تصنيف الجامعات العالمى QS يضع الأزهر ضمن قائمة أقدم 10 جامعات فى العالم

الإثنين، 06 يوليو 2015 08:00 م
تصنيف الجامعات العالمى QS يضع الأزهر ضمن قائمة أقدم 10 جامعات فى العالم أرشيفية
كتب شريف إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليم الجامعى هو مرحلة عليا من التعليم تدرس فى الجامعات يدرس فيه الطالب ما يؤهله للعمل فى أحد ميادين العمل بعد أن ينال إحدى الشهادات فى تخصص معين أثناء دراسته الجامعية، وقبل أن تأتى هذه الجامعات إلى الوجود، كان هناك أيضاً فكر واختراعات وابتكارات وأبحاث ومراكز علمية تعليمية، ولكنها لم تكن بالنظام أو الاكاديمية العلمية التى أرستها هذه الجامعات، واستمرت إلى زمننا هذا، ونستعرض هنا قائمة بأقدم عشر جامعات فى العالم وفقا لتصنيف الجامعات العالمى QS لعام 2015.
جامعة نابولى فيديريكو الثانى فى إيطاليا  -اليوم السابع -7 -2015
جامعة نابولى فيديريكو الثانى فى إيطاليا


جامعة نابولى فيديريكو الثانى فى إيطاليا
تقع فى جنوب إيطاليا وقد سميت بهذا الإسم تيمنًا بمؤسسها الإمبراطور الرومانى "فريديريك الثانى"، وكان الهدف من تأسيسها فى عام 1224 هو تدريب حاشية الإمبراطور من قضاة ومحامين وبيروقراطيين، ثم بدأت بتدريس العامة حتى لا يضطروا إلى السفر إلى جامعة "بولونيا" والتى كانت تقع فى أراضٍ معادية.
جامعة بادوا فى إيطاليا -اليوم السابع -7 -2015
جامعة بادوا فى إيطاليا

جامعة بادوا فى إيطاليا
ثانى أقدم جامعة فى إيطاليا وتعود قصة تأسيسها إلى عام 1222 عندما قرر بعض الطلاب والأساتذة الإنشقاق عن جامعة بولونيا، الوحيدة فى البلاد، وتكوين مؤسسة جامعية أخرى أكثر حرية وأكاديمية وتخصصاً، وقد بدأت الجامعة فى التألق فعلياً بعد 300 عام من تأسيسها، وذلك فى القرن السادس عشر عندما أصبح ينتمى إليها عظماء ومشاهير كثر، وأصبحت لديها بحوث أكاديمية مرموقة وشهيرة فى أوروبا كلها.
جامعة سالامانكا فى إسبانيا -اليوم السابع -7 -2015
جامعة سالامانكا فى إسبانيا


جامعة سالامانكا فى إسبانيا
بدأ التدريس بها فى عام 1130، وتعد أقدم جامعة فى إسبانيا ورابع أقدم جامعة فى أوروبا، وقد اكتسبت الجامعة شهرتها عندما إستعان "كريستوفر كولومبوس" بعلماء الجغرافيا لديها لمساعدته فى رحلاته لإستكشاف العالم الجديد، وتضم الجامعة اليوم أكثر من 30 ألف طالب وتُعتبر مكتبتها من أضخم المكتبات الجامعية فى العالم حيث تحتوى على 906 آلاف كتاب.
جامعة كامبريدج فى بريطانيا -اليوم السابع -7 -2015
جامعة كامبريدج فى بريطانيا

جامعة كامبريدج فى بريطانيا
تعتبر ثانى أقدم جامعة بريطانية وقد تأسست فى عام 1209 من قبل طلاب وأكاديميين وأساتذة تركوا جامعة "أوكسفورد" وقرروا تأسيس جامعة جديدة فى بريطانيا، وتتميز جامعة "كامبريدج" بأنها خرجت علماء مشهورين كإسحاق نيوتن وستيفن هوكنغ بالإضافة إلى أكثر من 90 عالماً وباحثاً حازوا على جوائز نوبل.
جامعة أوكسفورد فى بريطانيا -اليوم السابع -7 -2015
جامعة أوكسفورد فى بريطانيا

جامعة أوكسفورد فى بريطانيا
واحدة من أعظم جامعات العالم على مر التاريخ. ولا يعرف تاريخ تأسيسها بدقة ولكن بدأ التدريس فيها فى عام 1096 واكتسبت شهرتها فى عام 1167 عندما منع الملك "هنرى الثانى" التلاميذ الإنجليز من الإلتحاق بجامعة باريس، وهى تضم اليوم أكثر من 22 ألف طالب وقد تخرج منها 27 حائز على جائزة نوبل و 26 رئيس وزراء بريطانى مثل "ديفد كاميرون".
جامعة باريس السوربون فى فرنسا  -اليوم السابع -7 -2015
جامعة باريس السوربون فى فرنسا

جامعة باريس السوربون فى فرنسا
لا يُعرف بالتحديد تاريخ تأسيس جامعة باريس السوربون إلا أن معظم المؤرخين أكدوا أنها تأسست فى منتصف القرن الثانى عشر بين عامى 1160 و1250 وبأنها كانت موجودة قبل تأسيس جامعة أوكسفورد بسنوات معدودة.
جامعة بولونيا فى إيطاليا -اليوم السابع -7 -2015
جامعة بولونيا فى إيطاليا

جامعة بولونيا فى إيطاليا
تُعتبر جامعة "بولونيا" أول جامعة للتعليم العالى فى العالم الغربى كله ويعود تاريخ تأسيسها إلى العام 1088 ميلادياً، وتقع كما يشير إسمها فى مدينة بولونيا الإيطالية، وهى تضم أكثر من 80 ألف طالب فى جميع التخصصات ولها عدة فروع حول العالم.
جامعة سيينا فى ايطاليا -اليوم السابع -7 -2015
جامعة سيينا فى ايطاليا

جامعة سيينا فى ايطاليا
هى جامعة إيطالية حكومية مقرها مدينة سيينا، تعد من أقدم الجامعات التى تمتعت برعاية الدولة فى إيطاليا، حيث تأسست سنة 1240، بلغ عدد طلاب جامعة سيينا عام 2006 حوالى 20 ألف طالب، وهو ما يقارب نصف سكان سيينا البالغ عددهم حوالى 54 ألف نسمة، وأبرز كليات الجامعة هما كليتا الطب والحقوق.
جامعة كويمبرا فى البرتغال -اليوم السابع -7 -2015
جامعة كويمبرا فى البرتغال

جامعة كويمبرا فى البرتغال
جامعة كويمبرا هى إحدى الجامعات الحكومية البرتغالية فى كويمبرا ، البرتغال. تأسست فى عام 1290 ، وهى واحدة من أقدم الجامعات العالمية ، وأقدم جامعة فى البرتغال ، وواحدة من أكبر مؤسسات التعليم العالى والبحث فيها.
جامعة الأزهر فى مصر  -اليوم السابع -7 -2015
جامعة الأزهر فى مصر

جامعة الأزهر فى مصر
ثانى أقدم جامعة عالمية عريقة لا زالت موجودة حتى يومنا هذا بنظامها التعليمى ودرجاتها الأكاديمية، وقد تأسست بين عامى 970 و 972 ميلادياً إبان فترة الحكم الفاطمى لمصر، وكان الهدف من تأسيسها أن تكون قلعة للعلوم الدينية الإسلامية بمذاهبها المختلفة، ومع مرور الوقت تطوّرت الجامعة وتوسعت فى العلوم الدنيوية أيضاً وبدأت فى تدريس البرامج الدراسية ذات الطابع العلمى والأدبى.


موضوعات متعلقة..


10 لوحات لفنان كندى تمثل خدع ما وراء الخيال









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة