30 يوما فى مديرية أمن بورسعيد طريق اللواء عصام سمك للسجن 5 سنوات

الثلاثاء، 09 يونيو 2015 01:15 م
30 يوما فى مديرية أمن بورسعيد طريق اللواء عصام سمك للسجن 5 سنوات اللواء عصام سمك مدير أمن بورسعيد الأسبق
كتب وائل محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عين اللواء عصام سمك مديرا لأمن بورسعيد فى شهر يناير 2012 ، قادماً من قطاع التفتيش بوزارة الداخلية، قبل 30 يوما فقط من أحداث مجزرة بورسعيد، منذ أن وطأت قدمه لمحافظة بورسيعد كانت له تصريحات إعلامية بأنه جاء للقضاء على البلطجة، وذلك عقب حالة الانفلات الأمنى التى شهدتها مصر عقب ثورة يناير.

كانت تصريحاته قبل مذبحة بورسعيد، بأن الأمن قادر على الخروج بالمباراة إلى بر الأمان، على الرغم من حالة المشاحنات بين جماهير الفريقين قبل أسبوع من مباراة الأهلى المصرى والبورسعيدى، وعقد لقاء مع كافة القيادات الأمنية فى المحافظة قبل المباراة بـ24 ساعة، واجتمع ببعض قيادات رابطة ألتراس المصرى لتهدئة المشاحنات بين جماهير الفريقين.

وحاول "سمك " تبرئة نفسه من مجزرة بوسعيد، وقال خلال تحقيقات النيابة "حاولت بقدر المستطاع أقلل من الخسائر، ونفى أنه تكون لديه أى معلومات تشير إلى وقوع كارثة"، وعلى الرغم من صدور الحكم ضد 10 متهمين إلا أن مدير الأمن، قال "إن معظم حالات الوفاة جاءت نتيجة التدافع والاختناقات والسقوط من أماكن مرتفعة، بعدما قام أكثر من 5000 مشجع باقتحام المدرج الآخر، مؤكدا أنه لا توجد حالات وفاة نتيجة ضرب بسكينة أو بمطواة".

بعد شهر فقط من توليه منصب مدير أمن بورسعيد وعلى خلفية وقوع مذبحة بورسعيد تم إقالة اللواء عصام سمك فى اليوم التالى للمجزرة، وكانت تصريحاته مثيرة حيث كان يؤكد أنه لو تصدى الأمن للجماهير الغاضبة لاشتعلت بورسعيد بالكامل، ولهذا فضلنا عدم التدخل بالقوة، لتتحول تلك الكلمات إدانة ضده فى منع حدوث المجزرة التى راح ضحيتها 74 من جماهير الأهلى.

بعدها بـ45 يومًا من وقوع المجزرة قررت النيابة العامة فى 15 مارس حبس مدير أمن بورسعيد السابق 15 يومًا على ذمة قضية أحداث بورسعيد، وبعد مرور 3 سنوات من المداولة والجلسات أصدرت المحكمة اليوم الثلاثاء، حكما بمعاقبة مدير أمن بورسعيد بالسجن 5 سنوات على ذمة القضية، مع ضابط آخر يدعى محمد سعد .


موضوعات متعلقة..


- فى جلسة الحكم على متهمى "مذبحة بورسعيد".. القاضى: الألتراس ظاهرة استغلها مغرضون فى التخريب.. ويقضى بإعدام 11 متهما والمشدد 10 سنوات لـ10 و5 سنوات لـ12 بينهم مدير أمن بورسعيد السابق وبراءة 20 بالقضية


- الجنايات تقضى بإعدام 11 متهما فى قضية مجزرة بورسعيد (تحديث)


- ننشر قائمة بأسماء وعقوبات المتهمين فى قضية "مذبحة بورسعيد"


- استنفار أمنى فى بورسعيد وانتشار مجموعات قتالية عقب الحكم بقضية الاستاد


- حتى لا ننسى.. "اليوم السابع" يعيد بث فيديوهات "مذبحة ستاد بورسعيد"


- دفاع مدير أمن بورسعيد السابق: سنطعن على حكم سجن موكلى بـ"مذبحة بورسعيد"











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة