خدمة تحويل الأموال عبر المحمول لا تزال واعدة رغم أن حجمها لم يتجاوز 3 ملايين مشترك.. وشركات المحمول: الخدمة قد تساهم فى النمو الاقتصادى بشكل أفضل حال انتشارها على نطاق واسع بالسوق المصرية

الأحد، 30 أغسطس 2015 07:53 ص
خدمة تحويل الأموال عبر المحمول لا تزال واعدة رغم أن حجمها لم يتجاوز 3 ملايين مشترك.. وشركات المحمول: الخدمة قد تساهم فى النمو الاقتصادى بشكل أفضل حال انتشارها على نطاق واسع بالسوق المصرية البنك المركزى المصرى
كتبت هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعتبر خدمة تحويل الأموال عبر المحمول من الخدمات الواعدة بمصر، والتى تم إطلاقها منذ ثلاثة أعوام، وذلك بعد سنوات من الشد والجذب مع الجهات المعنية الممثلة بالبنك المركزى والجهاز القومى لتنظيم الاتصالات للحصول على موافقات لإطلاق الخدمة.

عدد المشتركين 3 ملايين


ولم يتجاوز عدد المشتركين بخدمة تحويل الأموال عبر المحمول 3 ملايين مشترك، غير أن المسئولين بالشركات الثلاثة أكدوا أنها خدمة واعدة، وأن انتشارها بشكل كبير سيساهم فى نمو الاقتصاد المصرى بشكل إيجابى من تقليل حجم تداول الأموال "الكاش" وتحويل المعاملات المالية بشكل أكبر إلى معاملات إلكترونية.

ويصل الحد الأقصى لتحويل الأموال عبر المحمول إلى 3 آلاف جنيه فى اليوم، وبحد أقصى خمس آلاف جنيه فى الشهر، وفقا للقواعد التى أعلنها البنك المركزى، حتى لا يتم استغلال الخدمة فى عمليات غير قانونية مثل عمليات غسيل الأموال.

فودافون كاش


وتقدم شركة فودافون خدمة "فودافون كاش" لتحويل الأموال بالتعاون مع بنك الإسكان والتعمير، وموبينيل تقدم الخدمة مع بنك الإمارات دبى الوطنى، أما شركة اتصالات مصر فإنها تقدم الخدمة بالتعاون مع البنك الأهلى.

وبدأت الخدمة فى مصر بشكل مجانى من خلال الشركات الثلاثة، لكن فودافون وموبينيل يقدمونها حاليا مقابل رسوم رمزية، أما شركة اتصالات مصر، فهى الوحيدة التى تقدمها بشكل مجانى.

هيئة البريد تسعى لشراكة مع شركات المحمول


من جهة أخرى أكد المهندس عصام الصغير رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد لليوم السابع، أن الهيئة تبحث التعاون مع شركات المحمول من أجل تطوير خدمات تتعلق بعضها مثلا بدفع الفواتير عبر الموبايل، خاصة أن الهيئة تمتلك نحو 4 آلاف فرع على مستوى الجمهورية.

كما أكد مصدر مسئول بشركة اتصالات أن خدمة تحويل الأموال خدمة واعدة وأنها الشركة الوحيدة التى تقدمها بشكل مجانى، وأنها تتطلع لتطوير الخدمة على نطاق أوسع مستقبلا.

ومن جهة أخرى أكدت مصادر بشركات المحمول العاملة فى السوق المصرية، أن الخدمات الخاصة مثل تحويل الأموال عبر المحمول هى المستقبل فى ظل تشبع سوق الاتصالات حيث وصل عدد الشرائح المستخدمة لنحو 96 مليون شريحة، إضافة إلى نمو خدمات القيمة المضافة ومنها خدمة تحويل الأموال.

وأضافت المصادر أن هذه الخدمة تساهم بشكل كبير فى الاقتصاد المصرى، مشيرة إلى أهمية التقليل من تداول "الكاش"، وأن تتحول المعاملات المالية بشكل أكبر إلى معاملات إلكترونية ما يسهل الكثير على العملاء ويطور الخدمات بشكل أكبر ونفت المصادر وجود أى خلافات مع البنك المركزى بشأن الخدمة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة