الدور على"إيكونوميست" بعد بيع "فايننشال تايمز".. دار النشر البريطانية "بيرسون" تتجه لبيع حصتها فى المجلة بـ400مليون أسترلينى.. مؤسسة مجموعة فيات المالكة لنادى يوفنتوس الإيطالى تدخل المنافسة على الشراء

الأحد، 26 يوليو 2015 03:11 م
الدور على"إيكونوميست" بعد بيع "فايننشال تايمز".. دار النشر البريطانية "بيرسون" تتجه لبيع حصتها فى المجلة بـ400مليون أسترلينى.. مؤسسة مجموعة فيات المالكة لنادى يوفنتوس الإيطالى تدخل المنافسة على الشراء مجلة إيكونوميست البريطانية
كتبت إنجى مجدى ووكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد ثلاثة أيام من إعلانها بيع مجموعة فايننشال تايمز، التى تشمل الصحيفة وموقعها الإلكترونى، أعلنت دار النشر البريطانية "بيرسون" أنها بدأت محادثات لبيع حصتها البالغة 50% فى مجموعة ذى إيكونوميست، التى تصدر المجلة الحاملة نفس الاسم، وقال متحدث باسم دار النشر لوكالة فرانس برس، الأحد، إن "بيرسون تؤكد أنها تجرى مفاوضات مع مجلس إدارة ذى إيكونوميست جروب حول إمكانية بيع حصتنا فى المجموعة لكن لا ضمانة بأن هذه المفاوضات ستؤدى إلى صفقة".

وكانت دار بيرسون التى تؤكد أنها تريد التركيز على المجال التعليمى أعلنت رسميا الخميس، بيع مجموعة فايننشال تايمز إلى المجموعة الإعلامية اليابانية نيكاى مقابل 844 مليون جنيه استرلينى 1.3 مليار دولار، وقال جون فالون المدير العام لبيرسون: "إما أن نكون مجموعة عالمية لنشر كتب التعليم أو مجموعة عالمية للصحافة، إنهما أمران جيدان جدا لكن من الصعب القيام بهما فى وقت واحد".

حصة بيرسون فى ذى ايكونوميست قيمت بنحو 400 مليون جنيه أسترلينى



وذكرت فايننشال تايمز أن حصة بيرسون فى ذى إيكونوميست قيمت بنحو 400 مليون جنيه أسترلينى، 620 مليون دولار، أى نفس قيمة فايننشال تايمز، لكن مجموعة ذى إيكونوميست تحقق أرباحا أكبر بمرتين ونصف من أرباح فايننشال تايمز.

وقالت مجموعة ايكسور للاستثمار، التى تسيطر عليها عائلة انييلى، مؤسسة مجموعة فيات ومالكة نادى يوفنتوس لكرة القدم، فى بيان إنها "تجرى مفاوضات" لزيادة حصتها البالغة 5% فى ذى ايكونوميست، لكنها أكدت أنها لا تسعى إلى امتلاك 50% من المجموعة، وذكرت الصحيفة نفسها أن عددا كبيرا من مساهمى المجموعة الذين قد يقومون بعملية الشراء بينهم عائلات شرودر وكادبورى وروتشيلد، لافتة إلى أنه ليس هناك اتفاق وشيك لكن أى صفقة يجب أن تحصل على موافقة أربعة أعضاء من مجلس إدارة المجموعة.

قدر كلاوديو أسبيسى المحلل فى برنستاين قيمة الحصة بما بين 300 و400 مليون إسترلينى



لكن مصادر مطلعة قالت لوكالة رويترز، إن مجموعة العائلات والعاملين الحاليين والسابقين التى تملك الـ50% الباقية تجرى محادثات مع بيرسون لكنها بحاجة إلى تدبير السيولة لتمويل الصفقة. واستبعد مصرفيون أن توافق العائلات على قيام بيرسون ببيع حصتها إلى طرف ثالث. وقدر كلاوديو أسبيسى المحلل فى برنستاين قيمة الحصة بما بين 300 و400 مليون استرلينى بناء على مضاعف قدره 15 مثلا لصافى ربحها البالغ 46 مليون إسترلينى.

وتشمل مجموعة ذى إيكونوميست المجلة التى تحمل الاسم نفسه ووحدة الأبحاث الاقتصادية إيكونوميست انتليجنس يونيت وخدمة سى كيو رول كول التى تنقل أخبار الكونجرس الأمريكى.

وبلغ توزيع المجلة الأسبوعية 1.6 مليون نسخة فى نهاية 2014، وأعلنت فى يونيو تحقيق أرباح تشغيل سنوية قدرها 67 مليون جنيه إسترلينى.


موضوعات متعلقة..


- فايننشال تايمز: شركة بيرسون تسعى لبيع مجلة إيكونوميست










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة