اعرف صحبك أبو وشين وعلم عليه.. خطوات لكشف المنافقين من أول كذبة

السبت، 01 أغسطس 2015 11:08 م
اعرف صحبك أبو وشين وعلم عليه.. خطوات لكشف المنافقين من أول كذبة شخص - أرشيفية
كتبت جهاد الدينارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يظل المنافق منافقا دوما لحرفيته الشديدة وإتقانه الكذب بكفاءة، ولكننا غالبا ما نكتشف هذا الكذب إلا بعد فوات الآوان، ولكن "أبو وشين"، كما يقول المثل الشعبى من السهل اكتشافه من البداية إذا أردنا حقا أن نكتشفه، وإذا لم تداعب كلماته المعسولة عقولنا لتجعلها ترفض أى تشكيك فى صدقها، لذلك يجب علينا بطرق بسيطة كشف المنافق من أول كذبة.

حاول أن تعقل الأمور ولا تسلم له عقلك


استخدم عقلك ولا تعطى له إجازة، وحاول أن تجد سببا يدفع هذا الشخص لنفاقك إذا كنت مديره بالعمل ومصلحته معك، أو يريد التقرب منك واللعب بقلبك ليرضى غروره، أو له عندك أى مصلحة أخرى، وعلى هذا الأساس أوزن كلماته ولا تصدقها إلا بعد عدة اختبارات.

قارن بين حكاياته وحكايات الآخرين


الشخص ذو الوجهين دائما ما يفضل الاحتفاظ بفريسته له وحده ولا يريد أن يتقاسم معه أحد فى حبها أو منافعها، لذلك فهو يحاول دائما إفساد علاقاتك المحيطون بك، ومن هنا يختلق الحوارات والمشاكل ويزيف الحقائق ليوقع بينك وبين الناس، لذلك يجب أن تحرص على سماع قصصه وقصص الآخرين والمقارنة بينهم .

استمع إلى كل حديثه بدون مقاطعة


عند سرد تفاصيل أى قصة لك حاول أن تستمع إلى نهاية كلامه ولا تستبق الأحداث ولا تقاطعه حتى وإن لاحظت كذبه أو لم ينل حديثه إعجابك، لأنك إذا قاطعته أنت بذلك تعطى له الفرصة لتغير مسار حديثه والتعديل منه وربما يقنعك بعكس قصده، لذلك استمع إلى آخر الحديث ولا تلفت انتباهه لأخطائه وكذبه حتى يتمادى بها وتكتشفه من الوهلة الأولى.

استرجع تاريخه مع أصدقائه السابقين


التاريخ مهم جدا فى مثل هذه الحالات، إذا وجدت الشكوك تحيط به حاول أن تفتش عنه وتتعرف على ماضيه، فالأحداث عادة تعيد حالها مرة أخرى والمواقف تحيى من جديد، لذلك إذا اكتشفت مشاكل حوله من هذا القبيل وسمعة المنافق تلاحقه فهنا يجب إن تضىء الإشارة الحمراء فى رأسك.

راقب تصرفاته أمام الناس وخلفهم


حاول أن تراقب تصرفاته دائما، فإذا كان دائم الكلام المعسول فى وجه الناس وبمجرد أن يعطوا ظهرهم له تبدأ الأحاديث الجانبية عنهم وتشويه سمعتهم، هنا تأكد انه منافق لأن من يفعل هذا مع الآخرين تأكد من تكراره معك.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمان

جبر الخواطر على الله

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة