محكمة النقض تستمع لمرافعة دفاع عادل حبارة وآخرين فى "مذبحة رفح الثانية"

السبت، 13 يونيو 2015 11:29 ص
محكمة النقض تستمع لمرافعة دفاع عادل حبارة وآخرين فى "مذبحة رفح الثانية" محكمة النقض
كتب ــ محمود نصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استمعت محكمة النقض، إلى دفاع المتهم عادل حبارة و15 متهما آخرين فى الطعن المقدم منهم على حكم الجنايات بمعاقبتهم بالإعدام والسجن المؤبد والمشدد 15 عاما، وذلك لاتهامهم بقتل 25 مجندا فى مذبحة رفح الثانية.

عقدت الجلسة برئاسة المستشار محمد عيد سالم وعضوية المستشارين عثمان متولى ونبيل عمران وأحمد الخولى ومحمد عبد الحليم ووائل عزمى وكارم عطية ومحمد عبد السلام وبسكرتارية خالد إبراهيم وحسن سعد ومحمد عمران. وأوصت نيابة النقض بقبول طعن المتهمين شكلا ورفض الطعن موضوعا وتأييد حكم محكمة الجنايات.

وقال دفاع المتهمين إن الحكم منعدم لأنه استند إلى تحريات باطلة أجراها ضباط الأمن الوطنى، كما أن المحكمة خالفت القانون، كما دفع محامى حبارة ببطلان الحكم لاستناده إلى قيام المتهم بالمشاركة فى الحادث، ووجوده فى موقع الجريمة فى حين أنه أجرى مكالمة تليفونية وقت وقوع الحادث، كانت على بعد 26 كم جوا وعلى بعد 60 كم أرضى من موقع الحادث بما يدلل بأن حبارة لم يكن فى مكان وقوع الجريمة، كما أن المحكمة أدانت المتهم الثانى عشر بتهمة التمويل، استنادا إلى أن أقوال الشاهد سماعية بأن المتهم تلقى تمويلات وقول المتهم مرسل.

واضاف: كما قال ضابط التحريات ان موظف لم يسمه انه شاهد المتهم وهو يتلقى تمويلات وطلبنا ان نستدعيه وتم رفض ذالك مما يدل على الفساد في الاستدلال والقصور في التسبيب ويصبح الحكم باطلا لصدوره من محكمة غير مختصة واسبابه لا ترقي الى ادانة متهمين ابرياء .

وأضاف الدفاع أن المتهم محمد إبراهيم عساكر أدانته المحكمة بناء على تحريات، وهو السبب الوحيد الذى استندت له المحكمة ولم تدلل على عناصر الانضمام والشواهد ،ولم يحدد اجتماع المتهمين بالتل الكبير.

ودفع المحامون بالقصور فى التسبيب، وقدم ما يفيد بأن المتهم كان محبوسا على ذمة قضية مخدرات فى الفترة التى وقعت فيها الحادث من يونيو 2011 الى يونيو 2012 وتلاها سفره إلى خارج مصر .

وأضاف المحامون أن المتهم الـ 21 محمد نجيب محمد اعتمد الحكم باتهام بالانضمام إلى الجماعة بناء على تحريات المباحث، وهذا المتهم مسجل خطر، وهو الدليل الوحيد الذى أدان المتهم، كما أشار الدفاع إلى وجود خطأ فى تطبيق القانون وهو الانضمام إلى جماعة وعقوباتها لا تتجاوز خمس سنوات ثم عاقبته المحكمة بالسجن 15 عاما.

كانت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، قضت بالإعدام على عادل حبارة و6 آخرين متهمين من خلية “الأنصار والمهاجرين” والسجن المؤبد لثلاثة متهمين والمشدد 15 عاما ل22 متهما وبراءة ثلاثة متهمين.

وسبق أن وجهت النيابة للمتهمين اتهامات بارتكاب جرائم إرهابية بمحافظات شمال سيناء والقاهرة والشرقية، ونسبت لهم كذلك ارتكاب ما يعرف إعلاميًا بـ”مذبحة رفح الثانية”، والتى راح ضحيتها 25 شهيدًا من مجندى الأمن المركزى بجانب قتل مجندين للأمن المركزى ببلبيس، واتهامات أخرى بينها التخابر مع “تنظيم القاعدة".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة