لراغبى الرشاقة عشان رمضان يعدى من غير ما وزنك يزيد.. استبدل الطرشى بالسلطات والمشوى بدل المحمر والمشمر.. وبلاش مسبك واديها سوتيه.. وخد فاكهة بدل الحلويات..واستخدم الزيوت الخفيفة وسيبك من الزبدة والسمن

الثلاثاء، 07 يوليو 2015 03:16 م
لراغبى الرشاقة عشان رمضان يعدى من غير ما وزنك يزيد.. استبدل الطرشى بالسلطات والمشوى بدل المحمر والمشمر.. وبلاش مسبك واديها سوتيه.. وخد فاكهة بدل الحلويات..واستخدم الزيوت الخفيفة وسيبك من الزبدة والسمن الحفاظ على الرشاقة برمضان
كتبت مروة محمود إلياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعانى راغبو الرشاقة ومتبعو الريجيم أشد المعاناة خلال شهر رمضان الكريم، فخلاله يصبحون أمام موائد عامرة بكل ما لذ وطاب، وتصبح شهيتهم مفتوحة وشرهة، أمام الأصناف المختلفة والموائد الغنية.

ومن الخطأ أن يمنع الأطباء هؤلاء من تناول الطعام الذى يفضلونه، بل عليهم أن يقننوا تناوله وكمياته، بل ويستبدلونه ببدائل أخرى لذيذة وصحية، لا تزيد الوزن ولا تحتوى على سعرات حرارية عالية تفقدهم رشاقتهم وتؤثر على نظام الريجيم الذى يتبعون.

وهنا قالت الدكتورة رانيا شريف أخصائية التغذية العلاجية، إن متبعى الريجيم عليهم ألا يقلقوا خلال الشهر الفضيل، بل يتخذونه فرصة لخسارة المزيد من الوزن، واستغلال الصيام عن الطعام والشراب فى التخلص من الدهون الزائدة.

وتابعت رانيا مؤكدة على أن سر الرشاقة خلال رمضان يكمن فى استبدال الأصناف بعضها ببعض غير الصحية بالصحية وهكذا، لتصبح مائدة رمضان صحية وعاملا مساعدا على التخلص من الوزن ونجاح الريجيم.

استبدل المحمر والمشمر بالمشوى


وهى نصيحة تقدمها رانيا وتؤكد على أهميتها، فالطعام المحمر، والمقلى فى الزيت والزبد سبب فى زيادة السعرات الحرارية التى ينال الجسم نصيبه منها، كما أنها تزيد من دهون الطهام وتحول عناصره من مفيد إلى ضار ولا يحتوى سوى على الدسم الضار والذى يساعد على زيادة الوزن بشدة، والبديل الأمثل الطعام المشوى لا شك.

استبدل الطرشى بالمياه والسلطات


ولمحبى الطرشى عليك التخلى عنه خلال الشهر الفضيل، مادمت تنوى خسارة الوزن أو على الأقل الحفاظ على وزنك، ويمكنك شرب المزيد من المياة واستبداله بالسلطات المختلفة، والمفيدة والتى لا تحتوى بين طياتها المزيد من السعرات الحرارية الغير مرغوبة، كالسلطة الخضراء، وسلطات الزبادى، وسلطات السى فود.

استبدل المسبكات بالخضار السوتيه والصوانى المشوية


إذا كنت من راغبى الرشاقة والتخلص من الدهون الزائدة، تجنب تناول الخضار المسبك تماما، فهو سبب فى الزيادة الواضحة فى الوزن، ويمكنك استبداله كما ينصحك الدكتور حامد حسن أخصائى السمنة، بالخضار الصوانى أى المشوى فى الفرن، وبزيوت قليلة، ويفضل إضافة زيت الزيتون إليه، أو الخضار المطهى على البخار المتصاعد، وهو أقل فى سعراته الحرارية كما يمد بالطاقة والفوائد الصحية البعيدة عن الدهون وأضرارها.

استبدل الحلويات المصنعة والشرقية بالفاكهة الصحية


وتابع "حسن" مؤكدًا على أهمية التوقف عن تناول الأطعمة الدسمة والمليئة بالسكريات كالحلويات المصنعة والجاهزة والشرقية والجاتوه، بأخرى مفيدة كالفواكه الطبيعية التى لا تحتوى على هذا الكم الضار من السكريات الصناعية، كما أنها خفيفة على المعدة ولا تزيد الوزن مطلقا، وسعراتها الحرارية قليلة ومفيدة للجسم والصحة.

استبدل السمن والزبد بالزيوت الخفيفة


بعض الزيوت الخفيفة يمكنها أن تحل محل الزبد والسمن فى أطباقنا الرمضانية وعند طهينا للطعام بأنواعه، وللأسف السمن والزبد هما العنصر الأساسى لزيادة الوزن واكتساب دهون غير مشبعة وضارة للغاية بالصحة والوزن، وهو ما يمكن لراغبى الرشاقة خلال رمضان تجنبه بإضافة واستخدام زيوت الزيتون البكر قليلة السعرات ورائعة المذاق والفائدة.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة