مركز دراسات أمريكى:السيسى أنقذ مصر من الفوضى وتغلب على العراقيل الاقتصادية

الخميس، 04 يونيو 2015 12:23 ص
مركز دراسات أمريكى:السيسى أنقذ مصر من الفوضى وتغلب على العراقيل الاقتصادية الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتب أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشر مركز الدراسات الأمريكى Council on Foreign relations فى موقع على الإنترنت مقالا للباحث فى شئون الشرق الأوسط "ستيفين كوك"، يناقش فيه المستقبل الذى ينتظر الدولة المصرية فى ظل حكم الرئيس عبد الفتاح السيسى.

انقطاع الكهرباء مشكلة تواجه النظام الحالى


يقول "كوك" إنه من الأصعب التنبؤ بالأحداث القادمة فى الشارع المصرى، لكنه تطرق إلى المشاكل التى تحاصر النظام الذى يجابه مجتمعا يمر بفترة تحديثية، مشاكل متمثلة فى طبقة وسطى ترغب فى الحصول على المزيد من المتكسبات وتخشى خسارة أى منها، وطبقة نخبوية قديمة تصر على الحفاظ على مميزاتها، إلى جانب موجة التحضر التى تدفع الريف، وتنمية اقتصادية غير منتظمة وذات نتائج واضحة، أضف إلى ذلك ارتفاع أسعار الأطعمة والوقود.

من الصعب حدوث ثورة فى الوقت الحالى


وأضاف "كوك" أن السياسة فى مصر بعد اندلاع ثورتين وخلع رئيسين أصبحت تنظر من خلال مجهر محدد هو "كيف تمنع قيام احتجاج آخر فى الشارع المصرى؟"، سؤال قد يخيف النظام الحالى من أزمة انقطاع التيار الكهربائى خلال شهر رمضان الذى يأتى هذا العام فى فصل الصيف.

ويقول "كوك" إنه من طبيعة الثورات والاحتجاجات أنها تأتى دون توقع، ضاربا المثل بما حدث فى 25 يناير، حيث لم يتوقع أحد أن يكون نظام الرئيس السابق محمد حسنى مبارك بهذا الضعف، مستبعدا حدوث احتجاجات خلال وقت قريب.

السيسى قادر على جلب الاستقرار


وفى نهاية مقاله قال "كوك" إن الرئيس الحالى تمكن من انتشال مصر من الفوضى السياسية التى ضربتها خلال الأعوام الأربع الماضية، متغلبا على العراقيل الاقتصادية التى تحاصر مصر فى الوقت الحالى.


اليوم السابع -6 -2015



موضوعات متعلقة..


76%من القراء يتوقعون حل أزمة انقطاع الكهرباء بعد دخول محطات جديدة للخدمة









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة