لتنفيذ أول حصر فعلى لأعداد ذوى الإعاقة فى مصر..

تعاون بين المجلس القومى لشئون الإعاقة والجهاز المركزى للإحصاء

الثلاثاء، 07 يوليو 2015 07:49 م
تعاون بين المجلس القومى لشئون الإعاقة والجهاز المركزى للإحصاء أبو بكر الجندى
كتبت - منى فهمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التقى ممثل عن المجلس القومي لشئون الإعاقة فريق من خبراء التعداد بالجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، تنفيذاً لتوصيات اجتماع مجلس إدارة القومي لشئون الإعاقة الذى عُقد مؤخرًا برئاسة المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، وبهدف تفعيل التعاون بين الجهاز والمجلس، لإجراء أول حصر فعلى لأعداد ذوى الإعاقة في مصر، ضمن التعداد السكانى لعام 2016.

جاء ذلك فى بيان صحفى أصدره المجلس القومي لشئون الإعاقة، اليوم الثلاثاء، وعُقد اللقاء بمقر الجهاز، وحضره اللواء أبو بكر الجندى، رئيس الجهاز، وخمسة من خبراء الجهاز، على رأسهم عبد الحميد شرف الدين، وكيل وزارة، ورئيس الإدارة المركزية للتعدادات بالجهاز، ومثل المجلس القومي لشئون الإعاقة الدكتور عبد الحميد كابش، مستشار وزارة التضامن لشئون الإعاقة.


ناقش اللقاء آليات ومتطلبات تضمين استمارات التعداد السكانى لعام 2016 للبيانات الوافية والصحيحة عن الأشخاص ذوى الإعاقة للوصول من خلال التعداد لأول حصر فعلى لأعدد الأشخاص ذوى الإعاقة في مصر والنسب الصحيحة للإعاقات المختلفة.

وخلال اللقاء أكد خبراء التعداد أن تعداد 2016 سوف يغطى 23,200,00 أسرة باستخدام نوعين من الاستمارات، الأولى: مختصرة تطبق على 90% من الأسر، و الثانية: مطولة تطبق على 10% من الأسر، وأن أسئلة الإعاقة متضمنة في الاستمارة المطولة، و سيقوم بتطبيقها "المعاونون" و هم أكثر خبرة و تدريباً و يرأسون "العدادين" الذين يملئون الاستمارة المختصرة.

من جانبه أوضح الدكتور عبد الحميد كابش، مستشار وزارة التضامن لشئون الإعاقة، أن المجلس القومي للإعاقة طالب خلال اللقاء بإجراء بعض التعديلات على محتوى الاستمارة المطولة، بما يضمن الحصول على المعلومات الكافية لإتمام عملية الحصر بشكل فعلى، وبما يتماشى مع معايير الحصر المتبعة.

وأشار الدكتور عبد الحميد كابش إلى أنه تم الاتفاق على مشاركة المجلس في تدريب المعاونين والعدادين على مضمون الاستمارة المطولة، وما يخص ذوى الإعاقة فيها، وإضافة خانة جديدة إلى خانة كود الإعاقة لتسمح بتكويد الإعاقة الرئيسية، و إعاقة أخرى، في حالة وجود أكثر من إعاقة لدى الفرد.

وأكد اللقاء أهمية تعاون المجلس مع الجهاز، في التوعية بالتعداد، وضرورة إدلاء الأسر بالبيانات الصحيحة والكاملة فيه.


موضوعات متعلقة:


- بالصور.. ورشة عمل لوضع استراتيجية جديدة لـ"القومى لشئون الإعاقة"

- "القومى لشئون الإعاقة" يدين اغتيال النائب العام ويعلن دعمه للجيش والشرطة

- المجلس القومى للإعاقة يهنئ الرئيس السيسى بشهر رمضان

- "أمين القومى للإعاقة": نعكف حاليا على صياغة قانون جديد للإعاقة

- أمين "القومى للإعاقة" الجديد: لن أعمل بشكل فردى وسأنفذ ما يطلبه المجلس

- محلب يصدر قرارا بتعيين هبة هجرس أمينا عاما لــ"القومى لشئون الإعاقة"

- مرشحة بقائمة فى حب مصر: مخاطبة ذوى الإعاقة محل اهتمامنا الفترة القادمة

- الدكتور هبة هجرس مرشحة معاقة للدفاع عن حقوق المعاقين تحت القبة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة