"انسى البترول وعوادمه".. 10 مصادر للطاقة النظيفة سيستخدمها العالم فى المستقبل.. محطات طاقة شمسية فضائية.. ومفاعل نووى بطاقة لا نهائية.. وتوليد طاقة من الطحالب وحركة البشر.. واستغلال طاقة المياه

السبت، 15 أغسطس 2015 12:00 ص
"انسى البترول وعوادمه".. 10 مصادر للطاقة النظيفة سيستخدمها العالم فى المستقبل.. محطات طاقة شمسية فضائية.. ومفاعل نووى بطاقة لا نهائية.. وتوليد طاقة من الطحالب وحركة البشر.. واستغلال طاقة المياه الطاقة البشرية
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يواجه العالم الآن مشكلة كبيرة فى نقص مصادر الطاقة غير المتجددة والتى كان يتم الاعتماد عليها بشكل كبير على مدار العقود الماضية، وعلى الرغم من أنها ساعدت العالم فى تشغيل مصانع ونقلة نوعية فى عدة مجالات إلا أنها تركت آثارًا على البيئة سنعانى منها بشكل كبير فى المستقبل، ومع نقص هذه المصادر أصبح العالم لا خيار له سوى البحث عن مصادر أخرى أقل خطورة وأكثر توافرًا فى الطبيعة، ونجح العلماء فى اكتشاف أنواع من المصادر الطبيعية لن تتخيل أن من الممكن أن تفيدنا فى الحصول على الطاقة، فإذا كان عقلك منحصرًا فى الطاقة الشمسية والرياح عليك أن توسع آفاقك لأنها أكثر من ذلك بكثير.

ونرصد لك 10 أنواع من مصادر الطاقة النظيفة التى يعمل عليها العلماء اليوم لتكون مصادرنا فى المستقبل.

- طاقة شمسية من الفضاء


تضاعف استخدام الطاقة الشمسية بشكل كبير خلال السنوات الماضية وأصبح هناك دول تعتمد عليها بشكل كبير، ويعمل العلماء الآن على بناء محطات شمسية عملاقة فى الفضاء الخارجى لتكون قريبة من الشمس وتنتج طاقة أكبر وتوصيلها للأرض لاسلكيا وتشغيل كافة الاحتياجات بدلا من استخدام أشعة الشمس التى تصل إلينا.

محطات طاقة شمسية فى الفضاء  -اليوم السابع -8 -2015
محطات طاقة شمسية فى الفضاء


- الطاقة البشرية


الآن يوجد أجهزة يمكن شحنها بالطاقة البشرية، ولكن العلماء يطمحون فى أكثر من ذلك وخلق رقاقات متطورة ودمجها فى ملابسك وأجهزتك وحتى داخل الجسم من أجل تحويل كل حركة تقوم بها إلى طاقة يمكنها شحن ما تريد من أجهزة وتخزينها للاستفادة منها بالشكل الذى تريده، وتحويل طاقة الضغط وإلى طاقة بشرية إلى كهرباء.

طاقة بشرية  -اليوم السابع -8 -2015
طاقة بشرية


وسائل استخدام الطاقة البشرية  -اليوم السابع -8 -2015
وسائل استخدام الطاقة البشرية


- طاقة المد والجذر


يركز العلماء هذه الفترة على الطاقة التى يمكن إنتاجها من المد والجزر الذى يحدث فى بحار ومحيطات العالم، فهذه الحركة الدائمة يمكن الاستفادة منها عن طريق تركيب أجهزة ونوع جديد من التوربينات التى ستعمل على استغلال طاقة المياه، وكل توربين قادر على توليد طاقة لـ2500 منزل.

طاقة المد والجزر  -اليوم السابع -8 -2015
طاقة المد والجزر


- الهيدروجين


عنصر الهيدروجين المنتشر بشدة فى الكون ملىء بالطاقة ويتم استخدامه من قبل وكالة ناسا والسبب فى عدم انتشاره هو أنه يحتاج لعناصر أخرى مثل الأكسجين، والعلماء مؤخرًا وجدوا طريقة للاستفادة من هذه الطاقة المهدرة فى الكون وفصلوا العناصر والآن يوجد طائرات وسيارات تعمل بالهيدروجين.

طاقة من الهيدروجين  -اليوم السابع -8 -2015
طاقة من الهيدروجين


- حرارة الأرض


هناك خطط وضعها العلماء من أجل استغلال الطاقة الناتجة من الأرض، ويتم العمل على محطات يمكنها أن تستغل الطاقة الحرارية الصاعدة من تحت الأرض وتحويلها لكهرباء ويطلق عليها اسم محطات geothermal، خاصة فى المناطق التى يوجد بها براكين وطاقة كبيرة كامنة تحت الأرض.

	طاقة من حرارة الأرض  -اليوم السابع -8 -2015
طاقة من حرارة الأرض


- طاقة نووية


يعمل العلماء هذه الفترة على مفاعل نووى من نوع متطور يمكنه أن يجعل لدينا طاقة لانهائية وسيكون بمثابة شمس على الأرض وليس هذا فقط بل إن الطاقة التى سينتجها ستكون نظيفة بشكل كامل دون أى مخلفات نووية، ولكن سيحتاج لعمل طويل، كما يتم تطوير نوع آخر من المفاعلات يستهلك 95% من الوقود بدلًا من المفاعلات الحالية التى تستهلك 5% فقط.

توربينات نووية متطورة  -اليوم السابع -8 -2015
توربينات نووية متطورة


- الطاقة الشمسية


ألواح الطاقة الشمسية يتم الاعتماد عليها بشكل كبير فى أغلب دول العالم خاصة فى الولايات المتحدة التى ضاعفت مواردها الشمسية لـ500% فى أربع سنوات فقط، وألمانيا تنتج 50% من طاقتها من الطاقة الشمسية، ويقوم العلماء بتطوير أنواع جديدة من الألواح على شكل زجاجى أرخص وأكثر كفاءة من أى ألواح أخرى، فكل شباك فى العالم سيكون مصنوعًا من هذا الزجاج.

ألواح طاقة شمسية زجاجية  -اليوم السابع -8 -2015
ألواح طاقة شمسية زجاجية


- الطاقة من الطحالب


قد يكون أمرًا مفاجئًا ولكن بالفعل الطحالب بها جميع المكونات والمزايا التى تؤهلها لكى تكون بديلة للبترول للأبد، وتم العمل على تقنيات متطورة لاستخدام الطحالب بشكل أكثر تطورًا فى توليد طاقة تكفى مدنًا كاملة، والمستقبل سيعتمد بشكل كبير عليها.

	طاقة من الطحالب  -اليوم السابع -8 -2015
طاقة من الطحالب


- طاقة الرياح


على الرغم من أن العالم يستخدم طاقة الرياح بشدة إلى أن العلماء طوروا أنواع جديدة من التوربينات العملاقة التى ستحلق على ارتفاعات كبيرة وتعمل بخواص متطورة لتوليد كميات أكبر من الرياح التى توجد بشكل أقوى على الارتفاعات.

	توربينات للرياح طائرة -اليوم السابع -8 -2015
توربينات للرياح طائرة









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة