يرأسها رئيس مجلس الدولة المصرى، أى من دولة المقر.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة