"الكبد الدهنى" خطر يهدد المصريين بعد القضاء على فيروس سى.. المرض يتحول إلى تليف ثم سرطان.. الوجبات السريعة والسمنة وعدم ممارسة الرياضة أهم أسبابه.. والشوفان والزبادى والتفاح أبرز الوسائل للتخلص منه

الإثنين، 04 مايو 2015 07:05 م
"الكبد الدهنى" خطر يهدد المصريين بعد القضاء على فيروس سى.. المرض يتحول إلى تليف ثم سرطان.. الوجبات السريعة والسمنة وعدم ممارسة الرياضة أهم أسبابه.. والشوفان والزبادى والتفاح أبرز الوسائل للتخلص منه الدكتورة إيمان مدحت أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بطب قصر العينى
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعتبر أطباء الكبد أن الكبد الدهنى هو المرض الذى سيهدد العالم بعد القضاء على فيروس سى، حيث يعانى عدد كبير من المرضى على مستوى العالم منه نتيجة عدم ممارسة الرياضة وقلة الحركة وتناول الوجبات السريعة المحتوية على الدهون، وعدم تناول الفواكه والخضروات، ويمثل الكبد الدهنى خطورة كبيرة نظرا لإمكانية تحوله إلى التليف الكبدى ثم إلى سرطان الكبد.

وأكدت الدكتورة إيمان مدحت أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بطب قصر العينى أن علاج الكبد الدهنى من خلال تناول أنواع من الأطعمة التى تساعد على حرق الدهون وتحمى من الإصابة بهذا المرض أو تساعد على العلاج.

أطعمة يحرص على تناولها مريض الكبد الدهنى


وقالت أستاذ الكبد والجهاز الهضمى إن هناك بعض الأطعمة التى يجب أن يحرص عليها المريض الذى يعانى من دهون على الكبد، حيث إنه فى الصباح يمكن أن يتناول المريض بياض 2 بيضة مسلوقة فقط ليحصل على البروتينات اللازمة لبناء الجسم وبدون الصفار لأنه يحتوى على كمية كبيرة من الكولسترول، ويراعى عدم وضع ملح، ويمكن أن يتناول معهما ملعقتين عسل أبيض على شاى أخضر مع نصف ليمونة حيث يحتوى الشاى الأخضر والليمون على مواد مضادة للأكسدة التى تساعد فى التخلص من المواد المؤكسدة التى تسبب التهاب الكبد وتحويله إلى كبد متليف.

وأوضحت أن العسل يعتبر مادة سكرية ويراعى عدم استعمال السكر وبخاصة الفركتوز الموجود فى الحلويات واللبان لأن كل ذلك يتحول إلى دهون فتزيد من نسبة الدهون داخل الكبد ويراعى تناول الفاكهة بكافة أنواعها والخضروات ذات الألوان المختلفة، حيث إن جميعها تحتوى على مواد ضد الأكسدة والفيتامينات.

وتنصح بالاعتماد بشكل أساسى على التفاح، فيجب تناول ثمرة تفاح يوميا لأنها تحتوى على مواد مؤكسدة، وفيها مواد تمنع موت الخلايا "الابوبتوزيز APOPTIS ويمكن شرب الكاكاو لأنه يحتوى على مادة السيروتونين التى تمنع تكوين خلايا تسبب التليف الكبدى.

ملعقتان من الشوفان مع اللبن


كما تنصح أستاذ الكبد والجهاز الهضمى مريض الكبد الدهنى بتناول ملعقتين من الشوفان مع اللبن الدافئ خالى الدسم، وتناول ثمرة طماطم حيث وجد أن الطماطم تمنع سرطان الكبد، بالإضافة إلى العيش السن الذى يساعد على عملية الإخراج، ويحتوى على قليل من الدقيق، وبالنسبة للبروتينات يفضل تناول اللحوم الحمراء بدون دهون أو ألياف والتى تكون صعبة الهضم وتعمل عليها بكتيريا الأمعاء، وتخرج مواد تساعد على تليف الكبد الناتجة عن تعفن المواد غير المهضومة.

وشددت على تناول الفراخ واللحم المسلوق أو المشوى، ويمتنع المريض عن المسبكات والبعد عن تناول الجمبرى والبط والأوز والديك الرومى ويفضل تناول الأسماك لأنها تحتوى على مواد مضادة للدهون الثلاثية.

الزبادى هام للتخلص من الكبد الدهنى


وأضافت مدحت أنه يمكن تناول الزبادى فى العشاء لأنه يحتوى على البكتيريا النافعة التى تعادل البكتيريا الضارة وتوجد بنسبة كبيرة فى مريض الكبد الدهنى وهى المسببة لتليف الكبد الدهنى ويقوم بتخليص اأثمعاء من البكتيريا الضارة.

تناول وجبات متنوعة وكثيرة على مدار اليوم


وقالت إنه يجب أن يأكل مريض الكبد الدهنى وجبات متعددة وكثيرة ولكنها بكميات قليلة جدا على الأقل 5 وجبات وممارسة الرياضة لأنها تعمل على حرق الدهون الموجودة بالبطن والأرداف ويجب المشى يوميا من نصف ساعة إلى ساعة يوميا من 5 : 6 مرات فى الأسبوع ويخفض وزنة تدريجيا حيث إن خفض الوزن فجأة يعمل على دخول الدهون الذائبة إلى الكبد وعدم الأكل يؤدى إلى تفتيت الدهون وتخزينها فى الكبد.

العلاج ينقسم إلى نوعين دوائى وغير دوائى


وأشارت إلى أن العلاج ينقسم إلى نظام غير دوائى ونظام دوائى حيث إنه يتم تغيير نمط حياة المريض بممارسة الرياضة مع ضبط السكر فى الدم بحيث يصبح السكر من 80 : 120 مجم وإذا لم يفيده هذا النظام يمكن الاتجاه نحو الجراحة مثل أخذ جزء من المعدة وتوصيلها بالأمعاء، موضحة أن هناك أدوية ضد الدهون الثلاثية والكولسترول وأدوية ضد المواد المؤكسدة وأدوية لإنقاص الوزن وأدوية للبكتيريا الضارة للأمعاء ومريض الكبد الدهنى المتليف يجب أن يقوم بعمل منظار للمعدة لرؤية وجود دوالى بالمرىء من عدمه، ودلائل للأورام لمعرفة وجود أورام داخل الكبد والتى تصل نسبتها بين مرضى دهون الكبد المتليف من 5 : 20 % وهناك أدوية جديدة تحت البحث لعلاج الكبد الدهنى مثل الأوبتيكوليك أسيد والأراماكول وألفى إس ال 3 ، وهناك بحث عن الجين الوراثى المسبب لتليف الكبد من عدمه.

الكبد الدهنى "ناش"


وقال الدكتور محمد عز العرب أستاذ الكبد رئيس وحدة الأورام بالمعهد القومى للكبد إن هناك أمراض معينة مرتبطة بالإصابة بالكبد الدهنى مثل السمنة المفرطة ومقاومة الأنسولين وأصبح هناك ارتباط وثيق بين هذا النوع "الناش" الكبد الدهنى الالتهابى غير الكحولى وتليف الكبد ومضاعفاته مثل حدوث سرطان الكبد وهو ما أصبح ظاهرة واضحة حيث من المتوقع زيادة أعداد مرضى الكبد الدهنى الالتهابى "ناش" على مستوى العالم وأنه لوحظ تضاعف حالات سرطان الكبد نتيجة هذا المرض وأصبح الشاغل فى الأبحاث الطبية .

مصر تحتل مركزا متقدما للسمنة المفرطة


وقال عز العرب إن مصر أصبحت تحتل مركزا متقدما للسمنة المفرطة، ففى السيدات أصبحنا من أكثر الدول فى السمنة المفرطة بين السيدات، ومن المتوقع بحلول عام 2020 أن تزيد حالات زراعة الكبد نتيجة "الناش" عن الالتهاب الكبدى الفيروس سى ولوحظ ارتفاع سرطان الكبد التدهنى، وأصبح السبب الثالث من حدوث السرطانات ومن الملاحظ أنه يمكن حدوث سرطان الكبد دون المرور بمرحلة التليف عند الإصابة بفيروس بى عكس الحال مع فيروس سى وأن معدل حدوث سرطان الكبد يحدث بنسبة من 2 : 5 % فى السنة من مرضى الناش طبقا لآخر الأبحاث الدولية التى نشرت مؤخرا.

سرطان الكبد الثانى من حيث معدل الوفيات


وقال إن سرطان الكبد يمثل الثانى من حيث معدل الوفيات بين جميع أنواع السرطانات على مستوى العالم حيث يمثل 746 ألف حالة وفاة عام 2012 ، ولأول مرة يتم التوصل للعلاقة القوية بين الإصابة بالسمنة المفرطة وتسببها فى حدوث سرطان الكبد وهناك دلائل قوية فى إمكانية تقليل حدوث سرطان الكبد بتناول القهوة وتناول الأسماك وممارسة الرياضة.

ويدعو أستاذ الكبد إلى تغيير نمط الحياة بعدم تناول الأطعمة المحتوية على الدهون المشبعة مثل الوجيات السريعة وتناول الأطعمة البحرية " المحتوية على أوميجا 3 " مثل أسماك الماكريل والاعتماد على السلاطة وعدم الاعتماد على الوجبات السريعة وتقليل الوزن الزائد.

وأوضح أن هناك أسبابا أخرى للإصابة بسرطان الكبد مثل تناول الأغذية التى تحتوى على الأفلاتوكسين والتى تصيب الحبوب المحفوظة فى جو رطب غير مناسب حيث تؤدى إلى تكاثر الفطريات على هذه الحبوب التى تؤدى للإصابة بسرطان الكبد.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة